ما هي الرئتين وما وظيفتها

الكاتب: رامي -
ما هي الرئتين وما وظيفتها

ما هي الرئتين وما وظيفتها

هي عبارة عن زوج من الأعضاء على شكل هرم داخل القفص الصدري تسمح للجسم بدخول الأكسجين من الهواء. لديها نسيج اسفنجي ولون رمادي وردي. تقوم الرئتان بإدخال الأكسجين إلى الجسم عند التنفس وإخراج ثاني أكسيد الكربون من الجسم عند التنفس. من المعروف أن ثاني أكسيد الكربون هو غاز عادم تنتجه خلايا الجسم.


عملية التنفس تُسمّى الاستنشاق كما وتُسمّى أيضاً بالزفير، التنفس هو وظيفة حيوية للحياة. تضيف الرئتان الأكسجين إلى الدم وتزيل ثاني أكسيد الكربون في عملية تُسمّى تبادل الغازات. بالإضافة إلىالرئتين، يتضمن الجهاز التنفسي مجاري الهواء والعضلات والأوعية الدمويةوالأنسجة التي تُساعد على جعل التنفس مُمكنًا. يتحكّم الدماغ في عملية التنفس بناءً على حاجة الجسم للأكسجين. يمكن أن يساعد نمط الحياة الصحي على منع إصابة الرئة بالأمراض.

وظيفة الرئتين

الوظيفة الرئيسية للرئتين هي عملية تبادل الغازات التي تُسمّى التنفس. و يتمثل الدور الرئيسي للرئتين في جلب الهواء من الجو وتمرير الأكسجين إلى مجرى الدم. من هناك، ينتقل إلى بقية الجسم. مطلوب مساعدة من الهياكل خارج الرئتين من أجل التنفس بشكل صحيح. حيث أنه نستخدم عضلة الحجاب الحاجز والعضلات الوربية بين الأضلاع وعضلات البطن وأحيانًا عضلات الرقبة. الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة مقببة في الأعلى وتقع تحت الرئتين. يقوم بمعظم عمل التنفس.


أثناء الانقباض، يتحرك الحجاب الحاجز لأسفل، ممّا يتيح مساحة أكبر في تجويف الصدر ويزيد من قدرة الرئتين على التوسع. مع زيادة حجم تجويف الصدر، ينخفض ??الضغط في الداخل، ويتم امتصاص الهواء من خلالالأنفأوالفموإلى الرئتين.


عندما يرتاح الحجاب الحاجز ويعود إلى وضع الراحة، ينخفض ??حجم الرئة لأن الضغط داخل تجويف الصدر يرتفع، وطرد الرئتين الهواء. كما أن الرئتان تشبه المنفاخ. مع توسعها يتم امتصاص الهواء للأكسجين. أثناء ضغطها، يتم دفع نفايات ثاني أكسيد الكربون المتبادلة للخارج أثناء الزفير.


عندما يدخل الهواء إلى الأنف أو الفم، ينتقل إلى القصبة الهوائية،. بعد ذلك، يصل إلى قسم يُسمّى كارينا. ينقسم القصبة الهوائية إلى قسمين، ممّا يخلق اثنين من القصبات الهوائية. واحد يُؤدي إلى الرئة اليسرى والآخر إلى الرئة اليمنى. من هناك، مثل الفروع على شجرة، انقسمتالقصبات الهوائيةالشبيهة بالأنبوب مرة أخرى إلى قصبات أصغر ثم حتى القصيبات الصغيرة. ينتهي هذا الأنابيب المتناقص باستمرار فيالحويصلات الهوائية، وهي نهايات صغيرة من كيس الهواء. ومن هنا يحدث تبادل الغازات.

شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook