ما هي اسعار الحديد في السعودية لهذا العام؟

الكاتب: رامي -
ما هي اسعار الحديد في السعودية لهذا العام؟
"

ما هي اسعار الحديد في السعودية لهذا العام؟


قائمة المحتويات


مؤثرات اسعار الحديد


اسعار الحديد في السعودية 2021


اسعار الحديد في السعودية لعام 2020


حديد سابك والراجحي



لعلك وصلت إلى هذا المقال باحثاً عن أسعار الحديد لهذا الشهر؟ أو أنك مهتم في معرفة العوامل التي تؤثر على سعر هذا المعدن؟ أو أنك لا تعرف السبب وراء تذبذب اسعار الحديد في الآونة الأخيرة؟ تعتبر صناعة الحديد والحديد الصلب بجميع أشكالها وأنواعها واستخدامها في شتى ومختلف جوانب القطاعات من أبرز الصناعات في المملكة العربية السعودية؛ لما لها من أهمية كبرى واستخدامات شتى في مختلف جوانب الحياة، كما أن اسعار الحديد هي مؤشر على النمو الاقتصادي والإنشائي في المملكة العربية السعودية، سنذكر اليوم عدد من أبرز شركات الحديد والعوامل التي تؤثر على سعر الحديد اليوم في المملكة العربية السعودية، وسنقوم تعرف على العوامل التي تؤثر في اسعار الحديد في السعودية وكذلك أسعارها الماضية التي تمنحنا القدرة علىتوقع ما سيطرأ عليها من تغيرات.




اسعار الحديد في السعودية 2021



سعر الحديد اليوم في السعودية 1442 :



سعر طن الحديد: 2625.47 ريال سعودي


حديد تسليح 6 مل بسعر 3643 ريال سعودي


تسليح وطني 8مل : 3010 ريال سعودي.


حديد تسليح 10 مل وطني: 2997 ريال سعودي.


حديد تسليح 12 مل: 2997 ريال سعودي.


حديد تسليح 16 مل: 2330،55 ريال سعودي


سعر حديد تسليح 18مل: 2329.74 ريال سعودي



تأثرت اسعار الحديد في السعودية بشكل كبير في الآونة الأخيرة لارتفاع أسعار المواد الأولية القادمة من دول الهند والدول الآسيوية وذلك أدى إلى ارتفاع أسعار الحديد في السعودية 2021 بنسبة تزيد عن 21% مقارنة بالعام السابق.



اسعار الحديد في السعودية لعام 2020 لكل طن




سجلت اسعار الحديد في السعودية لعام 2020 ارتفاعاً مهولاً بنسبة 8% مقارنة بعام 2019 أي ما يقارب 208 ريال سعودي.



قائمة اسعار الحديد في السعودية 2020:



يناير: 2218.50


فبراير: 2644.69


مارس: 2719.67


ابريل: 2733.80


مايو: 2664.13


يونيو: 2574.39


يوليو: 2947.69


اغسطس: 2947.7


سبتمبر: 2946.9


أكتوبر: 2900.3


نوفمبر: 2888.8


ديسمبر: 3006.6


ما الذي يؤثر على اسعار الحديد في السعودية ؟



تلجأ الشركات إلى مراقبة أسعار الحديد بشكل دائم



بالرغم من ضخامة حجم صناعة الحديد والحديد الصلب في المملكة إلا أنها تواجه العديد من التحديات والمخاطر التي تنعكس آثارها بشكل مباشر على سعر طن الحديد اليوم في السوق المحلي. ولأن الحديد منتج عالمي ويتأثر بالاقتصاد العالمي كالذهب والنفط، فإنه يصعب توقع أسعار الحديد خلال فترة معينة وقد يختلف سعر طن الحديد من فترة إلى أخرى بنفس العام، ويكون عرضة للانخفاض أو الزيادة على حسب الظروف الاقتصادية السائدة حيث أن الحديد لم يعد سلعة محلية بل أنه مرتبط بالسوق العالمي.



هناك العديد من العوامل التي تسهم في زيادة أو انخفاض سعر الحديد اليوم مثل انخفاض سعر خام الحديد في الأسواق العالمية، وزيادة العرض وقلة الطلب على الحديد. بالاضافة إلى ازدياد كمية الحديد المستورد من الدول المجاورة والموجودة في السوق المحلي بأسعار تنافسية بالرغم من أن المملكة العربية السعودية تعد من أوائل الدول المصنعة للحديد والحديد الصلب على مستوى الشرق الأوسط ولكنها بنفس الوقت تعد أيضاً من كبار المستهلكين للحديد بالرغم من انتاجها الضخم. وتعتبر الجودة أحد أهم العوامل التي تساهم في زيادة سعر طن الحديد وكذلك بعض العوامل الأخرى التي قد تكون متقاربة جداًفي كثير من الأحيان مثل مقاومة الصدأ والرطوبة وكثافة الحديد المستخدم في التصنيع والمرونة كذلك.




تكلفة المواد الخام على اسعار الحديد في السعودية




في أي مصنع وأي تجارة، يجب استرداد تكلفة المواد الخام التي دخلت في صناعة المنتج الصناعي لتحقيق الأرباح، فلذلك الحديد هو خام لصنع الفولاذ الحديدي، ويمر بعمليات تعدين وتكرير من شركة التكرير إلى الشركة المصنعة، ويعتمد توافر الحديد أحياناً على الخردة المعدنية التي يتم الحصول عليها من خلال هدم الهياكل المعدنية القديمة. وتلعب تحديات الطقس دوراً هاماً في تكلفة المواد الخام، فالهياكل التي تعرضت للصدأ لا يمكن استخدامها في صنع الفولاذ أي كمادة خام، وكلما قلت تكلفة المواد الخام، تقل تكلفة الفولاذ.



العرض والطلب




هذه قاعدة أساسية في كل عمل:



ارتفاع الطلب + انخفاض العرض = ارتفاع السعر



عندما يكون هناك ركود في السوق ، يرغب البائعون في التخلص من البضائع وهم على استعداد للبيع بأقل سعر ممكن.



ومع ذلك، العرض والطلب ليسا نفس الشيء في جميع المجالات والقطاعات في دول العالم، حيث يمكن أن تشهد إحدى المدن طفرة وتقدم في كمية البناء والمشاريع وتبقى مدينة أخرى راكدة دون الزيادة على الطلب، ففي هذه الحالة تختلف أسعار الحديد من مكان إلى آخر.




تكاليف الشحن




تتأثر أسعار الشحن عموماً بأسعار الوقود ، وتكلفة العمالة ، وطول فترة العبور للسفن الحاملة للشحنات من بلد إلى أخرى ، وحتى المناخ السياسي لتلك الدول في ذلك الوقت.




تكاليف الطاقة الإنتاجية




سعر النفط له تأثير هائل؛ وعلاقته مع أسعار الحديد عكسية، حيث أنه كل ارتفاع في أسعار النفط على مدى السنوات السبعين الماضية أدى إلى ركود النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء العالم قبل نهاية العام، حتى تعافى الاقتصاد ، تضاءل نشاط البناء وكان سعر الحديد الصلب ولا يزال غير مستقر.




من الجدير بالذكر أنه لم يتم التحديث على أسعار الحديث منذ يوليو 2021.



تستخدم أسلاك الحديد والقطع الأسطوانية في تسليح الخرسانة البنائية



حديد التسليح هو أحد أهم منتجات هذه الصناعة الضخمة، نظراً لاعتماد المشاريع الانشائية عليه بشكل أساسي، وتقدر كمية انتاجه بأكثر من 12 مليون طن سنوياً، ويعتبر سعر طن حديد التسليح الهاجس الأكبر لدى المقاولين وأصحاب المشاريع العمرانية. وشهدت اسعار الحديد في السعودية مثل حديد التسليح انخفاضاً ملموساً في الآونة الاخيرة مقارنة بسعره خلال السنوات الماضية حتى استقر الآن ليسجل سعراً يتراوح ما بين 2،657 و 2،669 ريال تقريباً للطن الواحد فيالسوق المحلي حيث تعرض إلى انخفاضات متتالية على مدى الأشهر الفائتة.



تعتمد اسعار الحديد في السعودية على عدة عوامل، من أبرزها مصنعية الحديد سواء كان وطني أو مستورد من بعض الدول المجاورة مثل الامارات وتركيا أو الحديد المستورد من الصين. أما بالنسبة للحديد الوطني فهناك العديد من الشركات الوطنية الرائدة والمتخصصة بتصنيع حديد التسليح ومن أبرزها الشركة السعودية للحديد والصلب وأيضاً شركة سابك وحديد الراجحي.




حديد سابك وحديد الراجحي



تهتم الشركات بصناعة الحديد لاهتماهم بالقطاعات الإنشائية



يعتبر شركتي سابك وحديد الراجحي من أحد أكبر الرواد في مجال صناعة الصلب وخصيصاً سابك، حيث تعد من أكبر الشركات المصنعة للحديد الصلب عالمياً. وتصل حديد سابك الأعلى سعراً في السوق المحلي حيث يبلغ سعر حديد سابك2،550 ريال للطن الواحد تقريباً، حيث بلغ سعر مقاس 8 مم إلى 32 مم وهو الشائع استخدامه في أعمال البناء 2،310 ريال للطن الواحد. 



كما بلغت أسعار حديد الراجحي 2460 ريال للطن الواحد، وسعر حديد التسليح مقاس 8 مم إلى 32 مم 2285 ريال للطن مقارنة مع أسعار حديد سابك.تدخل صناعة الحديد والصلب كأحد الاستراتيجيات التي تحقق رؤية المملكة 2030 في المملكة العربية السعودية، وقد كانت هذه المقالة تبرز أهم وقائع سوق الحديد السعودي، اذا اعجبك المقال يمكنك الاطلاع على المعرض السعودي للقطاعات الانشائية. احرص على متابعة مدونة بيوت السعودية لنقدم لكم كل .ما هو جديد ومفيد في السوق العقاري في المملكة



Tweet


Share


Pin


Share


78


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook