ما هي حركة الحيوانات المنوية وكيفية تشخيص اضطرابها

الكاتب: رامي -
ما هي حركة الحيوانات المنوية وكيفية تشخيص اضطرابها
"

ما هي حركة الحيوانات المنوية وكيفية تشخيص اضطرابها

هناك نوعان من حركة الحيوانات المنوية، وتُشير الحركة التقدمية إلى الحيوانات المنوية التي تتحرّك في خط مستقيم أو دوائر كبيرة. وتُشير الحركة غير التقدمية إلى الحيوانات المنوية التي لا تنتقل في خطوط مستقيمة أو التي تتحرك في دوائر ضيقة للغاية.

لكي يتمكّن الحيوان المنوي من اجتياز المخاط العنقي لتخصيب بويضة المرأة، فإنّه يحتاج إلى حركة متطوّرة لا تقل عن 25 ميكرومتر في الثانية.

كيف تؤثر الحيوانات المنوية على الخصوبة؟

في جميع أنحاء العالم، يتأثّر حوالي 60 إلى 80 مليون من الأزواج بالعقم، وفي الولايات المتحدة، يُعتقد أن معدل الأزواج المُصابين بالعقم حوالي 10?. يُعرف العقم بأنه هو عدم القدرة على الحمل.

يتمثّل عامل العقم عند الذكور عندما تجعل المشكلة البيولوجية الرجل غير قادرة على تلقيح المرأة. وهي تمثّل ما بين 40 إلى 50 في المائة من حالات العقم وتُؤثّر على حوالي 7 في المائة من الرجال. عادةً ما يكون العقم عند الذكور هو سبب القصور في السائل المنوي،وأكثرها شيوعاً هو:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو قلة السائل المنوي.
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • شكل الحيوانات المنوية غير طبيعي.

حوالي 90 في المئة من مشاكل العقم عند الرجال تنجم عن انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ولكن ضعف حركة الحيوانات المنوية عامل مُهم أيضاً.

أسباب انخفاض حركة الحيوانات المنوية:

تختلف أسباب انخفاض حركة الحيوانات المنوية، والعديد من الحالات ليس لها سبب. ويُمكن أن تُؤثّر الأضرار التي تُصيب الخصيتين، على جودة وحركة الحيوانات المنوية.

الأسباب الشائعة لتلف الخصية تشمل:

  • العدوى.
  • سرطان الخصية.
  • جراحة الخصية.
  • التهاب الخصيتين.

الاستخدام طويل الأجل للستيرويدات الابتنائية يُمكن أن تُقلّل من عدد وحركة الحيوانات المنوية. يُمكن أن تُؤثّر الأدوية، مثل القنب والكوكايين، وكذلك بعض العلاجات العشبية، على جودة السائل المنوي.

دوالي الخصية، وهي حالة من الأوردة المتضخّمة في كيس الصفن، ارتبطت أيضاً بانخفاض حركة الحيوانات المنوية.

تشخيص انخفاض عدد الحيوانات المنوية:

يُعَدّ تحليل السائل المنوي الاختبار الأساسي والمفيد، ويُمكنه اكتشاف 9 من كل 10 رجال يُعانون من مشكلة الخصوبة. يقيم الاختبار تكوين الحيوانات المنوية، وكذلك كيفية تفاعلها في السائل المنوي.

وعادة ما يتم جمع العينة عن طريق الاستمناء. سيُطلب من الرجل الامتناع عن مُمارسة الجنس لمدة تتراوح بين يومين و 7 أيام قبل جمع العينة لزيادة حجم السائل المنوي. من الضروري جمع القذف بالكامل في وعاء معقّم لضمان اكتمال نتائج الاختبار.

عادةً ما يتم جمع العينة في مكتب الطبيب، على الرغم من أنه في بعض الحالات يُمكن جمع العينة في المنزل. إذا كانت هذه هي الحالة، فسوف يتعين تسليم العينة للمختبر في غضون ساعة.

يجب عدم تخزين العينة في الثلاجة، وينصح بالاحتفاظ بالعينة على درجة حرارة الجسم. هذا سيضمن أنها أفضل جودة مُمكنة عند تحليلها. في بعض الأحيان، يُمكن جمع العينة عن طريق الاتصال الجنسي، إما في الواقي الذكري المصمم خصيصاً أو عن طريق الانسحاب قبل القذف. من المُهم عدم استخدام الواقي الذكري التجاري لهذا الغرض.

يُمكن أن تختلف انخفاض عدد الحيوانات المنوية لأسباب مُختلفة، بما في ذلك الامتناع عن مُمارسة الجنس والمرض. نتيجة لذلك، عادةً ما يتم جمع عينتين. قد تكون في أيّ وقت خلال أسبوعين. إذا كانت نسبة الحيوانات المنوية المتحركة تدريجياً أقل من 32 في المائة، فقد يكون التشخيص ضعف حركة الحيوانات المنوية.

كيفية تحسين حركة الحيوانات المنوية:

هناك خيارات نمط حياة يُمكن للناس القيام بها من شأنها أن تُساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنوية الخاصة بهم. التدخين يُمكن أن يُقلّل من الخصوبة وقد ثبت أنه يُؤثّر على حركة الحيوانات المنوية.

الإفراط في استهلاك الكحول يُقلّل أيضاً من جودة الحيوانات المنوية. ينصح الأطباء الناس بتجنّب استهلاك الكجول إذا كانوا يحاولون الحمل. زيادة الوزن مع زيادة مُؤشر كتلة الجسم البالغة 25 أو أكثر يُمكن أن تُؤثّر على جودة وعدد الحيوانات المنوية.

هناك علاقة بين زيادة درجة حرارة كيس الصفن وانخفاض جودة الحيوانات المنوية. تبلغ درجة حرارة الجسم المثالية المُنتجة للحيوانات المنوية تقريباً حوالي 94 درجة فهرنهايت أو أقل بقليل من درجة حرارة الجسم، وقد تُساعد الملابس الداخلية الواسعة واتخاذ تدابير بسيطة للحفاظ على برودة الخصيتين. لا يوجد دليل على أن العلاجات التكميلية فعّالة في تحسين حركة الحيوانات المنوية.

"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook