ما هي الفيروسات الغدية ؟.. والفيروسات المتربطة بها

الكاتب: المدير -
ما هي الفيروسات الغدية ؟.. والفيروسات المتربطة بها
"محتويات
عدوى الفيروس الغدي 
ما هي الفيروسات الغدية
أعراض الفيروس الغدي 
كيف يتمّ تشخيص الفيروس الغدي وعلاجه
هل لقاحات الفيروسات الغدية موجودة
كيف تعمل اللقاحات المصنوعة من الفيروسات الغدية
عدوى الفيروس الغدي 

هي مجموعة من الفيروس ات تنتمي إلى عائلة واحدة، تسبب الفيروسات الغدية الإصابة للإنسان ببعض الأمراض مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، والتهاب الجهاز الهضمي والعين الوردية، وحديثًا قامت العديد من الدراسات في استخدام الفيروسات الغدية كمون أساسي في كلاً Johnson & Johnson, Astrazeneca لإنتاج العديد من اللقاحات ومنها لقاح COVID -19 المستجد. 

ما هي الفيروسات الغدية

تضمّ الفيروسات الغدية ما يقاربا لـ 88  نوعًا وجميعها مقسمة تحت سبع أقسام تبدأ من A إلى G، ومن أشهرها الفيروس الغدي أدينوفيروس، وتنتشر هذه الفيروسات على مدار العام ومن أنواع الفيروسات المرتبطة بالفيروسات الغدية هي فيروسات الإنفلونزا الموسمية، كما تُصيب هذه المجموعة من الفيروسات العديد من الحيوانات مثل الثدييات، والحيوانات الفقارية كذلك، هذه بالإضافة إلى أنّها تصيب الطيور والزواحف، والأسماك كذلك. 

من أنواع الفيروسات التي ترتبط الفيروسات الغدية كلاً من، Ad14 الذي أصاب أكثر من 140 شخصًا في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية نيويورك، وولاية أوريغون، وتكساس، وواشنطن أيضًا، والعديد من الأنواع الأخرى منها    SMAM1,Ad37,Ad31,Ad9,Ad5. 

تسبب الفيروسات الغدية في إصابة الجهاز التنفسي للإنسان وتزداد الخطورة عند الأشخاص الذين يعانون نقص المناعة وأمراض الجهاز المناعي التي تُضعف من مقاومة الجسم لهذه النوع من الفيروسات، ولم يتمّ اكتشاف لقاح لهذا النوع من الفيروسات سوى النوع السابع من هذه الفيروسات التي تندرج تحت قسم الحرف B، وصُنع هذا اللقاح من أجل وتطعيم الجيش الأمريكي، وقد استخدم العلماء حديثًا الفيروسات الغدية في المساعدة في إدخال اللقاحات داخل جسم الإنسان. 

أعراض الفيروس الغدي 

تصيب الفيروسات الغدية الإنسان بنزلات البرد الشديدة ومن أعراضه ما يلي:  

التهاب الحلق. 
الحمي. 

ووفقًا لما أكده مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية أنّ الفيروسات الغدية تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض ومنها ما يلي: 

التهاب الشعب الهوائية. 
التهاب الرئتين أو ما يُعرف بالتهاب الشعب الهوائية الحاد. 
الالتهاب الرئوي. 
التهابات المعدة. 
التهابات الأمعاء الحادة. 

وكذلك أيضًا التهابات الجهاز الهضمي التي ينتج عنها العديد من الأعراض ومنها ما يلي : 

الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ. 
الإصابة بالإسهال. 
آلام المعدة. 

كما تسبب الفيروسات الغدية في إصابة الإنسان بعدوى المسالك البولية والتهابات المثانة، وأيضًا تُصيب الجهاز العصبي للإنسان وتسبب في عدوى النخاع الشوكي والعديد من أمراض الدماغ كذلك.

تنتقل عدوى الفيروسات الغدية من خلال الملامسة للشخص المصاب، أو عن طريق الرزاز الخارج من الشخص المصاب بنزلات البرد عند العطس ، وعن طريق ملامسة الأسطح الملوثة ووضع اليدين على الوجه والعين قبل غسل اليدين، ومن طرق انتقال عدوى الفيروسات عن طريق براز الشخص المصاب كذلك، ولا تنتقل الأمراض التي تسببها المياه الملوثة بالعدوى في حمامات السباحة بسبب استخدام الكلور في قتل الجراثيم وتطهير المياه مثل مياه حمامات السباحة.

ويمكن الحد من انتشار عدوى الفيروسات الغدية من خلال غسل اليدين جيدًا قبل ملامسه الوجه أو العينين، الابتعاد قدر الإمكان عن الأشخاص المصابين، على الشخص المريض التزام المنزل واستخدام المناديل الورقية عند العطس أو في حالة السعال، كذلك يجب على الشخص المريض لتجنب انتشار العدوى عدم استخدام أواني الآخرين وتخصص أواني وأدوات الطعام خاصة به. 

كيف يتمّ تشخيص الفيروس الغدي وعلاجه

يتمّ تشخيص الإصابة بالفيروسات الغدية من خلال التحاليل المختبرية من خلال سحب عينة من دم المريض، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض يتمّ معرفة نوع الفيروسات من خلال تحليل ما يُعرف بالمستضدات لمعرفة المادة الوراثية لنوع الفيروس وهو ما يُعرف بتحليل (PCR)، توضع العينة في طبق المختبر ليتمّ عزل الفيروسات وفصلها لمعرف الفيروسات المسببة للعدوى. 

كما يمكن من خلال التحليل المختبري معرفة نوع الفيروسات المسببة للعدوى بالرغم من شفاء المريض حتَّى لو مر على شفاءه أسابيع أيضًا، حيثُ من الممكن أنّ تكون الأعراض التي يعانيها المريض لا يكون سببها عدوى الفيروسات الغدية. 

ولا تحتاج الأمراض التي تسببها عدوى الفيروسات الغدية إلى علاج لأنّ جميعها أعراض خفيفة تزول مع الوقت، أمّا في حالة إصابة المرضى الذين يعانون أمراض الجهاز المناعي يُصف لهم الطبيب بعض أنواع من مضادات الفيروسات مثل سيدوفوفير.

هل لقاحات الفيروسات الغدية موجودة

قامت وزارة الدفاع الأمريكي في صنع لقاح لبعض أنواع من الفيروسات الغدية بعد انتشار العدوى بين الجنود الأمريكان في عام 1996ميلاديًا، وذلك بعد أنّ توقف إنتاج اللقاح في عام 1971م، بسبب الحالة الاقتصادية التي مرت بها الولايات المتحدة في ذلك الوقت. 

حيثُ أدت الحالة السيئة التي انتشر بها عدوى الفيروسات الغدية بين جنود الجيش الأمريكي إلى إعادة إنتاج اللقاح، حيثُ تمّ تطعيم ما يقرب من 15000 جندي، كما قامت الحكومة في الولايات المتحدة الأمريكية بتطعيم الأماكن التي يوجد بها تجمعات كثير من الأشخاص مثل الجامعات وأماكن سكن الطلبة. 

كما أكد الدكتور أميش أدالجا أحد أهم الباحثين في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي في الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة دراسة إمكانية تطعيم كافة الأماكن التي تضمّ عدد كبير من الأشخاص لمنع انتقال العدوى مرة ثانية إلى صفوف الجيش الأمريكي، على أنّ تبدا الدراسة بالأشخاص الأكثر عُرضة لهذا المرض في الأماكن الفقيرة. 

كيف تعمل اللقاحات المصنوعة من الفيروسات الغدية

تُستخدم الفيروسات الغدية كناقل للقاحات داخل جسم الإنسان، حيثُ قام العلماء في جامعة أكسفورد بالعديد من التجارب والتحاليل المخبرية على فيروس AstraZeneca، التي قامت بتصنيعه شركة COVID -19 وتجربته على الشمبانزي حيثُ قام العلماء بالعديد من التجارب على الفيروس لمنعه من التكاثر داخل خلايا جسم الإنسان.

 حيثُ قاموا بتزويد الفيروس بالبروتين السائل ليقوم  بنقل البروتين إلى داخل نواة جميع خلايا جسم الإنسان، حيثُ تقوم بعد ذلك الخلايا باستخدام الجينات في بناء البروتين الشائك الذي يساعد على تحسين وتعزيز صحة الجهاز المناعي لكي يقوم بمقاومة هذه الفيروسات، ولكى يقوم الجسم بمعرفة فيروس كورونا المستجد وارتفاع مقاومة الجسم له، وعدم نقل العدوى للأنسان والوقاية من كافة الأمراض التي تسببها عدوى الفيروسات الغدية.  

ولقد قامت الشركة المصنعة لقاح COVID -19، بتطوير اللقاح التي قامت بإنتاجه  شركة Janssen وهو ما يُعرف Johnson & Johnson حيث عملت  على تعديل اللقاح حتَّى لا يتكاثر داخل خلايا الجسم البشري لمقاومة فيروس كورونا المستجد، كما قامت إحدى الشركات باستخدام أحد أنواع الفيروسات الغدية وهو  Ad26 لتطوره بنفس الطريقة واستخدامه كنوع من اللقاحات ضد مرض إيبولا المعتمد، ومازالت تقام عليه العديد من التجارب لاستخدام كلقاح للعديد من الأمراض الأخرى. 

تتكون الفيروسات الغدية من هيكل بداخله حمض نووي مزدوج الشريطة، حيثُ قام العلماء بإدخال جينات الفيروس التاجي داخل هذا الهيكل لكي تعمل على القضاء على المادة الوراثية لفيروس كورونا داخل خلايا الجسم، مما يزيد من مقاومة الجسم لهذا الفيروس وتمنع ظهور الأعراض تمامًا. 

حيثُ يٌعدّ الحمض النووي مزدوج الشريطة في الفيروسات الغدية الذي يستخدم في صناعة اللقاحات من أفضل المواد التي تمّ التوصل إليها التي تعمل على حفظ اللقاح الجديد لفيروس كورونا لفترة أطول حتَّى يسهل نقله وذلك لأنّها يمكن تخزينها في درجة حرارة أكثر دفئًا، ويرجع السبب في ذلك إلى أنّ الغلاف الخارجي للفيروسات الغدية أقوي من الغلاف الذهني المستخدم في صناعة اللقاحات.[1]

المراجع
الوسوم
الفيروسات"
شارك المقالة:
228 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook