ما هي دواعي إجراء فحص ENA

الكاتب: رامي -
ما هي دواعي إجراء فحص ENA
"

ما هي دواعي إجراء فحص ENA

يتم إنتاج الأجسام المضادة الذاتية عندما يستهدف الجهاز المناعي للشخص عن طريق الخطأ ويهاجم أنسجة الجسم، يمكن أن يتسبب هذا الهجوم في حدوث التهاب وتلف الأنسجة وعلامات وأعراض أخرى مرتبطة بإضطراب المناعة الذاتية.

ترتبط بعض إضطرابات المناعة الذاتية بشكل مميز بوجود واحد أو أكثر من الأجسام المضادة لـ ENA، يمكن أن يساعد ارتباط الأضداد الذاتية في تشخيص إضطراب المناعة الذاتية ويساعد على التمييز بين إضطرابات المناعة الذاتية الأخرى.

تتكون لوحة ENA عادة من مجموعة من 4 أو 6 فحوصات للأجسام المضادة الذاتية، يعتمد عدد الفحوصات التي يتم إجراؤها على المختبر واحتياجات الطبيب والمرضى الذين يقدم لهم الخدمة، يمكن أيضاً طلب فحوصات ENA الفردية بشكل منفصل.

لماذا يتم إجراء فحص ENA؟

يمكن استخدام فحص ENA كفحص متابعةلفحص ANAالإيجابي للمساعدة في تشخيص إضطراب المناعة الذاتية، يمكن استخدام الفحص للمساعدة في التمييز بين إضطرابات المناعة الذاتية وكذلك لمراقبة تطور مرض المناعة الذاتية.

تُستخدم فحوصات ENA المكونة من 4 فحوصات للمساعدة في تشخيص مرض النسيج الضام المختلط (MCTD)، ومرض الذئبة (SLE)، ومتلازمة سجوجرن. يمكن أن تساعد فحوصات 6 EN-test أيضاً في تحديد تصلب الجلد والتهاب العضلات/ التهاب الجلد.

يمكن أيضاً استخدام فحوصات ENA لمراقبة نشاط إضطراب المناعة الذاتية معاً في الفحص السريري.

متى يطلب هذا الفحص؟

يتم طلب فحص ENA عندما يكون لدى الشخص علامات وأعراض قد تكون ناجمة عن إضطراب المناعة الذاتية ولديه فحص ANA إيجابي، تكونعلامات وأعراض إضطرابات المناعة الذاتية شديدة التباين ويمكن أن تشمل عدة مناطق مختلفة من الجسم. قد تشمل:

  • الحمى والتعب المستمر.
  • ألم عضلي.
  • تورم المفاصل أو الألم.
  • الطفح الجلدي.
  • تساقط الشعر أو تساقط شعر فروة الرأس.
  • حساسية للضوء فوق البنفسجي.
  • البروتين في البول.
  • الأعراض العصبية مثل النوبات والاكتئاب والذهان.
  • فقر الدم الانحلالي (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) أو نقص عدد خلايا الدم البيضاء.

لن يتم طلب فحص ENA عندما يكون لدى الشخص فحص ANA سلبي، يقيم فحص ANA وجود أو عدم وجود أجسام مضادة ذاتية، في حين يهدف فحص ENA إلى تحديد البروتينات الموجودة في نواة الخلية التي تتعرف عليها الأجسام المضادة الذاتية، إذا كان فحص ANA سلبي، فمن غير المرجح أن يكون فحص الشخص إيجابي بالنسبة لجسم مضاد مضاد نووي معين.

قد يتكرر فحص ENA، أو واحد أو أكثر من فحوصاته، عندما تكون نتائج الفحص الأولية سلبية ولكن الأعراض والأعراض السريرية لا تزال قائمة، يمكن أيضاً طلب الفحص عندما يتم تشخيص إصابة شخص ما بإضطراب المناعة الذاتية، وفي مرحلة ما تظهر الأعراض التي قد تكون ناجمة عن إضطراب المناعة الذاتية الإضافي، قد يطلب الطبيب أيضاً إجراء فحوصات لمراقبة نشاط أو تقدم إضطراب المناعة الذاتية المعروف.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

تستند تشخيصات أمراض المناعة الذاتية عادةً إلى العلامات والأعراض المميزة وعلى نتائج فحوصات الجسم المضاد، تساعد نتائج ENA في إكتشاف وتمييز إضطرابات المناعة الذاتية المختلفة، أظهرت الدراسات أن كل جسم من هذه الأجسام المضادة يتم إكتشافه بشكل متكرر لدى الأشخاص الذين يعانون من إضطراب معين في المناعة الذاتية ويتم إكتشافهم بشكل أقل أو عدم إكتشافهم في الأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض.

يتم تقييم نمط النتائج الإيجابية والسلبية التي تم الحصول عليها باستخدام فحوصات ENA بالإقتران مع النتائج السريرية للشخص (العلامات والأعراض)، إذا كان لدى شخص ما نتائج سريرية تشير إلى وجود إضطراب معين في المناعة الذاتية ويكون الجسم المضاد لـ ENA المقابل إيجابي، فمن المحتمل أن يكون لدى الشخص هذا الشرط.

إذا كان لدى الفرد أعراض لكن الأجسام المضادة الذاتية غير موجودة، فقد يعني ذلك أن الأعراض ناتجة عن حالة أخرى.

"
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook