مبادرة الاسكان التنموي … توفير السكن لكافة الأسر

الكاتب: رامي -
مبادرة الاسكان التنموي … توفير السكن لكافة الأسر
"

مبادرة الاسكان التنموي … توفير السكن لكافة الأسر


لم تهمل المملكة العربية السعودية أي فئة من فئات المجتمع خلال تنظيمها وتشجيعها على بناء السكن الخاص، وذلك بهدف زيادة تملك المواطنين للمساكن لتحقيق أهداف رؤية 2030، فعملت وزارة الاسكان على اطلاق مجموعة كبيرة منالبرامج بهدف المساعدة والتسهيل على المواطنين في تملك منازلهم الخاصة، ومن البرامج الهامة التي قامت بإطلاقها برنامج الاسكان التنموي الذي يستهدف من تعذر عليهم تملك المساكن والمشمولين برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تعرف معنا في هذا المقال على برنامج الاسكان التنموي في المملكة العربية السعودية.



نبذة عن مبادرة الاسكان التنموي


تهدف مبادرة الإسكان التنموي لإيجاد مساكن للأسر الأشد حاجة في السعودية- حقوق الصورة محفوظة لموقع الإسكان التنموي



يعتبر الاسكان التنموي أحد مبادرات وزارة الاسكان في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى المبادرة إلى توفير وحدات سكنية للأسر الأشد حاجة في المجتمع والمشمولين برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أي الضمان الاجتماعي (الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان)، شريطة أن تكون هذه الأسر لديها طلب مكتمل في بوابة الدعم السكني إسكان.



ولتقديم خدمة السكن وضمان سرعة تلبية حاجة الأسر، عملت إدارة مبادرة الاسكان التنموي على إبرام اتفاقيات شراكة مع ما يقارب 300 جمعية أهلية منتشرة في جميع محافظات المملكة، حيث تتولى هذه الجمعيات مهام التواصل، وزيارةالأسر، والعمل على مساعدتها بتحديد المسكن المناسب للأسرة، وتقوم أيضاً بمتابعة التسليم وإدارة وتشغيل الوحدات السكنية لضمان سير آلية العمل بطريقة صحيحة.



طرق توفير الوحدات السكنية


وحدات سكنية في الرياض بالمملكة العربية السعودية بالقرب من برج المملكة



يتم توفير الوحدات السكنية للأسر الأشد حاجة والتي تنطبق عليها الشروط بالطرق والوسائل التالية:



وحدات الوزارة السكنية والمتوفرة في جميع مناطق المملكة.


عن طريق تشييد وبناء وحدات سكنية جديدة مناسبة.


القيام بعملية الشراء المباشر لوحدات سكنية مناسبة وجاهزة للسكن.


العروض العقارية المقدمة إلى مبادرة الاسكان التنموي


تقدم مبادرة الإسكان التنموي عروض للشركات العقارية للإستثمار وفقاً لمجموعة من الشروط



أتاحت مبادرة الاسكان التنموي إمكانية تقديم العروض العقارية ليتم الاستفادة منها، ولكن يجب أن تتوفر في هذه العروض العقارية مجموعة من الشروط، فيما يلي شروط الاسكان التنموي الواجب توافرها قبل تقديم العروض العقارية:



يشترط أن تكون الوحدة السكنية المعروضة عبارة عن شقة أو دور سكني.


أن يكون الطريق إلى الوحدة السكنية معبد، وتكون هذه الوحدة المعروضة موصولة بكافة الخدمات العامة.


يفضل أن يكون تواجد الوحدة السكنية التي يتم عرضها متواجدة ضمن التكتل العمراني ما أمكن.


يشترط ألا يزيد عمر بناء الوحدة السكنية عن الـ 15 عاماً.


أن تكون مساحة الوحدة السكنية المعروضة 120 متر مربع على الأقل، أي أن الحد الأدنى للمساحة 120 متر مربع.


ضرورة توفير تقرير فحص جودة البناء للمباني الجاهزة من خلال برنامج البناء المستدام، أو شهادة جودة تنفيذ البناء للوحدة السكنية المعروضة.


منصة بناء


منصة بناء الإلكترونية متخصصة بنموذج عمل مرن ومبتكر- حقوق الصورة محفوظة لموقع منصة بناء



قامت مبادرة الاسكان التنموي بإتاحة الفرصة أمام جميع المنشآت المتخصصة في مجال البناء والتشييد والجهات غير الربحية الإسكانية، بالاستفادة من الفرص التي تطرحها المبادرة لبناء وحدات سكنية، والتي تتضمن بناء أكثر من عشرة آلاف وحدة سكنية في مختلف المناطق في المملكة العربية السعودية، وبقيمة تتجاوز 3.5 مليار ريال سعودي.



ولكن يجب على المنشأة أن تلتزم أثناء تنفيذ مشروع بناء الوحدات السكنية برفع تقارير أسبوعية من خلال المنصة عن حالة تنفيذ المشروع بشكل عام، ويتم ذلك وفق النماذج والآليات المحددة من ممثل المالك.



والجدير بالذكر أن جميع الأعمال في المشروع يجب أن يتم استلامها طبقاً للمواصفات والمعايير المعتمدة من قبل الاسكان التنموي، ويلتزم الاستشاري بالتأكد من مطابقتها لذلك، وتكون مدة بناء المشروع 270 يوم يبدأ احتسابها منموعد استلام الموقع.



آلية العمل والتسجيل في منصة بناء


تم توضيح آلية العمل بطريقة واضحة ومبسطة في منصة بناء التابعة للإسكان التنموي



حرصت منصة بناء الاسكان التنموي على أن تكون آلية العمل والتسجيل فيها سهلة وسريعة، فيما يلي مراحل التقدم إلى أحد الفرص الاستثمارية المعروضة من الاسكان التنموي عبر منصة بناء:



إنشاء حساب وتسجيل الدخول إلى منصة البناء.


استعراض الفرص الاستثمارية المعروضة من قبل الاسكان التنموي، حيث يقوم الاسكان التنموي بتحديد الأراضي المطروحة لبناء الوحدات السكنية، ثم اختيار العرض الأنسب مع المقاول أو الشركة الإنشائية الراغبة بالمشاركة، ومن ثم تقديم العرض المالي لتنفيذ مشروع بناء الوحدات السكنية.


بعد انتهاء مدة طرح المشروع، تأتي مرحلة الفرز والتقييم المالي والفني للعروض المقدمة، ومن ثم اختيار العرض الأفضل.


توقيع العقد والتعميد مع العرض الأفضل والبدء بعملية تنفيذ مشروع بناء الوحدات السكنية.


اتاحت منصة بناء إمكانية متابعة تنفيذ الأعمال إلكترونياً، بالإضافة إلى إمكانية طلب صرف الدفعات إلكترونياً.



كان هذا كل ما لدينا من معلومات حول الاسكان التنموي ومنصة البناء التي تتيح للمنشآت التقدم للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي يتم عرضها، كما يمكنك الاطلاع على البرامج الأخرى لوزارة الإسكان في مدونة بيوت السعودية، كالاطلاع على برنامج إتمام، والتعرف على خدمة فرز الوحدات العقارية، وبرنامج مُلّاك لتنظيم العلاقة في الوحدات السكنية المشتركة، بالإضافة إلى برنامج تحفيز تقنية البناء، والتعرف على منتج البناء الذاتي، وغيرها من المواضيع المنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، أول يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في المكان المخصص أدناه، فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook