ما هي الوظائف الأكثر طلباً في المملكة؟ تعرف معنا على وظيفة المستقبل

الكاتب: رامي -
ما هي الوظائف الأكثر طلباً في المملكة؟ تعرف معنا على وظيفة المستقبل
"

ما هي الوظائف الأكثر طلباً في المملكة؟ تعرف معنا على وظيفة المستقبل


تزامناً مع وطأة التطور التكنولوجي الحاصل والآخذ بالتسارع أكثر فأكثر منذ ثورة عالم تقنية المعلومات والانترنت، كثرت النقاشات وتزايدت الأحاديث حول الوظائف الأكثر طلباً في سوق العمل مستقبلاً. وأخذت هذه النقاشات زخماً أكبر مع موجة الذكاء الاصطناعي والأتمتة الحاصلة (راجع مقال أهمية الذكاء الاصطناعي في قطاع العقارات)، إذ تثير هذه الموجة المخاوف والقلاقل لدى الموظفين والعمال من ذوي الوظائف التقليدية بذات القدر الذي تولد فيه مشاعر التفاؤل بالمستقبل المشرق. فما هي طبيعة وظيفة المستقبل ؟ أو بالأحرى أي الوظائف ستشهد طلباً متزايداً عليها في السنوات القادمة؟



لمحة حول وظيفة المستقبل



يشهد سوق العمل حول العالم تغيرات ملحوظة من حيث الطلب على الوظائف والمهارات والمعارف المطلوبة، وبالتالي فإن نسبة ليست بالقليلة من الوظائف التقليدية باتت مهددة بفعل الأتمتة والتكنولوجيا. ولهذا فإن ذلك بات يستلزم إعادة الحسابات، فأولياء الأمور معنيون بأبنائهم من الجيل اليافع الذين يرتادون الجامعات حالياً أو بصدد انهاء سنواتهم المدرسية وارتياد الجامعة في القريب الآجل. وبصرف النظر عن التخصص فإن سوق العمل مليء بالفرص والتحديات فلكل مجتهد نصيب، لكن ذلك لا ينفي أن السوق بات يسلتزم حزمة من المهارات والمعارف أكثر من غيرها لمواكبة المتغيرات الحاصلة.



اكثر الوظائف طلبا في المستقبل



سنستعرض فيما يلي بعض من اهم عشر وظائف في المستقبل:



التمريض



مع ازدياد نسبة كبار السن كنتيجة لتحسن خدمات الرعاية الصحية عموماً، فتحت الفرص على مصراعيها للأفراد ذوي مهارات التمريض، فمن المقدّر أن يكون هنالك حوالي 150 ألف وظيفة للممرضين في الولايات المتحدة وحدها خلالالسنوات المقبلة. كما بالإمكان تعزيز مهارات المريض نحو مزيد من التخصص مثل رعاية الأمراض المزمنة والحادة.



مطورو البرمجيات


لا عجب ان مطوري البرمجيات يتصدرون مراتب اهم الوظائف في المستقبل



لا عجب أن مطوري البرمجيات يتصدرون أعلى مراتب اهم الوظائف في المستقبل مع التسارع الكبير للتطور والابتكار في التكنولوجيا وتقنية المعلومات، فمن المتوقع أن يجتاز عدد الشواغر لمطوري البرمجيات أكثر من مليون وظيفة خلال السنوات المقبلة! ويُعزى ذلك لانتشار مفاهيم مثل انترنت الأشياء وانتشار الذكاء الاصطناعي بجانب العمل من خلال الانترنت، ولهذا فإن مطوري البرمجيات سيقودوا المجال لكونهم قادرين على توفير حلول مبتكرة لتلبية كل حاجة صاعدة في السوق. ووفق استبيانات صحيفة الاندبندنت البريطانية الشهيرة فإن مطوري البرمجيات يتمتعون بأعلى معدلات الرضا الوظيفي.



المعالج الطبيعي



من المعلوم أن التزايد السكاني يقتضي زيادة في الطلب على اخصائيي العلاج الطبيعي، وذلك للمساعدة في إعادة تأهيل وإدارة آلام من يحتاج خدمات الرعاية الطبية. لهذا فإن التجمعات الإسكانية باتت تبحث عن الكفاءات في مجال العلاج الطبيعي ممّا يعني أنه بحلول العام 2026 ستتاح حوالي 26 ألف وظيفة علاج طبيعي وذلك يشمل المبتدئين أيضافي هذا المجال.



محلل بيانات


من المتوقع ان تحل وظيفة محلل البيانات على راس الوظائف الاكثر طلبا



لا شكّ أن التدفق الكبير للبيانات صعّب الأمر على الشركات والمنظمات لإدارة البيانات والتحكّم بها لا سيّما مع ثورة الانترنت، إذ تجد كُبرى الشركات صعوبة في تفسير الحجم المهول للبيانات المتراكمة على حواسيبهم. ولذلك سيزداد الطلب على هذا الاختصاص باعتباره من الوظائف المطلوبه في المستقبل القريب، وكنتيجة لذلك ستصبح تحليل البيانات من اهم وظائف المستقبل فالبيانات الخامة رأس مال معرفي مثمر لأن تستثمره في تحليل البيانات وايجاد علائق الترابط والاقترانات الاحصائية فيما بينها للوصول لاستنتاجات تنعكس ايجابا على مكانة الشركة في السوق وقوة منتجاتها، وبالمحصلة مزيد من رضا العملاء والأرباح.



أخصائي محتوى على الانترنت



تختلف مسميات العصر الحالي بعد ثورة الانترنت والتدفق المعلوماتي الهائل، فالبعض يعتبره عصر التكنولوجيا والبعض الآخر يرى فيه عصر ما بعد الانترنت خصوصاً مع خروج مفهوم الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء على العلن. فوفق كل هذه المعطيات، أصبح العالم متشابكاً ومتصلاَ على نحو كبير، وصار الموقع الإلكتروني ضرورة لا غنى عنها لكل مزوّد خدمة أو صاحب منتج. وبالتالي تزاديت أهمية المحتوى الإلكتروني بشكل كبير لأغراض تسويقية بحتة مثل الوصول لشريحة أكبر من الزبائن على السوشال ميديا والرد على استفساراتهم وشكاويهم وتحسين نتائج موقع صاحب العمل على محركات البحث عند البحث عن كلمة مفتاحية تتعلق بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه. يتمتّع صاحب هذه الوظيفة بقدر كبير من المرونة في العمل، إذ لا تشترط كثير من الشركات الحضور اليومي لمكان العمل وينتشر العمل فيها بنظام الفريلانس (العمل المستقل) على نطاق واسع.



محلل أنظمة حاسوبية



يظل علم الحاسوب كتخصص دراسي من أكثر التخصصات طلباً في الحاضر والمستقبل، ومحلّل أنظمة الحاسوب يعمل على دراسة أنظمة حاسوب الشركة وآليات عملها إلى جانب تطوير أنظمة معلوماتية لمساعدة الشركة على العمل بفعالية وانتاجية أكبر



مدير خدمات صحية



يبقى قطاع الصحة قطاعاً حيوياً ومن القطاعات التي لا غنى عنها وثبتت أهميته مع جائحة كورونا، لهذا فإنه يبقى يتطلب باستمرار تأهيل مدراء ومساعدين لخدمة الزبائن من المرضى والمراجعين. وهُنا يأتي دور مدير الخدمات الصحية للإشراف على الجوانب القانونية والتنظيمية والإدارية للمستشفيات والعيادات والمؤسسات الصحية وهيئات الضمان الاجتماعي والمهتمة بشؤون المتقاعدين.



مهندس إلكتروني



غالباً ما يتولّى المهندسون الإلكترونيون زمام الأمور الفنية في الشركات المزودة لخدمات الطاقة والأجهزة والتقنيات الإلكترونية، إذ يدخل في مجال اختصاصهم دورات الحاسوب الكربائية والتوصيلات والمكونات الأصغر التي تشغل الجهاز. وبذلك تحوز هذه الوظيفة على أهمية كبرى ضمن وظائف المستقبل، ومن المتوقع أن يظل الطلب على هذا النوع من الوظيفة ثابتاً على المدى البعيد.



محلّل أبحاث السوق


شكّل مهنة محلل الأسواق دوراً حيوياً في استراتيجية الأعمال للشركات في ظل احتدام المنافسة



تشكّل هذه المهنة دوراً حيوياً في استراتيجية الأعمال للشركات في ظل احتدام المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية، فمخزون المعلومات الاحصائية والنوعية المتعلقة بسلوك المستهلك والقوة الشرائية في سوق ما بمعية تفضيلات المستهلكين الشخصية ورغباتهم تعتبر كنزاً ثميناً للشركات. فكلّما زاد قدر المعلومات المتوفرة ومخزونها كمّاً ونوعاً كلّما تحسن منتج الشركة وخدماتها ومكّن ذلك الشركة المزودة من تحسين منتجها وتحقيق معدلات أعلى لرضا العملاء، لهذا تحوز هذه المهنة على أهمية خاصة ضمن وظائف المستقبل 2030.




مطوّر البلوكتشين



تُعتبر البلوكتشين من الأمور التقنية التي ذاع صيتها مؤخراً مع انتشار تطبيقات تجارة العملات الرقمية (البيتكوين)، ففي السنوات القليلة الماضية راجت عملة البيتكوين بشكل كبير في أنحاء العالم على نحو أصبحت فيه ظاهرة تحظى باهتمام المحللين والباحثين في عالم المال والأعمال. ولهذا بات من الضروري للشركات العاملة في البيتكوين وتقنية البلوكتشين تطوير نظام البلوكتشين الخاص بها وحماية الأصول الرقمية باستخدام هوية البلوكتشين وهُنا تأتي مساهمة مطوّر البلوكتشين علاوة على دوره في تطوير تطبيق هواتف ذكية لإدارة ذلك.



وهكذا نكون قد قدمنا بعجالة نبذة حول وظيفة المستقبل وتطرقنا لاهم وظائف لها مستقبل وفق ما يتوقعه الخبراء للسنوات القادمة، بإمكانك الاطلاع على مقالات شبيهة مثل المهن المسعودة .. ماذا يمكنك أن تعمل؟ على مدونة بيوت السعودية التي تأتيك دائماً بكل ما هو جديد ومفيد في العقارات.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook