ما هي عضلات البطن تركيبها التشريحي ووظائفها

الكاتب: رامي -
ما هي عضلات البطن تركيبها التشريحي ووظائفها

ما هي عضلات البطن تركيبها التشريحي ووظائفها

هي من عضلات الجدران الأمامية الجانبية لتجويف البطن، تتكوّن من ثلاث صفائح عضلية مسطحة، من الداخل إلى الخارج: مائل خارجي، مائل داخلي، مسطحة، مكمل في الأمام على كل جانب من خط الوسط عن طريق البطن المستقيمة. تقع عضلات البطن بين الضلوع والحوض في الجزء الأمامي من الجسم. تدعم عضلات البطن الجذع، تسمح بالحركة وتمسك الأعضاء في مكانها عن طريق تنظيم ضغط البطن الداخلي. إنَّ عضلة البطن الأكثر شهرة وبارزة هي البطن المستقيمة. وهي العضلة الطويلة المسطحة التي تمتد رأسيًا بين العانة والأضلاع الخامسة والسادسة والسابعة. يتصل المستقيم البطني بعملية الخنجري وهو معلم عظمي في أسفل القص.

التركيب التشريحي للعضلات البطن

  • عضلات البطن المستعرضة: أعمق طبقة عضلية. وتتمثل أدواره الرئيسية في استقرار الجذع والحفاظ على ضغط البطن الداخلي تُسمّى أعمق طبقة من عضلات البطن المستعرضة. تلتف عضلة البطن المستعرضة حول الجذع من الأمام إلى الخلف ومن الأضلاع إلى الحوض.


    تعمل الألياف العضلية في البطن المستعرض أفقياً، على غرار مشد أو حزام الوزن. لا تساعد هذه العضلة في تحريك العمود الفقري أو الحوض ولكنها تُساعد في التنفس وتساعد هذه العضلة على تسهيل خروج الهواء القوي من الرئتين وتثبيت العمود الفقري وتساعد على ضغط الأعضاء الداخلية. كما أنه يساعد على دعم جدار البطن وضغط البطن.
  • عضلات البطن المستقيم: تكون هذه العضلات متدلية بين الأضلاع وعظم العانة في مقدمة الحوض. عند الانقباض يكون لهذه العضلة نتوءات أو انتفاخات مميزة تُسمّى عادة الحزمة الستة. الوظيفة الرئيسية لعضلات البطن المستقيم هي تحريك الجسم بين القفص الصدري والحوض يساعد البطن المستقيم على ثني العمود الفقري، وتضييق المساحة بين الحوض والأضلاع. كما أنه نشط أثناء حركات الانحناء الجانبي ويساعد على استقرار الجذع أثناء الحركات التي تنطوي على الأطراف والرأس.
  • العضلات المائلة الخارجية: هذه على كل جانب من البطن المستقيمة. تسمح العضلات المائلة الخارجية للجذع بالالتواء، ولكن على الجانب الآخر من أيّ مائل خارجي ينقبض. على سبيل المثال ينحرف المائل الخارجي الأيمن لتحويل الجسم إلى اليسار المجموعة التالية من العضلات التي تُشكّل البطن هي العضلات المائلة الخارجية. يقع هذا الزوج من العضلات على كل جانب من البطن المستقيمة.


    تعمل ألياف العضلات المائلة الخارجية بشكل مائل إلى أسفل وإلى الداخل من الضلوع السفلية إلى الحوض لتشكيل الحرف V. يمكنك تحديد موقعها عن طريق وضع يديك في جيوب معطفك. ينشأ المائل الخارجي عند الأضلاع من الخامس إلى الثاني عشر ويدخل في قمة الحرقفة، والرباط الأربية والخط ألبا في البطن المستقيمة. تسمح العضلات المائلة الخارجية بانثناء العمود الفقري، تدوير الجذع والانحناء الجانبي وضغط البطن.
  • العضلات المائلة الداخلية: هذه الأجنحة حول المستقيمة البطنية وتقع داخل عظام الورك. تعمل في الاتجاه المعاكس للعضلات المائلة الخارجية. على سبيل المثال يتطلب لف الجذع إلى اليسار الجانب الأيسر المائل الداخلي والجانب الأيمن المائل للانكماش معًا. العضلات المائلة الداخلية هي زوج من العضلات العميقة أسفل العضلات المائلة الخارجية مباشرةً.


    المائلان الداخلي والخارجي في زوايا قائمة لبعضهما البعض. تلتصق القطع المائلة الداخلية من الأضلاع الثلاثة السفلية إلى الخط البيني ومن الرباط الأربية إلى قمة الحرقفة ومن ثم إلى أسفل الظهر اللفافة الصدرية القطنية.


    تعمل الألياف العضلية السفلية للمائل الداخلي أفقيًا تقريبًا. جنباً إلى جنب مع المائل الخارجي، تشارك المائلة الداخلية في ثني العمود الفقري والانحناء الجانبي وتدوير الجذع، ضغط البطن بسبب محاذاة فريدة من نوعها في الزوايا اليمنى لبعضها البعض، يشار إلى المائل الداخلي والخارجي على أنها دوارات على الجانب الآخر. كلاهما ينحني الجانب إلى نفس الجانب لكن المائل الخارجي على اليسار يدور الجذع العمود الفقري إلى اليمين، في حين أن المائل الداخلي على اليسار يدور الجذع العمود الفقري إلى اليسار.

وظيفة عضلات البطن

1- تثبيت الحوض والتحكّم في الوضع الحيادي للحوض، منع التشوهات في وضع الحوض مثل إمالة عضلات الحوض الأمامية أو الخلفية.


2- ينتج عن انقباض عضلات البطن المستقيمة ثني الجذع، تحدث هذه الحركة على مستوى العمود الفقري القطني. يحدث انثناء الجذع نحو الحوض حيث يتم إصلاح الحوض.


3- انقباض عضلات البطن المستقيمة يضغط أيضًا على أحشاء البطن ويُساهم في الزفير القسري.


4- تستمر الأعصاب الصدرية البطنية في البطن لتزويد عضلات البطن المستقيمة بعد إمداد الجدار الصدري بالمرور عبر الفضاء الوربي.


5- حدودًا قوية ومرنة لتجويف البطن الذي يحمي أحشاء البطن. كما أنها تضغط الأحشاء للحفاظ عليها وزيادة الضغط داخل البطن.

شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook