محافظة أحد رفيدة في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة أحد رفيدة في السعودية
"

محافظة أحد رفيدة في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة أحد رفيدة


2 أبرز معالم محافظة أحد رفيدة


2.1 قرية جرش


2.2 منتزه الحبلة السياحي


2.3 منتزه المربع 


2.4 أسواق المدينة


2.5 المنتزهات القريبة


3 الزراعة في محافظة أحد رفيدة


محافظة أحد رفيدة



تقع محافظة أحد رفيدة في السعودية، وهي من المحافظات التابعة لمنطقة عسير، تحدها من الشمال الغربي مدينة أبها، ومن الشمال محافظة خميس مشيط، بينما تحدها من الجنوب محافظة سراة عبيدة، وتبعد عن مدينة أبها حوالي 32كم تفصلها عنها محافظة خميس مشيط ومركز الشعف، وعن مدينة الباحة حوالي 246كم، وعن مدينة جدة 480كم. يبلغ عدد سكان أحد رفيدة حوالي 100 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها ما يقارب ال 638كم، ويتبعها قرابة 144 قرية، وقد سُميت برفيدة نسبة إلى قبيلة رفيدة التي تسكنها.  



أبرز معالم محافظة أحد رفيدة


قرية جرش



من أبرز معالم محافظة أحد رفيدة قرية جرش التي تقع شمال مدينة رفيدة على طريق الحج القادم من اليمن، وهي تبعد حوالي 15كمعن مدينة خميس مشيط التابعة لمنطقة عسير. قرية جرش هي عبارة عن أرض مسورة بالأسلاك كانت قديماً عاصمة مخلاف جرش، وهي مدينة عريقة شهدت أراضيها تاريخاً زاخراً وذلك قبل 1500 عاماً، تبقّى منها عدد من المباني الأثرية التي صُنعت من الطين والحجارةوالتي خسرت أجزاء كبيرة منها عبر مر السنين، بالإضافة إلى عدد من القطع الأثرية التي تعود إلى ما قبل الإسلام. كانت قرية جرش قديماً مركزاً تجارياً هاماً، واشتهرت بصناعة الجلود وبعض الصناعات الأخرى. 



إقرأ أيضا:محافظة حائل في السعودية


منتزه الحبلة السياحي



يعد منتزه الحبلة الواقع في محافظة أحد رفيدة من الأماكن التي تجذب السياح باستمرار، نظراً لما يتميز به من مناظر خلابة وتكوينات صخرية جميلة، حيث يقع تحت جبل صخري شاهق الارتفاع. تأسّس منتزه الحبلة عام 1415ه، وهو يقع على بُعد 55كم من مدينة أبها. ويضم المنتزه حوالي 20 بيتاً كبيراً، وأسواقاً متنوعة، ومنطقة لألعاب الأطفال. ولعل أهم ما يميز هذا المنتزه احتوائه على أكبر تلفريك فيالمملكة العربية السعودية، والذي يصل منطقة أعلى المطل في المنتزه بقرية الحبلة السياحية، ليتمكّن الزوار بعد ذلك من الاستمتاع بالقرية ذات الطبيعة الخلابة التي تكثر فيها الأشجار والجبال وينابيع الماء، كما زُودت القرية بمطاعم وأماكن للجلوس والاستمتاع بالأجواء الجميلة، بالإضافة إلى شاليهات صغيرة مغطاة بمظلات رائعة لمنح الزائر بعضاً من الخصوصية. كما يوجد بالقرب منها جبل الشعراء وجبل مهلهل اللذان يقصدهما الزوّار للتسلق والاستكشاف. 



منتزه المربع 



يبعد منتزه المربع مسافة 5كم تقريباً عن مدينة أحد رفيدة، ولعل أهم ما يميزه كثرة الأشجار والنباتات وبالأخص على الهضاب التيتتخلل أراضيه السهلية، كما تعد زيارته في فصل الصيف خلال موسم الأمطار أمراً في غاية الروعة نظراً لتوفّر المياه هناك. 



أسواق المدينة



تتميّز أسواق محافظة أحد رفيدة بطابعها المحلي التقليدي، غالبيتها أسواق أسبوعية تعقد في يوم محدد من أيام الأسبوع، ومن هذه الأسواق؛ سوق أحد رفيدة الذي لطالما كان ملتقاً لقبيلة رفيدة قبل العهد السعودي وهو سوق يقام كل يوم أحد، وسوق الجمعة الذي يعقد كل يوم جمعة، وسوق الربوع الذي يعقد كل يوم أربعاء، وسوق السبت الذي يعقد كل يوم سبت وغيرها. 



إقرأ أيضا:محافظة الإسكندرية


المنتزهات القريبة



يقع بالقرب من هذه المحافظة عدة منتزهات مثل منتزهات أبها، ومنتزهات الشعف، ومنتزهات القرعاء، ومنتزهات دلغان ومنتزهات تمنية، ومنتزهات خميس مشيط؛ الحرابي والمراث، وبذلك لن يمل الزائر أبداً. 



الزراعة في محافظة أحد رفيدة



تشتهر أحد رفيدة بأراضيها الصالحة للزراعة، حيث يعتمد العديد من سكانها على الزراعة للحصول على الدخل، ومن أشهر المحاصيل الزراعية في أحد رفيدة الحبوب كالذرة والبر والشعير.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook