مجالات الخدمة الاجتماعية

الكاتب: المدير -
مجالات الخدمة الاجتماعية
"محتويات
دور الأخصائي الاجتماعي
تخصصات الخدمة الاجتماعية
أخصائي المجالات الإدارية والسياسية والبحثية
أخصائي الأسر والأطفال بالمدرسة
مجالات ممارسة العمل الاجتماعي
مع كبار السن
رعاية الأطفال
السجون
التعليم والخدمات الاجتماعية المدرسية
الصحة النفسية
المشردين بلا مأوى
الرعاية الصحية والصحة العامة
خدمة الوطن
وظائف الخدمة الاجتماعية
أفضل وظائف للعمل الاجتماعي
مدرس الخدمة الاجتماعية
الأخصائيون الاجتماعيون في الرعاية الصحية
من يوظف الأخصائيين الاجتماعيين
إعداد ممارسات العمل الاجتماعي
مجالات الخدمة الاجتماعية في المجتمعات الريفية
مجالات الخدمة الاجتماعية في المجتمعات الحضرية
فرص عمل الأخصائي الاجتماعي

نظرًا لأن الأخصائيين الاجتماعيين لديهم الخبرة الكافية في كافة مجالات الخدمة الاجتماعية ومسؤولياتها وممارستها، غالبًا ما يُسألون الناس: “من هم الأخصائيون الاجتماعيون؟” الأخصائيون الاجتماعيون لديهم مجموعة واسعة من المسؤوليات، من تقديم الدعم للأشخاص الذين يواجهون صعوبات أو ضغط عاطفي أو تغييرات كبيرة في حياتهم.

دور الأخصائي الاجتماعي

يمكنهم تشخيص الاضطرابات العاطفية أو السلوكية أو العقلية لدى الفرد، فهم يساعدون الأفراد على التأقلم مع الوضع الراهن فحسب، ويساعدوهم في البحث عن موارد قيمة ووسائل دعم أخرى للمحتاجين ويساعدون جميع أفراد المجتمع.

لآن تخصصهم مرتبط بكل جزء في مجتمعنا وذلك بسبب توسع مجالاتهم وتدخلهم في جميع التخصصات المعيشية والحياتية حيث انهم يقدمون كل ما في وسعهم لخدمة المجتمع بأكمله.

تخصصات الخدمة الاجتماعية

وتتعدد مجالات الخدمات الاجتماعية وتخصصات الأخصائيون كما يلي

أخصائي المجالات الإدارية والسياسية والبحثية

يدعمون لسياسة العمل الاجتماعي، والبحث عن القضايا الرئيسية في هذا المجال ويشغلون مناصب إدارية في منظمات الخدمة الاجتماعية والمؤسسات الصحية والكثير منهم حاصلين على دكتوراه في العديد من مجالات الخدمة الاجتماعية وكثيرا ما ينخرطون في وظائف أكاديمية، والتعليم والبحث على مستوى الجامعة.

أخصائي الأسر والأطفال بالمدرسة

خبراء متخصصون في شؤون الأطفال والأسرة والعمل الاجتماعي للشباب، يقدمون الدعم للآباء والطلاب أيضا ويوفرون موارد للعائلات يمكن أن تساعد الأطفال الذين يعانون من بيئة أسرية متسلطة أو غير مستقرة.

وتقديم المشورة للأطفال المصابين بصدمات نفسية ويعمل الأخصائيون الاجتماعيون المتخصصين في المدارس والعيادات الخاصة والمدارس ووكالات الخدمة الاجتماعية. [1]

مجالات ممارسة العمل الاجتماعي
مع كبار السن

أحد مجالات الخدمة الاجتماعية حيث يفهم الأخصائيون الاجتماعيون عملية الشيخوخة وتأثيرها على الصحة البدنية والعقلية والعاطفية حيث من الواجب اكتساب المعرفة اللازمة لمساعدة الأفراد وأسرهم في الحصول على الموارد، والنظر في خيارات الأبوة والأمومة والاستعداد للخسائر والحزن المحتملة.

رعاية الأطفال

يلعب الأخصائيون دورا مهما في تشجيع الأطفال والمراهقين الذين يحتاجون إلى دعم إضافي للنجاح في بيئتهم ويعملون في بيئات مثل وكالات التبني والرعاية البديلة والمرافق السكنية وخدمات الوقاية وهذا سيجلب تغييرات إيجابية للأجيال القادمة.

السجون

يكتسبون المهارات لمساعدة الأفراد في بيئة العدالة الجنائية أو التأثير على السياسات المحلية على مستوى الدولة حيث يعتبر الأخصائي الاجتماعي من الأشخاص المعرضين للخطر ولكنهم يقدمون الدعم للأشخاص الذين يسعون إلى تغيير سلوكهم.

التعليم والخدمات الاجتماعية المدرسية

يدعمون الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة تعليمية منظمة ويكتشفون طرق التدخل المبكر والتحديات المرتبطة بالتعليم الخاص.

الصحة النفسية

أحد مجالات تخصص الخدمة الاجتماعية التي يقومون فيها بالعمل مع مختلف الخدمات الإنسانية لتلبية الاحتياجات المستمرة للأشخاص المصابين بأي مرض عقلي وحريصين على تعلم المهارات اللازمة للتعامل مع الأزمات والمعالجة المستمرة والتكامل المجتمعي.

المشردين بلا مأوى

رفع مستوى الوعي لدى الأخصائيون الاجتماعيون بموارد المجتمع المتاحة للأفراد والأسر المعرضة للخطر والأطفال المشردين بلا مأوى عالي جدا ويعملون جاهدين من أجل الاستقرار وراحة البال للأشخاص المهددة حياتهم.

الرعاية الصحية والصحة العامة

يدعمون المرضى بموارد مهمة والمساعدة في منع الانتكاس والوقاية من الأمراض ويقوموا بتلبية الاحتياجات العاطفية والروحية للمرضى ورعايتهم الطبية لتوفير علاج شامل بهم.

خدمة الوطن

زيادة فهم دعم الأسرة والمجتمع ساعدت العائلات على اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع التوتر وتقوية العلاقات لتحقيق تغييرات إيجابية دائمة.[2]

وظائف الخدمة الاجتماعية

يتضمن مجالات الخدمة الاجتماعية مجموعة متنوعة من الخيارات المهنية، اعتمادًا على مستوى العمل الاجتماعي وأهدافك واهتماماتك المهنية والشخصية ويتنبأ مكتب إحصاءات العمل بأن فرص العمل للعاملين الاجتماعيين ستزداد بنسبة 11? بين عامي 2018 و2028.

ومتوسط السرعة لجميع المهن أسرع من متوسط السرعة حاليا ويختار العديد من الأشخاص تخصص الخدمة الاجتماعية بناءً على الأشخاص الذين يريدون مساعدة بيئتهم التي يحبونها.[3]

أفضل وظائف للعمل الاجتماعي
مدرس الخدمة الاجتماعية

يلتزم معلمو العمل الاجتماعي بصياغة خطط التعليم وتعليم الطلاب ويمكنهم إجراء المحاضرات والواجبات وتقييم عمل الطلاب ويمكنهم أيضًا إجراء أبحاثهم الخاصة ونشر النتائج في المنشورات العلمية.

الأخصائيون الاجتماعيون في الرعاية الصحية

يهتمون بصحة المجتمع ورفاهيته، ويعمل هؤلاء الأشخاص عادة في الوكالات الحكومية ويمكنهم أن يساعدوا العملاء على إقامة اتصال مع موارد الرعاية الصحية، وتطوير تقارير التقدم لديهم وإلقاء الخطب في المناسبات العامة وقد يجتمعون أيضًا مع القادة لفهم احتياجات مجتمعاتهم بشكل كامل.[4]

من يوظف الأخصائيين الاجتماعيين

عادة ما يواجه الأخصائيون الاجتماعيون الكثير من الحالات الخاصة بالأفراد أو العائلات التي تعمل معهم ويشمل عملهم الوصول الى حزم الدعم والتوصية والحفاظ على السجلات الخاصة بهم والعمل مع المهنيين من مجالات أخرى مثل الصحة والتعليم.

يتم توظيف العديد من الأخصائيين الاجتماعيين من قبل السلطات المحلية ويعمل البعض في صندوق الخدمات الصحية الوطنية، ويعمل البعض الآخر في القطاعين التطوعي والخاص حيث يجد بعضهم وظائف من خلال وكالات العمل الاجتماعي، والتي يمكن أن توفر فرص عمل قصيرة الأجل أو دائمة.

في إنجلترا تغيرت من نموذج السلطة المحلية التي مجالات الخدمة الاجتماعية مباشرة وتستخدم المؤسسات الاجتماعية لتقديم الخدمات وهي شركات تم إنشاؤها لحل المشكلات الاجتماعية التي تعيد استثمار أرباحها في الشركات أو المجتمعات المحلية.[5]

إعداد ممارسات العمل الاجتماعي

بدأ العمل الاجتماعي لغرض الخدمة الاجتماعية حيث يبدأ فهم مهنة العمل الاجتماعي بتقدير قوي للأشخاص الذين يعملون لصالح الأخصائيين الاجتماعيين، ويدرك الأخصائيون الاجتماعيون أن الناس هم أشخاص اجتماعيون يجب أن يهتموا بالشخص المريض والمنعزل اجتماعيا.

هذا الترابط بين الناس في البيئة الاجتماعية هو أساس العمل الاجتماعي كممارسة مهنية حيث إن البيئة التي يعيش فيها الشخص لها علاقة كبيرة بكيفية استخدام الأخصائيين الاجتماعيين للمعرفة والتوجيه اعتمادًا على نوع العمل التحضيري، يتم استخدام نوعين مختلفين من ممارسات العمل الاجتماعي.

النهج المباشر هو أن الأخصائيين الاجتماعيين يعملون بشكل مباشر مع الأفراد أو العائلات أو مجموعات من الناس ويمكن إجراء التجمعات وجهاً لوجه بعدة طرق، مثل الأزمات أو التطوع والتجمعات هي المفتاح لعلاقة مساعدات جيدة.

مجالات الخدمة الاجتماعية في المجتمعات الريفية

الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين العلماء بشأن مجالات الخدمة الاجتماعية في المدن الصغيرة حيث تسمح الطرق العامة للعاملين الاجتماعيين باكتساب المهارات للعمل مع الأفراد والأسر والمجموعات والمنظمات ويستند الأساس المنطقي لهذا النهج فقط على الحياة الهيكلية في معظم المناطق الريفية.

وتتميز هذه المناطق عادة بنقص الموارد الرسمية بما في ذلك خدمات الكيانات الاجتماعية الخاصة وغالبًا ما يعمل الأخصائيون الاجتماعيون الذين يخدمون في هذه المجالات في قطاع الخدمة العامة ويجب عليهم الإجابة على سلسلة من الأسئلة التي أثارها أولئك الذين يخدمونهم.

مجالات الخدمة الاجتماعية في المجتمعات الحضرية

على عكس المجتمعات الريفية فإن المجتمعات الحضرية هي تلك التي تشمل المناطق الحضرية، حيث تزداد الكثافة السكانية بها وينخفض الحجم الإجمالي، ويزداد وصول السكان بها لدرجة كبيرة وأدى صعود التصنيع إلى هجرة المجتمع الريفي إلى المجتمع الحضري.

وقد أدى ذلك إلى تحول سكاني بين المنطقتين، حيث تمثل المناطق الحضرية غالبية السكان وبعبارة أخرى، يؤدي هذا إلى زيادة المشاكل مثل الاختلافات في الظروف الاجتماعية والاقتصادية، وزيادة الهجرة وعدد المهاجرين، وارتفاع معدلات الجريمة، والاختلافات في نتائج صحة السكان.

فرص عمل الأخصائي الاجتماعي

سيجد الأخصائيون الاجتماعيون في البيئات الحضرية فرص عمل ضخمة في القطاعين العام والخاص بشكل عام، قد يجددوا عملاً في برامج الصحة النفسية المجتمعية والتحالفات مع السكان ذوي الخبرة أو المشردين.

وعلى سبيل المثال قد يجد الأخصائيون الاجتماعيون بشكل خاص فرصًا لتولي مناصب التمريض والمهن الوظيفية، مثل العمل مع ضحايا الاعتداء الجنسي. وما توفره البيئة الحضرية هو قدرة الأفراد في مجالات الخدمة الاجتماعية على التركيز في أي مجال، بينما يمكن التوصية به في الوقت نفسه للأفراد المؤهلين الآخرين.[6]

وفي النهاية وبغض النظر عن المنطقة التي تختار أن تخدمها، أو مجالات الخدمة الاجتماعية التي تفضلها، فأنت بحاجة إلى دمج التعاطف والقوة العاطفية والدافع الشخصي للانخراط في Areas of social work ولكن بالنسبة لأولئك الذين يحققون التوازن المثالي بين الرعاية والشجاعة والممارسين الصحيين والرعاية الذاتية، يجب عليهم الاستجابة لدعوة العمل الاجتماعي.[7]

المراجع"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook