ما هي أمراض الفم وأنواعها

الكاتب: رامي -
ما هي أمراض الفم وأنواعها
"

ما هي أمراض الفم وأنواعها

صحة الفم لا تقتصر فقط على الفم وحدة، وأنما تُشير إلى صحة الأسنان واللثة. تشمل بعض الأمراض الأكثر شيوعًا التي تُؤثّر على صحة الفم لدينا تسوس الأسنان وأمراض اللثة وسرطان الفموتقرحات الفم والقروح الباردة.

غالبًا ما تُعتبر الحالات الفموية منفصلة عن الحالات المُزمنة الأخرى، ولكنها في الواقع مترابطة. ترتبط صحة الفم السيئة بأمراض مُزمنة أخرى مثل مرض السكري وأمراض القلب. يرتبط مرض الفم أيضًا بالسلوكيات الخطرة مثل استخدام التبغ وتناول الأطعمة والمشروبات السكرية.

  • القروح الباردة (الهربس):تُسمّى أيضًا بثور الحمى وهي عدوىفيروسيةشائعة. عبارة عن بثور صغيرة مليئة بالسوائل على وحول شفتيك. غالبًا ما يتم تجميع هذه البثور معًا على شكل بقع. بعد كسر البثور، تتشكّل قشرة فوق القرحة الناتجة. عادةً ما تلتئم قرح البرد خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع دون ترك ندبة.
  • تسوّس الأسنان:عبارة عن ثقوب صغيرة تحدث في طبقة المينا التي تغطي الأسنان؛ حيث أنه في البداية لا يحدث ألم، لذلك يكون من الصعب تحديد المشكلة. من أسباب تسوّس الأسنان بكتيريا الفم وتناول الكثير من السكريات وعدم الإهتمام بنظافه الأسنان.
  • تقرحات الفم:عادة ما تكون آفات صغيرة مؤلمة تظهر في الفم أوعند قاعدة اللثة. يمكن لهذه التقرحات جعل الأكل والشرب والتحدث غير مريح. قرح الفم غير معدية وتختفي عادةً في غضون أسبوع إلى أسبوعين. ومع ذلك، إذا أصبت بقرحة كبيرة أو مُؤلمة للغاية، أو إذا استمرت لفترة طويلة دون شفاء، يجب عليك طلب نصيحة الطبيب.
  • فطريات الفم:هو تعرّض الفم أو اللسان الى نوع من الفطريات يُسمّى candida. تظهر على شكل بقع بيضاء اللون تُسبب ألم حاد عند الأكل او الشرب أو التكلم.
  • نزيف اللثة:يُمكن أن يحدث النزيف للثة عن طريق تنظيف أسنانك بقوة شديدة أو ارتداء أطقم أسنان غير مناسبة بشكل صحيح. يُمكن أن يُشير نزيف اللثة المُتكرر أيضًا إلى حالات أكثر خطورة، بما في ذلك: التهاب اللثة الحاد أوسرطان اللثةأوسرطان الدمأو نقص خلايا التخثّر أو نقصالفيتامينات.
  • جفاف الفم: شعور جفاف الفم من الافرازات اللعابية تحدث نتيجه جفاف الجسم، ارتفاع الحرارة،مرض السكري، استخدام بعض من الادوية مثل مدرات البول ومضادات الاكتئاب.
"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook