ما هي الشعيرات الدموية أنواعها ووظائفها

الكاتب: رامي -
ما هي الشعيرات الدموية أنواعها ووظائفها
"

ما هي الشعيرات الدموية أنواعها ووظائفها

هي عبارة عنأوعية دمويةصغيرة جدًا بحيث لا تكادخلية دم حمراءواحدة تتخللها. فهي تُساعد على ربطالشرايينوالأوردةبالإضافة إلى تسهيل تبادل عناصر مُعينة بين الدم والأنسجة. هذا هو السبب في أن الأنسجة النشطة جدًا، مثل العضلات والكبد والكليتين لديها وفرة من الشعيرات الدموية. الأنسجة الأقل نشاطًا في التمثيل الغذائي، مثل أنواع معينة من الأنسجة الضامة، ليس لديها الكثير.

وظيفة الشعيرات الدموية

  • تربط الشعيرات الدموية الجهاز الشرياني الذي يشمل الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب بالجهاز الوريدي. يشمل النظام الوريدي الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القلب.
  • يحدث أيضًا تبادل الأكسجين والعناصر الغذائية والنفايات بين الدم والأنسجة في الشعيرات الدموية. يحدث هذا من خلال عمليتين:


    1-الانتشار السلبي:هذه هي حركة المادة من منطقة ذات تركيز أعلى إلى منطقة ذات تركيز أقل.


    2-كثرة الكريات:يُشير هذا إلى العملية التي تتعامل من خلالها خلايا الجسم بنشاط مع الجزيئات الصغيرة، مثل الدهون والبروتينات.
  • تتكون جدران الشعيرات الدموية من طبقة خلية رقيقة تُسمّى البطانة محاطة بطبقة رقيقة أخرى تُسمّى غشاء قاعدي.
  • تكوين البطانة أحادية الطبقة والذي يختلف بين الأنواع المُختلفة من الشعيرات الدموية والغشاء القاعدي المحيط يجعل الشعيرات الدموية أكثر تسريبًا من الأنواع الأخرى من الأوعية الدموية. يسمح ذلك للأكسجين والجزيئات الأخرى بالوصول إلى خلايا الجسم بسهولة أكبر.
  • يُمكنلخلايا الدم البيضاءمن الجهاز المناعي استخدام الشعيرات الدموية للوصول إلى مواقع العدوى أو غيرها من الأضرار الالتهابية.

أنواع الشعيرات الدموية

  • الشعيرات الدموية المستمرة:هذه هي الأنواع الأكثر شيوعًا من الشعيرات الدموية. تحتوي على فجوات صغيرة بين الخلايا البطانية التي تسمح لأشياء مثل الغازات والمياه والسكر الجلوكوز وبعض الهرمونات بالمرور. ومع ذلك، فإنَّ الشعيرات الدموية المستمرة في الدماغ هي استثناء. هذه الشعيرات الدموية هي جزء من الحاجز الدموي الدماغي، ممّا يُساعد على حماية الدماغ من خلال السماح فقط للعناصر الغذائية الأساسية بالعبور. هذا هو السبب في أن الشعيرات الدموية المستمرة في هذه المنطقة لا تحتوي على أيّ فجوات بين الخلايا البطانية، كما أن الغشاء القاعدي المحيط بها أكثر سمكًا.
  • الشعيرات الدموية المدمرة:الشعيرات الدموية المدمرة أكثر تسريبًا من الشعيرات الدموية المستمرة. تحتوي على مسامات صغيرة، بالإضافة إلى فجوات صغيرة بين الخلايا، في جدرانها تسمح بتبادل الجزيئات الأكبر. تم العثور على هذا النوع من الشعيرات الدموية في المناطق التي تتطلب الكثير من التبادل بين الدم والأنسجة. تتضمن أمثلة هذه المجالات:


    1- الأمعاء الدقيقة، حيث يتم امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.


    2- الكلى، حيث يتم تصفية الفضلات من الدم.
  • الشعيرات الدموية الجيبية:هذه هي أندر أنواع الشعرية من الشعيرات الدموية. تسمح الشعيرات الدموية الجيبية بتبادل الجزيئات الكبيرة، حتى الخلايا. كما إنَّ الشعيرات الدموية الجيبية قادرة على القيام بذلك لأن لديهم العديد من الفجوات الكبيرة في جدارهم الشعري، بالإضافة إلى المسام والثغرات الصغيرة. غشاء الطبقة السفلية المحيطة غير مُكتملة أيضًا مع الفتحات في العديد من الأماكن. توجد هذه الأنواع من الشعيرات الدموية في أنسجة مُعينة، بما في ذلك أنسجة الكبد والطحال ونخاع العظام. على سبيل المثال، في نخاع العظم، تسمح هذه الشعيرات الدموية لخلايا الدم المنتجة حديثًا بالدخول إلى مجرى الدم وبدء الدورة الدموية.

متلازمة تسريب الشعيرات الدموية

متلازمة تسرّب الشعيرات الدموية:هي حالة نادرة ليس لها سبب واضح. لكن الخبراء يعتقدون أنه قد يكون مرتبطًا بمادة في الدم تتلف جدران الشعيرات الدموية. يُعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة تسريب الشعيرات من نوبات متكررة ينخفض ??خلالها ضغط الدم بسرعة كبيرة. يُمكن أن تكون هذه الهجمات شديدة وتتطلب عناية طبية طارئة.


أهم أعراض متلازمة التسريب الشعيرات الدموية:


1- احتقان الأنف.


2- سعال.


3- غثيان.


4- صداع الرأس.


5- ألم البطن.


6- تورّم القدمين والساقين.

متلازمة تشوه الشعيرات

هي حالة وراثية نادرة تبدأ قبل الولادة. الأشخاص الذين يُعانون من هذه الحالة لديهم رؤوس وأدمغة أصغر. لديهم أيضًا الشعيرات الدموية الموسعة التي تزيد من تدفق الدم بالقرب من سطح الجلد، ممّا قد يُسبب بقع حمراء وردية على الجلد.

يمكن أن تشمل الأعراض الإضافية ما يلي:

1- تأخر شديد في النمو.


2-النوبات.


3- صعوبة الأكل.


4- حركات غير عادية.


5- ملامح الوجه المميزة والتي يُمكن أن تشمل الجبهة المنحدرة والوجه المستدير ونمو الشعر غير العادي
نمو أبطأ.


6- قامة أقصر أو أصغر.


7- تشوهات الأصابع بما في ذلك الأظافر الصغيرة أو الغائبة حقًا.


تحدث متلازمة تشوّه الشعيرات بسبب طفرة في جين معين يُسمّى جين STAMBP. يُمكن أن تُؤدي الطفرات في هذا الجين إلى موت الخلايا أثناء النمو، ممّا يُؤثّر على عملية التطوير بأكملها.

"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook