محافظة أحد المسارحة في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة أحد المسارحة في السعودية
"

محافظة أحد المسارحة في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة أحد المسارحة


2 القرى التابعة لمحافظة أحد المسارحة 


3 أبرز المعالم السياحية والتاريخية في أحد المسارحة


4 الزراعة في محافظة أحد المسارحة


5 الخدمات التعليمية في أحد المسارحة


6 سوق الأحد


محافظة أحد المسارحة



تقع محافظة أحد المسارحة في السعودية في الجزء الجنوبي الغربي منها، وهي من أكبر المحافظات التابعة لإمارة منطقة جازان من حيث المساحة، كما أنها من أهم المحافظات الواقعة في المنطقة الجنوبية وتُلقب بـ ثغر بلادنا الباسم، كما كانت قديماً تُعرف باسم المنق. يبلغ عدد سكان المحافظة ما يقارب الـ 110 ألف نسمة بحسب احصائيات عام 2010م، ويسكنها عدد من القبائل مثل قبيلة المسارحة، وقبيلةالمنقري، وقبيلة الطواهري، وقبيلة الوشمي، وقبيلة السويدي، وقبيلة العجيبي، وقبيلة الأشراف الطالبيين المعروفين بآل عقيل. 



القرى التابعة لمحافظة أحد المسارحة 



يتبع محافظة أحد المسارحة في السعودية عدد من القرى؛ منها: قرية سوق الليل، قرية الظبرة، قرية جحا المنصورية، قرية العز،قرية القسوم، قرية جاضع، قرية الخمس، قرية عيسان، قرية الجحاشرة، قرية المحامل، قرية الحبجية، قرية الحورني، قرية الزبيدية، قرية الهليه، قرية وادي طير، قرية الشعفولية، قرية رعشة، قرية الحصامة، قرية المجامة، قرية السر، قرية الخضرا، قرية القزعي، قرية الفوالقة، قرية الجروف، قرية المصقع، قرية السويدية، وغيرها. تعد كل من قرية سوق الليل، وقرية الحورني، وقرية الحبجية، وقرية الحصامة وقرية العز من أكثر القرى أهميةً وكثافة سكانية.



أبرز المعالم السياحية والتاريخية في أحد المسارحة



تتميز محافظة أحد المسارحة في السعودية بمعالمها السياحية والأثرية المنتشرة في مختلف أرجائها والتي تمنحها أهمية تاريخية كبيرة وذلك مثل؛ مدينة الخصوف التي تعد أحد أقدم المدن التاريخية الواقعة على أراضي الجزيرة العربية، وتضم مقابر نُقشت عليها الآيات القرأنية، بالإضافة إلى البيوت القديمة جداً، وهي تقع على طريق مصنع الإسمنت وتعد قريبة جداً من وادي خلب الذي يتميز بطبيعته الخلابة وهوائه النقي وغاباته الكثيفة. 



إقرأ أيضا:بوابة وزارة الاسكان



أُنشئت في أحد المسارحة عدة أماكن جميلة من شأنها جذب السياح والزائرين منها مسطحات خضراء على ضفاف وادي خلب على طريق الأمير محمد بن ناصر الدائري، وحدائق مزودة بملاعب للأطفال، مزروعة بالعشب الأخضر مما يمنحها منظراً خلاباً ويجعل منها مكاناً مثالياً للاسترخاء.



الزراعة في محافظة أحد المسارحة



انتشرت مهنة الزراعة في أحد المسارحة في السعودية بشكل كبير وأصبح سكان المحافظة يعتمدون عليها للحصول على الدخل، نظراً لوفرة المياه في المحافظة، والتي تحصل عليها من الوديان مثل وادي خلب، ووادي الخمس، ووادي الفجا. من أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها محافظة أحد المسارحة؛ المانجو، الجوافة، الدخن، التين، الذرة الرفيعة، السمسم. وتضم أحد المسارحة ما نسبته 7% من الأراضي الزراعية في المنطقة، و19% من الأراضي القابلة للزراعة. 



الخدمات التعليمية في أحد المسارحة



تم إنشاء العديد من المدارس لمختلف المراحل في أحد المسارحة في السعودية، والتي من شأنها تلبية مختلف احتياجات سكان المنطقة التعليمية؛ منها: روضتان، وأربع مدارس ثانوية، وإحدى عشر مدرسة متوسطة، واثنين وثلاثون مدرسة ابتدائية، بالإضافة إلى ذلك تضم المحافظة ثمانية عشر مدرسة لمحو الأمية، وسبعة مدارس لتعليم الكبيرات. 



سوق الأحد



يعد سوق الأحد أكثر ما يميز محافظة أحد المسارحة في السعودية، وهو سوق تاريخي قديم يعود إلى أكثر من 300 عام، كان ملتقاًإسبوعياً لقبائل المسارحة كل يوم أحد، وهذا كان السبب وراء تسمية أحد المسارحة بهذا الاسم. أكثر ما يميز سوق الأحد توفر مختلف أنواع السلع الاستهلاكية فيه؛ الزراعية، الحيوانية، الصناعية، الحرفية، وغيرها، بالإضافة إلى كونه ملتقاً للقبائل يعرضون فيه مشكلاتهم ويجدون الحلول، ويتشاورون في مختلف أمور الحياة، كما كان السوق ينظم العديد من الفعاليات والأنشطة التجارية والتسويقية والاجتماعية وغيرها.




إقرأ أيضا:الجامعة التكنولوجية


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook