متى يبدا تطبيق كود البناء السعودي وما هو نطاقه

الكاتب: رامي -
متى يبدا تطبيق كود البناء السعودي وما هو نطاقه

متى سيتم تطبيق كود البناء السعودي وما هو نطاق عمل وزارة الإسكان والشؤون المحلية حيث تعمل الوزارة على الإجراءات الجديدة الخاصة بكود البناء السعودي الذي تم تطبيقه على جميع المشاريع الإسكانية ومجموعة البرامج التي يتم تنفيذها العمل الذي يجب اتباعه، ولهذا السبب نمنحك الموعد النهائي للتقدم بطلب للحصول على لوائح البناء.

مقدمة في كود البناء السعودي
متى تطبق لوائح البناء السعودية؟
ما هو نطاق كود البناء السعودي؟
الوحدات التي تخضع لقانون البناء الجديد
مقدمة في كود البناء السعودي

يتكون كود البناء السعودي من مجموعة من المتطلبات والشروط والملاحق المتعلقة بأنظمة ولوائح البناء لضمان الصحة العامة والسلامة حيث تتطلب جميع المرافق وجود هذا الكود حيث يعمل في جميع مراحل الراحة والأمان الإنشائي، و هذا الأمر مهم للغاية للجغرافيا الطبيعية داخل المملكة العربية السعودية والاختلاف الذي يحدث في مناطقها لأن المناخ في المملكة جاف للغاية وفي المناطق القريبة من البحر توجد رطوبة عالية ودرجة حرارة عالية في الغالبية العظمى من العام، وتتميز التربة بدرجة ملوحة عالية وضارة، وهناك العديد من الظواهر الزلزالية في معظم المناطق الساحلية، وكلها لها أهمية كبيرة في الحفاظ على هدوء المنشأة وحماية جميع المواطنين السعوديين.

ومن هنا جاءت فكرة الكود لرفع جودة البناء حفاظاً على الاقتصاد السعودي، بما يضمن سلامة المنشأة والبناء والسكان، وذلك وفق الظروف المناسبة والأساليب المثالية المناسبة. بكل الاحتمالات والظروف، وهذا الأمر سيساعد الفنيين والمهندسين وجميع المواطنين على أداء عملهم بشكل آمن وسليم تمامًا، كما أنه يقصر النزاع على الأطراف العاملة في قطاع البناء من خلال وضع قواعد كود البناء كنظام معترف به ومعترف به ويصبح حل النزاع بعد ذلك.

متى تطبق لوائح البناء السعودية؟

وزارة شؤون الإسكان القروي والبلدي السعودية لقد أعلنت عن تطبيق كود الإسكان هذا وعدد من البرامج الممكنة في مطلع شهر تموز / يوليو لعام 2022، ويجب إصدار جميع تصاريح البناء لجميع المباني السكنية من خلال منصة بلدي من أجل تلبية متطلبات الكودالسعودي.

ويتم ذلك بمشاركة جميع المستفيدين مع المكتب الهندي الذي يقوم بإعداد التصاميم وجميع الرسومات وفق الكود السعودي، وبمشاركة مكتب هندسي يشرف على جميع الأعمال، بحسب تقرير المنصة البلدي، والتي تعتمد على أنظمة البناء، مع مقاولين مؤهلين، ويعملون على القيام بكل الأعمال حسب المخططات، إلا أن التصميمات المعتمدة إلزامية ضد أي عيوب خفية في المباني السكنية في المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر يستمر الطريق نحو ترشيد استهلاك الطاقة، والقيام بجميع أعمال العزل اللازمة، وكذلك توفير الإضاءة والتهوية، مما يساهم في زيادة استقرار المبنى والحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

ما هو نطاق كود البناء السعودي؟

في جميع أعمال البناء للقطاع الخاص أو العام حسب تصنيف المباني بما في ذلك التصميم والتشغيل والصيانة والتعديل، وكذلك جميع المباني عند ترميمها، سيتم تطبيق هذا الكود وأي أكواد أخرى تتعارض معه، المحظورة، أو حتى التخلي عن استخدامها واستبدالها بشيء آخر، أو العمل على توسيعها وإزالتها، ويبدأ ذلك من تاريخ دخول النظام حيز التنفيذ وشروط ومتطلبات الكود المتعلق بنظام العزل الحراري، يجب تطبيق جميع أنظمة الحماية والحماية من الحريق للمكان، وتختلف المتطلبات باختلاف نظام كل مبنى، ويرجع ذلك إلى التقرير المقدم وفقًا لتقرير المكتب الهندسي وجميع المباني التاريخية المصنفة من قبل المختص. السلطات مستبعدة، وفقط إذا ك تشكل خطرا على الحياة أو الممتلكات.

الوحدات التي تخضع لقانون البناء الجديد

هناك العديد من التسهيلات التي يشملها هذا التطبيق، كود البناء المعلن من قبل وزارة الشؤون المحلية، ويشرف عليه فنياً متخصصون، وإليك التسهيلات التي يشملها التطبيق:

جميع المباني في القطاعين الخاص والعام، بما في ذلك تصميم المبنى وإكماله وتشغيله وإعادة تصميمه إذا لزم الأمر.
ينطبق هذا على جميع المباني عندما يتم تجديدها واستخدامها وتغييرها وتوسيعها.
سيتم تطبيق المدونة على مراحل، وفقًا للقواعد التي لم يتم وضعها خلال فترة لا تتجاوز خمس سنوات من دخول النظام حيز التنفيذ.
لا يجوز تطبيق أي كود بعد تطبيق هذا النظام حسب التطبيق التدريجي المشار إليه في كود البناء السعودي.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook