ما هي الأصول المتداولة

الكاتب: المدير -
ما هي الأصول المتداولة
"محتويات
العناصر الرئيسية للأصول المتداولة
صيغة الأصول المتداولة
استخدامات الأصول المتداولة
إجمالي الأصول المتداولة
الأصول المتداولة مقابل الأصول غير المتداولة
لماذا تهم الأصول المتداولة 
نسب الأصول المتداولة 
أنواع الأصول المتداولة
النقد والنقد المعادل
حسابات الذمم المدينة
المخزون
أوراق مالية قابلة للتسويق
النفقات المدفوعة مسبقا

الأصول المتداولة هي أحد الأصول التي تمتلكها الشركة ويمكن بيعها أو استهلاكها بسهولة ويؤدي كذلك إلى تحويل السيولة النقدية ، بالنسبة للشركة ، يعد الأصل المتداول عاملاً مهمًا لأنه يمنحها مساحة لاستخدام الأموال على أساس يومي ومسح نفقات الأعمال الحالية ، بمعنى آخر يمكن تفسير معنى الأصول المتدوالة على أنها أصول من المتوقع أن تستمر لمدة عام أو أقل تعتبر أصولًا جارية.

العناصر الرئيسية للأصول المتداولة

بصرف النظر عن النقد ، والمكافئ السائل ، والاستثمارات النقدية هي عناصر واضحة للأصول المتداولة ، العناصر المختلفة الأخرى المضافة في قائمة الأصول الحالية هي كما يلي:

عندما يُتوقع أن تتلقى الشركة دفعة مستحقة من العميل مقابل السلع والخدمات التي يتم تلقيها في غضون عام أو أقل من عام ، فإنها تعتبر من الأصول المتداولة.
إذا قامت إحدى الشركات ببيعها وكانت مدة الائتمان أكثر من عام ، في هذه الحالة ، فإن جزء المبلغ المستلم كمتقدم لا يدخل ضمن الأصول المتداولة.
يتم تضمين عناصر المخزون مثل المواد الخام والمكونات والمنتج النهائي ضمن الأصول المتداولة ، لكن هذه العناصر تحتاج إلى النظر لأنها قد تمنع في بعض الأحيان رأس المال المتدفق.
تندرج النفقات المدفوعة مسبقًا ضمن هذه الفئة كدفعة ، أو تم إجراء دفعة مسبقة للسلع والخدمات في المستقبل.
تحت الميزانية العمومية ، يتم عرض هذه الأصول من حيث السيولة.
صيغة الأصول المتداولة

بالنسبة للشركة ، يمكن حساب الأصل الحالي في الميزانية العمومية على النحو التالي:

الأصول المتداولة = النقد + المعادلات النقدية + المخزون + الحسابات المدينة + أوراق السوق + مصاريف مدفوعة مسبقًا + أصول سائلة أخرى

استخدامات الأصول المتداولة
يمكن استخدام الأصول المتداولة كدفعات منتظمة وفواتير واضحة.
يعطي نظرة ثاقبة النقدية والسيولة موقف الشركة
يحلل المستثمرون والدائنون الأصول الحالية للشركة عن كثب لفهم المخاطر أو الفوائد التي تنطوي عليها العملية.
إجمالي الأصول المتداولة

إجمالي الأصول المتداولة هو  الحساب الإجمالي لجميع النقدية والنفقات المدفوعة مسبقًا والمدينين والمخزون في الميزانية العمومية للشركة.[1]

الأصول المتداولة مقابل الأصول غير المتداولة

تنقسم الأصول إلى فئتين في الميزانية العمومية: الأصول الجارية والأصول غير الجارية. 

الأصول المتداولة هي أصول سائلة قصيرة الأجل من المتوقع تحويلها إلى نقد خلال سنة مالية واحدة ، وتتضمن هذه الأصول النقد وما في حكمه والأوراق المالية القابلة للتداول والحسابات المدينة والمخزون واللوازم والنفقات المدفوعة مسبقًا والأصول السائلة الأخرى.

ومع ذلك ، فإن الأصول غير الجارية هي ممتلكات طويلة الأجل يُتوقع الاحتفاظ بها لأكثر من سنة مالية واحدة ولا يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد ، يمكن أن تشمل هذه الأصول الأراضي والممتلكات والمعدات والعلامات التجارية والاستثمارات طويلة الأجل والشهرة والأصول الثابتة والأصول غير الملموسة الأخرى.

لماذا تهم الأصول المتداولة 

الأصول المتداولة هي مؤشر رئيسي للصحة المالية للشركة على المدى القصير لأنها توفر نظرة ثاقبة على مقدار النقد الذي يمكن للشركة الوصول إليه وتحدد قدرتها على تلبية الالتزامات المالية ، كما يشير إلى كيفية تمويل الشركة لعملياتها اليومية الجارية ، ومدى سيولة الشركة.

يمكن أن تساعد الأصول المتدوالة أيضًا في تقييم قيمة ومخاطر العملية من خلال تحديد مركز السيولة لديها وهي مكون أساسي لنسب السيولة المختلفة وهي مقاييس مالية تقيس قدرة الشركة على سداد ديونها دون زيادة رأس المال الخارجي.[2]

نسب الأصول المتداولة 

النسبة المتداولة

تقيم النسبة المتداولة قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل المستحقة عادةً خلال عام ، تشير النسبة الحالية الأقل من متوسط ??الصناعة إلى ارتفاع مخاطر التخلف عن السداد من جانب الشركة ، وبالمثل تشير الشركات التي لديها نسبة حالية عالية جدًا مقارنة بمعايير الصناعة إلى أنها تستخدم أصولها بشكل غير فعال.

صيغة النسبة الحالية = (الأصول المتداولة / الخصوم الجارية)

النسبة السريعة

النسبة السريعة هي نهج أكثر حذراً تجاه فهم الملاءة المالية للشركة على المدى القصير ، وهو يشمل فقط الأصول السريعة التي تعد أصولًا أكثر سيولة للشركة.

صيغة النسبة السريعة = (النقدية وشبه النقدية + الأوراق المالية القابلة للتسويق + حسابات القبض) / (الخصوم الجارية)

النسبة النقدية

يقيس معدل النقد إجمالي النقد وما يعادله للشركة نسبة إلى الخصوم الحالية ، تشير هذه النسبة إلى قدرة الشركة على الوفاء بالتزامات الدين قصير الأجل باستخدام أكثر أصولها سيولة.

معادلة النسبة النقدية = (النقدية + المعادلات النقدية / الخصوم المتداولة)[3]

أنواع الأصول المتداولة
النقد والنقد المعادل

النقد والنقد المعادل يشمل النقد في حسابك المصرفي ، والشيكات التي تلقيتها ولم تقم بإيداعها بعد ، والمصروفات النثرية.

حسابات الذمم المدينة

حسابات القبض هي مدفوعات معلقة يدين بها العملاء لك مقابل السلع أو الخدمات التي قاموا بشرائها بالفعل ، بالنسبة للعديد من الشركات ، وخاصة الشركات B2B ، لا يقدم العملاء الدفع الفوري. بدلاً من ذلك ، يرسل النشاط التجاري للعميل فاتورة ، وفي معظم الحالات ، يحصل العميل على 30 أو 60 أو 90 يومًا لإرساله ، تعتبر الذمم المدينة أصولاً جارية لأن الدفعة تأتي كنقد مثل تحويل إلكتروني أو يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد مثل شيك.

المخزون

يشير المخزون إلى السلع غير المباعة التي تحتفظ بها شركتك لتعويض المخزون ، المخزون هو أصل متدوال لأنه في غضون عام واحد ، ستقوم الشركة ببيع المخزون للعملاء أو يمكنها تصفية المخزون ، يجب على جميع الشركات ، وخاصة تلك التي تبيع مخزونًا قابلاً للتلف مثل المواد الغذائية ومستحضرات التجميل أن تحرص على عدم الإفراط في البيع.

في بعض الأحيان ، بالإضافة إلى المخزون ، يوجد بند منفصل في الميزانية العمومية للإمدادات هذا الخط مخصص للمواد الخام أو العناصر الأخرى التي تحتاجها لصنع منتجك أو إدارة عملك.

أوراق مالية قابلة للتسويق

الأوراق المالية القابلة للتسويق هي أدوات مالية يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد ، مثل بعض الأسهم والسندات الحكومية وأذون الخزانة وشهادات الإيداع ، لكي تعتبر أمانًا قابلاً للتسويق ، يجب أن تكون قادرًا على صرف الأوراق المالية في بورصة الأوراق المالية أو تبادل السندات والحصول على القيمة الاسمية أو قريبة من القيمة الاسمية خلال عام من الشراء.

النفقات المدفوعة مسبقا

المصاريف المدفوعة مسبقًا هي مصطلح شامل للمصاريف التي دفعتها بالفعل ، ولكنك لم تستخدم أو تستلم الأصل الأساسي بعد ، على سبيل المثال  تشتري العديد من الشركات التأمين ضد المسؤولية العامة ، وقد تطلب شركة التأمين أو تمنح الشركة خيار الدفع المسبق لتكاليف أقساط سنة واحدة ، يجب عليك تصنيف هذه التكاليف كمصاريف مدفوعة مسبقًا في قسم الأصول الحالية في ميزانيتك العمومية.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك دفعت مسبقًا قسط تأمين سنويًا بقيمة 2400 دولار في بداية العام للبدء ، ستلاحظ هذا المبلغ في النفقات المدفوعة مسبقًا في ميزانيتك العمومية ولكن في كل شهر ، ستخصم 1/12 من هذه التكلفة 200 دولار في هذا المثال -من النفقات المدفوعة مسبقًا وتدوينها كنفقات في بيان الدخل الخاص بك.[4]

المراجع"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook