محافظات منطقة جازان في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظات منطقة جازان في السعودية
"

محافظات منطقة جازان في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 منطقة جازان في السعودية


2 مناخ منطقة جازان في السعودية


3 سكان منطقة جازان في السعودية


4 تاريخ منطقة جازان


5 محافظات منطقة جازان


منطقة جازان في السعودية



تقع منطقة جازان في السعودية وتحديداً في الجنوب الغربي للمملكة، على مساحة 400 ألف كم2، وتضم ثلاث عشر محافظة، ويحدها شمالاً وشرقاً منطقة عسير، وغرباً البحر الأحمر، ومن الجنوب الشرقي الجمهورية اليمنية.



مناخ منطقة جازان في السعودية



تتميز بالمناخ الحار الرطب طوال العام، لكنه يتغير في المناطق الداخلية المجاورة للمرتفعات، حيث يكون معتدلاً شتاءًا وحاراً صيفاً.



سكان منطقة جازان في السعودية



يقدر عدد سكان المنطقة بحوالي مليون ونصف نسمة، يعمل معظمهم في القطاع الزراعي، والجزء الآخر يعمل في الوظائف الحكومية والقطاع التجاري والخدمات والمجال الصناعي.



تاريخ منطقة جازان



كان الاسم الأول لمنطقة جازان هو المخلاف وذلك في العصر الجاهلي، وهو يعني منطقة متعددة القرى تحمل اسماً جامعاً لها، ثم عرفت في التاريخ الإسلامي باسم منطقة جازان. تزخر منطقة جازان بمعالم تاريخية كثيرة كجبل الملح، والقلعة العثمانية، ووادي مطر، وقلعة لقمان، وقلعة الدوسرية، وحصن صامطة، وقرية المشرف الأثرية، وبها متحف أثري يُعرف بمتحف جازان.



محافظات منطقة جازان


محافظة فيفاء: تقع شرق منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتتميّز هذه المدينة بأنها عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفّة حول بعضها بطريقة تجعلها تبدو من بعيد وكأنها جبلٌ واحدٌ هرميّ الشكل، لذا أُطلِق عليها اسمين جبال فيفاء أو جبل فيفاء، حيث تقع فيفاء بمنتصف جبال السروات بين نجران شرقاً وجازان غرباً، ومنطقة عسير شمالاً، أما من الجنوب الحدود اليمنية.


جزيرة فرسان: تبعد عن مدينة جازان حوالي 4كم تقريباً، وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر، وتبلغ مساحتها حوالي 1050كم2، وتضم مجموعةً كبيرةً من الجزر الأخرى، يصل تعدادها إلى 150 جزيرة تقريباً، ويصل طول شواطئها حوالي 300كم، وتعد جزيرة فرسان الكبرى أكبرها من حيث المساحة والتواجد السكانيّ، حيث تصل مساحتها إلى 369كم2 تقريباً.


مدينة صبيا: تقع مدينة صبيا في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، في السهل الممتد بين جبال السروات شرقاً والشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غرباً.


محافظة صامطة: تبعد حوالي 50كم جنوب مدينة جازان، تمتاز بموقعها الجغرافي المتميز، حيث تُعدّ أحد البواباتالجنوبية للمملكة، ويقع فيها أحد أهم الآثار وهو حصن الشريف، الذي يضم بجواره بستاناً وبئر ماءٍ تسمى الطالبية.


محافظة أبو عريش: تعتبر قلب منطقة جازان حيث تقع في وسطها، وتبعد عن مدينة جازان حوالي 14كم شرقاً، تقع فيسهل تهامة الذي يتميز بأرضه الزراعية بسبب تربته الخصبة، يتميز مناخ المحافظة بالاعتدال في فصل الشتاء، ويكون حاراً رطباً في فصل الصيف، كما تشهد المحافظة سقوط الأمطار أواخر الصيف وأوائل الخريف.


محافظة الحُـرّث: كانت تسمى قديماً بالـخوبة تقع شرق منطقة جازان، على الحدود اليمنية، وتتنوع تضاريسها بين التلال والجبال والأودية والمسطحات الخضراء، ويتراوح جوها بين البرودة والاعتدال.


محافظة ضُمّد: تقع شرق مدينة جازان، وتتميز بالتراث والآثار، حيث وُجِدت النقوش القديمة جداً في أعلى وادي ضُمّد، وتعد الزراعة أحد أهم موارد الرزق في المحافظة.


محافظة الرُّيّث: تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة جازان، على بعد 150كم، وتُعدّ من أقدم مراكز الإمارة فيمنطقة جازان.


محافظة بيش: تقع في الجزء الشمالي لمنطقة جازان، على الخط الدولي جدة- جازان- اليمن، كانت تسمى سابقاً أم الخشب، وتزدهر أرضها بالزراعة، كما ينتشر فيها صيد الأسماك.


محافظة بني مالكالداير: تقع شمال شرق منطقة جازان، ويتبع لها أكثر من مائتي قرية، وتتميز بأنها تضم عدداً من الجبال ذات المدرجات الزراعية الخضراء.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook