ما هي أهم مميزات الاستثمار في المملكة العربية السعودية؟

الكاتب: رامي -
ما هي أهم مميزات الاستثمار في المملكة العربية السعودية؟
"

ما هي أهم مميزات الاستثمار في المملكة العربية السعودية؟


كثيراً ما يُثار ملف الاستثمار على مائدة التفاوض بين قادة الدول على صعيد العلاقات الدبلوماسية من جهة، وعلى صعيد رجال الأعمال وأصحاب الشركة من جهة أخرى. فالاستثمار يُعد أحد ركائز اقتصاد العالم الحديث، إذ تفتح أسواقالبلدان ذراعيها لتدفق رؤوس الأموال الأجنبية لتحقيق الفوائد المتبادلة المرجوة بما يعود بالنفع على المستثمر الأجنبي من حيث العوائد والأرباح وعلى البلد الحاضن للاستثمار من حيث التشغيل وزيادة الانتاج. والسعودية تُعد بلداً جاذباً للاستثمار نظرا لما تتمتّع به من ثروة نفطية هائلة تتبوّأ من خلالها قائمة أكثر الدول انتاجاً للنفط الخام، علاوة على موجة الانفتاح والتحديث التي تشهدها في السنوات الأخيرة نتيجة لرؤية 2030 التي تبنتها قيادة المملكة ودشنت منخلالها العديد من المشاريع الضخمة في المنشآت والبنية التحتية وغيرها من القطاعات الحيوية. فما هي مميزات الاستثمار في السعودية في أيامنا هذه؟ وما هو احسن استثمار في السعوديه؟ وماذا عن كيفية الاستثمار في السعودية؟




مميزات الاستثمار في السعودية


مميزات الاستثمار في السعودية وأهميتها في تحقيق رؤية 2030



تتوفّر في الاقتصاد السعودي بعض الميّزات التي تجعله جاذباً للاستثمار، فقد حقّقت المملكة في السنوات الأخيرة تقدّماً في مؤشرات سهولة الأعمال خصوصاً مع تنفيذ الاجراءات المنبثقة عن رؤية 2030 الرامية إلى توفير مناخاستثماري جاذب وتسهيل كافة الاجراءات والمعاملات في وجه المستثمر الأجنبي في السعودية. بينما في دول أخرى، تشترط بعض الأنظمة والقوانين وجود شريك محلّي للمستثمر. أما الاستثمار في المملكة العربية السعودية فلا يتطلّب حد أدنى للرأسمال المطلوب في حالة الشركات ذات المسؤولية المحدودة. وفي مسعى لمواكبة القفزة التعليمية التي شهدتها السعودية في العقد الأخير، باتت الحكومة تولي أهمية لتشجيع المستثمر على تعيين مواطنين سعوديين في مشروعه على أن يتحمّل صندوق تنمية الموارد البشرية نصف رواتبهم خلال فترة التأسيس للمشروع.




ومن مميزات السعودية كاقتصاد وبيئة استثمارية هو قلة معدلات التضخم والقوّة الشرائية العالية فيها، كما أن المجتمع السعودي شاب ويافع بطبيعته إذ تبلغ نسبة الشباب ممّن هم أقل من 25 عام حوالي النصف 50% من السكان، كما أن النّمو السكاني شهد ارتفاعاً بنسبة 4% آخر 7 سنوات. جديرٌ بالذكر أيضاً أن إجمالي الناتج المحلي السعودي يبلغ782 مليار دولار متضمّناً الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تبلغ قيمته 230 مليار دولار. وكل تلك عوامل قوّة للاستثمار تُحسب من مميزات المملكة العربية السعودية.




افضل استثمار في السعودية


العقارات، الودائع البنكية والأوراق المالية من أهم قطاعات الاستثمار



هنالك قطاعات معيّنة في السعودية جاذبة للاستثمار، ويمكن تلخيصها في ثلاثة قطاعات:




العقارات



تشهد السعودية حركة عمرانية واسعة لا سيّما في المدن الكبرى، ويمتاز الاستثمار العقاري بهامش ربح واسع في حال تم استغلاله على نحو مدروس وصحيح لكنّه في ذات الآن مجبول بالمخاطر المالية.




الأوراق المالية


الاستثمار في الأوراق المالية في السعودية



وأهمها على الاطلاق الاستثمار في البورصة، إذ تُعد البورصة افضل استثمار للمال في السعودية كما أنها الوسيلة المُثلى لمن يبحث عن استثمار مبلغ بسيط في السعودية باتباع قواعد وارشادات معينة، فعلى سبيل المثال من أهم شروط الاستثمار في السعودية في مجال البورصة أن تمتلك رأس مال كافي للقيام بتداول كافي، فمثلاً إن أردت الحصول على صافي ربح 500 دولار شهريا يجب أن لا يقل مبلغ التداول على ألف دولار. وفي هذا السياق، يلجأ بعضالناس لمساعدة خبير في مجال البورصة والأسهم ليرشدهم إلى سبل الاستثمار الصحيحة شريطة الحصول على نسبة من الأرباح المجنية.




الودائع البنكية



وذلك من أكثر وسائل الاستثمار أماناً والأقل ربحية في ذات الآن، وفكرتها ببساطة تتلخص في ايداع مبلغ في أحد البنوك لفترة زمنية محددة على أن يقوم البنك بدوره في استثمار المبلغ بإضافة الفوائد المتفق عليها، واقتسام الأرباح في نهاية الفترة المتفق عليها مع الشخص المودع.



لم تعد السعودية مع انطلاق رؤية 2030 مركزاً اقتصادياً جاذباً للأيدي العاملة والوافدين من مختلف الجنسيات، بل أضحتحاضنة استثمارية لرؤوس الأموال الأجنبية مع بزوغ مشاريع التحديث الضخمة في المملكة، وصارت قطاعات مثل تقنية المعلومات والخدمات المالية والترفيه والسياحة محط أنظار المستثمرين حول العالم للبحث عن فرص استثمارية فيها تجلب لهم عوائد مجدية. فالتحديث صار سمة المملكة وأحلام المستقبل اتسعت بقدر اتساع مشاريع رؤية 2030 وتلكالرؤية لوحدها من أهم مميزات الاستثمار في السعودية سواء في الحاضر أو المستقبل.



يمكنك الاطلاع على مواضيع متعلقة بمشاريع رؤية 2030 كمشروع البحر الاحمر للتطوير ومشاريع ام القرى في مكة ومشروع نيوم، إضافة إلى أخبار ومواضيع متنوعة تتعلق بالسوق العقاري السعودي كل ذلك وأكثر على مدونة بيوت السعودية باللغة العربية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook