مجلس الوزراء 13 قرارًا وآلية جديدة لتسوية معاشات العسكريين المصابين والمتوفين

الكاتب: رامي -
مجلس الوزراء 13 قرارًا وآلية جديدة لتسوية معاشات العسكريين المصابين والمتوفين
"التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر، الموافق 11 محرم 11، في الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، في قصر السلام بجدة.

وذكر وزير الإعلام السعودي تركي بن ??عبدالله الشبانة، أن خادم الحرمين الشريفين رحب بانضمام الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة الجديد في بداية الجلسة، وتمنى له خادم الحرمين الشريفين التوفيق.

كما أعلن وزير الإعلام في بيان رسمي، أن مجلس الوزراء اتخذ القرارات التالية، ونصها

أولا

وبعد الاطلاع على الصفقتين المقدمتين من وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وبعد الاطلاع على قراري مجلس الشورى رقم (47/40) ورقم (48/40) وتاريخ 13/9/1426 هـ، قرر مجلس الوزراء. قرر الموافقة على ما يلي

1 – مذكرة تفاهم بين حكومة السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف.

2 – مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية ووزارة الشؤون الإسلامية بجمهورية غينيا في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف.

تم إعداد مرسومين ملكيين لهذا الغرض.

ثانية

قرر مجلس الوزراء تفويض وزير الخارجية – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب الغاني مشروع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية السعودية ووزارة خارجية الجمهورية. غانا، للتوقيع عليها، ثم تقديم النسخة النهائية الموقعة ؛ لإتمام الإجراءات النظامية.

ثالث

بعد الاطلاع على ما عرضه وزير التربية والتعليم، وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (204/52) وتاريخ 1443/11/6 هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يلي

1 – مذكرة تعاون علمي وتربوي بين وزارة التربية والتعليم في السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية العراق.

2 – مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم بين وزارة التربية والتعليم في السعودية ووزارة التربية والتعليم في جمهورية العراق، وتم اعداد مرسومين ملكيين بهذا الشأن.

رابعا

بعد الاطلاع على ما عرضه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (189/49) وتاريخ 1443/10/22 هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية ووزارة السياحة والبيئة بجمهورية ألبانيا، وقد تم إعداد مرسوم ملكي بهذا الشأن.

خامسا

قرر مجلس الوزراء تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة – أو من ينوب عنه – للتباحث مع الجانب الصيني بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في جمهورية الصين الشعبية. السعودية ومعهد أبحاث تحلية مياه البحر والاستخدامات المتعددة في جمهورية الصين الشعبية في مجال تحلية مياه البحر والتوقيع عليها ثم تنزيل النسخة النهائية الموقعة. لإتمام الإجراءات النظامية.

سادسا

قرر مجلس الوزراء إعادة تشكيل اللجنة المنصوص عليها في المادة (35) من قانون براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 27) وتاريخ 29/5/1425 هـ. هـ برئاسة الدكتور عبدالحميد بن عبدالله الحرقان. وعضوية كل من الدكتور عبدالله بن حسين الشهري، والدكتور عبداللطيف بن محمد آل الشيخ، والدكتور عبدالرحمن بن أحمد الماجد، والدكتور محمد بن عبدالرحمن العبد الكريم.

سابعا

بعد الإطلاع على ما قدمه وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع البيئة والمياه والزراعة، وبعد الإطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20-). 58/40 / د) وتاريخ 12/12/1443 هـ وافق مجلس الوزراء على عدد من الترتيبات

1- الموافقة على استمارة خصخصة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

2 – إنشاء شركة نقل وتكنولوجيا مائية لتكون شركة حكومية تعمل على أساس تجاري لتقديم خدمات النقل المائي والتكنولوجيا.

ثامن

قرر مجلس الوزراء تعيين الدكتور عبدالعزيز بن محمد السعيد والدكتور أحمد بن حمد الفرحان والدكتور ثابت بن صفر الشهراني أعضاء في مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي. مكافحة التصحر من مختصين وخبراء في مجال عمل المركز.

تاسع

قرر مجلس الوزراء تعيين الدكتور عوض بن مترك الجهني والدكتور محمد بن يسلم شبرق والدكتور محمد بن خالد السعدون أعضاء في مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية من المختصين. وذوي خبرة في مجال عمل المركز.

العاشر

قرر مجلس الوزراء تعيين الدكتور منصور بن عطية المزروعي والدكتور بدر بن حديد الحربي والبروفيسور شاهر بن عبد الحميد الحازمي أعضاء في مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد من ذوي الاختصاص والخبرة. في مجال عمل المركز.

أحد عشر

بعد الاطلاع على ما قدمه وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (147/40) وتاريخ 1443/9/2 هـ، فإن مجلس الوزراء قررت الموافقة على أنه في حالة إصابة أو وفاة عسكري محدد براتب وظائف الصحة العسكرية – لمن هو مذكور في المادة (18) والفقرة (ب) من المادة (20) من التقاعد العسكري. النظام الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م /24) وتاريخ 4/4/1395 هـ أو الأمر الملكي رقم (أ / 111) وتاريخ 5/5/1424 هـ – ترفعه إلى رتبة أعلى من رتبته العسكرية. يُحدد معاشه التقاعدي على أساس أعلى درجة في المستوى الذي يزيد عن مستواه في سلم رواتب الصحة العسكرية.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

الثاني عشر

بعد الاطلاع على ما قدمه وزير المالية رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للجمارك وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (17-56 / 40 / د) بتاريخ 11/1443 هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الحساب الختامي للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد عن سنة مالية سابقة.

ثلاثة عشر

وافق مجلس الوزراء على ترقيات للمرتبة الرابعة عشرة ومنصب (وزير مفوض) على النحو التالي

1 ـ ترقية هشام بن فهد بن محمد البشر إلى وظيفة (مستشار زراعي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

2- م. ترقية سعد بن سمير فالح الحربي إلى وظيفة (مدير عام المياه) بالمرتبة الرابعة عشرة بالإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة القصيم.

3 ـ ترقية خالد بن محمد بن خليل المنزلاوي إلى وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية."
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook