محافظة أملج في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة أملج في السعودية
"

محافظة أملج في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة أملج


2 تاريخ محافظة أملج


3 موقع محافظة أملج


4 السياحة في أملج


5 جزر أملج


6 مشروع محافظة أملج السياحي


محافظة أملج



محافظة أملج هي إحدى محافظات منطقة تبوك المطلة على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، وتعتبر من المدن الساحلية الغنية بالأحياء البحرية والشعاب المرجانية، كما أنها مقصد لكثير من السياح من داخل المملكة وخارجها، وفيها الكثير من المواقع التراثية التي تعبر عن المكان وعراقته.



تاريخ محافظة أملج



الحوراء هو الاسم الذي كانت تعرف به هذه المدينة قديمًا، وكانت ثاني أكبر المناطق التجارية بعد مدينة مكة المكرمة، ويعتقد أنّ هذه المدينة كانت موجودة في العهد الروماني وكانت تعرف باسم لوكي لوما، وتعني المدينة البيضاء، وقد وصفها العالم الجليل الإدريسي بقوله: (إنها قرية عامرة وأهلها أشراف).



ذكرت الحوراء في الكثير من كتب التاريخ ومنها كتاب (المسالك والممالك) لأبي عبيد البكري حيث إنه قد وصف فيه الطريق البحري المتجه شمالاً من باب المندب فقال: يصير إلى جدة وهو ساحل مكة المكرمة ثم يصير إلى الجار، وهو ساحل المدينة المنورة، ثم يمضي إلى الحوراء، وهو ساحل وادي القرى.



سيطرت الدولة الإسلامية على سواحل البحر الأحمر وموانئه، وقد ذكرت الحوراء في حوادث عدة في التاريخ الإسلامي منها ما وقع قبل غزوة بدر وهي حادثة ذي العشيرة في السنة الثانية من الهجرة؛ حيث خرج الرسول صلى الله عليه وسلم وفي معيته 150 من المهاجرينوذلك لاعتراض عير قريش المتجهة إلى الشام من مكة فلما وصل إلى المكان (بجانب ينبع) وجد العيير قد أفلتت، وحين اقترب رجوعها إلى مكة بعث طلحة بن عبيد الله وسعيد بن زيد إلى الحوراء لاكتشاف خبرها فوصلا إليها ومكثا بها، حتى مر أبو سفيان بالعير فأسرعوا إلى المدينة وأخبرا رسول الله بالحدث.



إقرأ أيضا:جزيرة الملك فهد بجدة



شهدت الحوراء حرب جيش الصليبيين مع جيش المسلمين بقيادة العادل أخو صلاح الدين الأيوبي عام 578هـ وذلك عندما جهزالصليبيون قواتهم وسفنهم العظيمة للاعتداء على المدينة المنورة بقيادة القائد الصليبى أورناط، إلا أنّ جيش المسلمين قد أدركهم وهزمهم.



موقع محافظة أملج



تقع محافظة أملج في الجهة الغربية من المملكة على ساحل البحر الأحمر؛ حيث تقع بين مدينة ينبع ومدينة الوجه من الجهة الشمالية، وتبعد عن تبوك قرابة 500كم إلى الجهة الجنوبية الغربية منها، وموقعها هذا هو الذي أكسبها أهمية كبيرة إلى يومنا هذا.



السياحة في أملج



تعتبر أملج مدينة سياحية جميلة وهادئة كما ينصح بزيارة الأماكن الآتية:



حي البلد وقصر الإمارة: تميزت منازل هذا الحي باستخدام الحجارة المرجانية في بنائها، كما كسيت بالجص الأبيض  ونوافذها خشبية طويلة، ويتكوّن مبنى الإمارة من عدة أطباق بنيت بالطريقة التقليدية.


شاطئ الدقم: يقع شمال المدينة وهو أحد أجمل شواطئ أملج  وتنمو فيه أشجار النخيل مما قد أكسبه المنظر الرائع والجذاب للسياح.


شاطئ رأس الشبعان: يتميز هذا الشاطئ بشعابه المرجانية المتنوعة والبراقة، بالإضافة إلى الخلجان المتعددة ويحتوي على الكثير من المواقع الرملية الطبيعية والتجويفات الصخرية الملازمة للبحر.


جزر أملج


جزيرة جبل حسان: تعد هذه الجزيرة من أشهر الجزر في أملج، وتقع غرب المحافظة على مسافة 10 أميال بحرية منشاطئ المدينة.


جزيرة أم سحر: تتميز هذه الجزيرة بالعشب الأخضر، والرمال البيضاء الناعمة، ولون مياهها الأزرق، وهي من أجمل الأماكن في أملج.


جزر الفوايدة: تقع شمال المحافظة وتتكون من خمس جزر أكبرها جزيرة أطوال وتتبعها جزر أم الملك وأم جلوف والمنقلب، وفيها طيور بأنواعها المختلفة منها النوارس وذلك لأنّ هذه الجزر تتوفر فيها أعشاش للطيور المستقرة والمهاجرة.


مشروع محافظة أملج السياحي



أعلنت الجهات السعودية عن إطلاق مشروع سياحي ضخم في المملكة المعروف باسم مشروع البحر الأحمر، وذلك لتنويع الموارد الاقتصادية ضمن الخطة الشاملة بناء على رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في إنشاء منتجعات سياحية على ساحل البحر الأحمر.



إقرأ أيضا:دليلك إلى مدن ومحافظات فلسطين



تمتد مسافة المشروع 180كم بين مدينتي أملج والوجه على السواحل الغربية للمملكة، وسيتولى صندوق الاستثمارات العامة تمويلالمشروع قبل فتح المجال أمام مستثمرين أجانب حسب وكالة الأنباء السعودية، وستنطلق أعمال البناء في الربع الثالث من 2019 في مرحلة أولى، سيتم خلالها توسيع المطار، وبناء فنادق ومنازل فخمة ويتوقع أن يتم الانتهاء منها في الربع الثالث من 2022.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook