ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة ألاجيل؟

الكاتب: رامي -
ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة ألاجيل؟
"

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة ألاجيل؟

متلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome):هي اضطراب وراثي يمكن أن يؤثر علىالكبدوالقلبوأجزاء أخرى من الجسم.


واحدة من السمات الرئيسية لمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) هي تلف الكبد الناجم عن تشوهات فيالقنوات الصفراوية. تحمل هذه القنوات الصفراء (التي تساعد على هضم الدهون) من الكبد إلى المرارة والأمعاء الدقيقة.


في متلازمة ألاجيل، قد تكون القنوات الصفراوية ضيقة أو مشوهة أو مقلصة (ندرة القناة الصفراوية). ونتيجةً لذلك، تتراكم الصفراء في الكبد وتسبب ندوبًا تمنع الكبد من العمل بشكل صحيح للتخلص من الفضلات من مجرى الدم. قد تشمل العلامات والأعراض الناشئة عن تلف الكبد في متلازمة ألاجيل مسحة صفراء في الجلد وبياض العين (اليرقان)، حكة في الجلد وترسبات الكوليسترول في الجلد (xanthomas).


ترتبط متلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) أيضًا بالعديد من مشاكل القلب، بما في ذلك ضعف تدفق الدم من القلب إلىالرئتين(تضيّق رئوي). قد يحدث تضيق رئوي جنبًا إلى جنب مع وجود ثقب بين الحجرات السفلية للقلب (عيب الحاجز البطيني) وتشوهات القلب الأخرى. هذا المزيج من عيوب القلب يسمى رباعية فالو.


قد يكون لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) سمات مميزة للوجه بما في ذلك جبهة عريضة وواضحة. عيون عميقة وذقن صغير مدبب. قد يؤثر الاضطراب أيضًا على الأوعية الدموية داخل الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي) والكليتين. قد يكون للأفراد المتضررين شكل فراشة غير عادي لعظام العمود الفقري (الفقرات) التي يمكن رؤيتها في الأشعة السينية (X-ray).


تظهر المشاكل المرتبطة بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) بشكل واضح في مرحلة الطفولة أو الطفولة المبكرة. تختلف شدّة الاضطراب بين الأفراد المصابين، حتى داخل نفس العائلة. تتراوح الأعراض من معتدلة للغاية بحيث لا تتم ملاحظتها إلى أمراض القلب أو الكبد الحادة التي تتطلب زراعة الأعضاء.


قد يكون لدى بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) علامات تدل على الإصابة بهذا الاضطراب، مثل عيوب في القلب مثل رباعية فالو أو مظهر مميز للوجه. لا يعاني هؤلاء الأفراد من أمراض الكبد أو ميزات أخرى نموذجية لهذا الاضطراب.

العلامات الظاهرة على المصابين بمتلازمة ألاجيل؟

يمكن أن تختلف أعراض وشدة متلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) بشكل كبير من شخص لآخر حتى بين أفراد العائلة نفسها. قد يكون لدى بعض الأفراد شكل خفيف من الاضطراب يمكن أن يمر دون أن يلاحظه أحد، قد يكون لدى الأفراد الآخرين شكل خطير من الاضطراب يمكن أن يسبب مضاعفات تهدد الحياة.


من المهم ملاحظة أن الأشخاص المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) قد لا يعانون من جميع الأعراض التي سوف نذكرها. يجب على الأفراد المتضررين التحدث إلى طبيبهم وفريقهم الطبي حول حالتهم المحددة والأعراض المرتبطة بها والتشخيص العام.

تشوّهات أجهزة الجسم وبعض الأعضاء:

يمكن أن ترافق الإصابة بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) مع تشوهات الكبد والقلب والعينين والهيكل العظمي والكليتين وغيرها من أجهزة الجسم. إحدى النتائج الرئيسية لمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) هي مرض الكبد الذي يظهر غالبًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياة الشخص المصاب.


مع ذلك قد لا يتم تشخيص الأشخاص الذين يعانون من تورط خفيف في الكبد حتى وقت لاحق من الحياة. قد تتراوح أمراض الكبد في متلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) في حالة وجودها، من اليرقان أو الركود الصفراوي الخفيف إلى مرض الكبد الحاد والتدريجي الذي يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد.

امتلاك عدد أقل من القنوات الصفراوية:

ما يقرب من 90 في المائة من الأفراد المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) لديهم عدد أقل من القنوات الصفراوية (ندرة القناة الصفراوية) داخل الكبد.


القنوات الصفراوية:هي هياكل صغيرة تشبه الأنبوب تنقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. يعتبر تكوين الصفراء إحدى وظائف الكبد.


الصفراء:هي سائل يحتوي على الماء وبعض المعادن التي تحمل شحنة كهربائية ، وغيرها من المواد بما في ذلك الأملاح الصفراوية (bile salts)، الفوسفوليبيدات (phospholipids)، الكوليسترول (cholesterol) وصبغة برتقالية صفراء (bilirubin) هي نتاج ثانوي للانهيار الطبيعي للهيموغلوبين من خلايا الدم الحمراء.


ينفّذ تدفق الصفراء مهمتين داخل الجسم؛ فهو يساعد في هضم وامتصاص الدهون الغذائية والفيتامينات والمواد المغذية الأخرى ويساعد أيضاً على التخلص من الكوليسترول الزائد، البيليروبين، الفضلات والسموم من الجسم. لذلك، غالبًا ما تؤدي مشكلة تدفق الصفراء إلى سوء امتصاص المغذيات الحيوية وتراكم المواد السامة في الجسم.

اليرقان والركود الصفراوي:

بسبب انخفاض عدد القنوات الصفراوية، يمكن للأفراد المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) أن يصابوا باليرقان والركود الصفراوي عادة خلال الأشهر الأربعة الأولى من حياتهم. يشير الركود الصفراوي إلى انخفاض أو انسداد تدفق الصفراء من الكبد.


يمكن أن يتسبب الركود الصفراوي في اصفرار الجلد (اليرقان) أو بياض العين، النتوءات الدهنية (الورم الأصفر) أسفل سطح الجلد مباشرةً و تضخم الكبد بشكل غير طبيعي أو تضخم الطحال.


لأنّ الجسم لا يستطيع امتصاص الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون بشكل صحيح (الفيتامينات أ، د، هـ، ك) ، قد يعاني الأطفال المصابون أيضًا من نقص النمو وفشل النمو. يمكن أن يؤدي سوء امتصاص المغذيات الحيوية أيضًا إلىالكُساح:وهي حالة تتميز بضعفالعظاموضعف (نقص فيتامين د)، ومشاكل الرؤية (نقص فيتامين أ) ، وضعف التنسيق والتأخر في النمو (نقص فيتامين هـ) ومشاكل تخثر الدم (نقص فيتامين ك).

مشاكل الكبد:

في حوالي 15 بالمائة من المرضى الذين يعانون من متلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome)، يؤدي مرض الكبد التدريجي إلى تندب الكبد (تليف الكبد) وفشل الكبد. لا توجد طريقة لمعرفة الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد الخطيرة والمتفاقمة في متلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome).

فشل القلب:

يعاني العديد من الأفراد المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) من تشوهات في القلب يمكن أن تتراوح من نفخات القلب الحميدة إلى عيوب هيكلية خطيرة.


النفخة القلبية:هي صوت إضافي يُسمع أثناء ضربات القلب. تحدث النفخات القلبية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) عادة بسبب ضيق الأوعية الدموية في الرئتين (تضيق الشريان الرئوي).


أكثر تشوهات القلب شيوعًا هو التضيق الرئوي المحيطي حيث يتم تضييق بعض الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى الرئتين (الشرايين الرئوية). قد يعاني بعض الأطفال المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) من عيوب القلب المعقدة، وأكثرها شيوعًا هو رباعية فالو.


رباعية فالو:هو شكل نادر من أمراض القلب الزراقي.داء الأوعية الدموية:هو تغير غير طبيعي في لون الجلد والأغشية المخاطية يحدث بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.


تتكون رباعية فالو من مزيج من أربعة عيوب قلبية مختلفة وهي: عيب الحاجز البطيني، تدفق الدم المعوق من البطين الأيمن إلى الرئتين بسبب ضيق غير طبيعي في الفتحة بين الشريان الرئوي والبطين الأيمن للقلب (تضيق رئوي )، الأبهر النازح الذي يتسبب في تدفق الدم إلى الأبهر من البطينين الأيمن والأيسر وتضخم غير طبيعي في البطين الأيمن.

تشوهات العين:

قد يعاني بعض الأفراد المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome) من تشوهات في العين، خاصةً التسمم الجنيني الخلفي، وهي حالة تتميز بتسمك الحلقة التي تبطن القرنية عادةً في العين.القرنية:هي الغشاء الرقيق الشفاف الذي يغطي مُقَل العيون.


في معظم الحالات، يعتبر التسمم الجنيني الخلفي نتيجة حميدة تساعد في المقام الأول على إنشاء تشخيص سريري وعادة ما لا تتأثر الرؤية، على الرغم من حدوث انخفاضات طفيفة في وضوح الرؤية. الأقل شيوعًا قد تحدث تشوهات العين الأخرى مثلشذوذ (Axenfeld):وهي الحالة التي يتم فيها ربط خيوط القزحية بشكل غير طبيعي بالقرنية أو الانحطاط التدريجي للشبكية (اعتلال الشبكية الصباغي).


شبكية العين:هي طبقات رقيقة من الخلايا العصبية التي تبطن السطح الداخلي للجزء الخلفي من العين وتستشعر الضوء وتحولها إلى إشارات عصبية، ثم تنتقل إلى الدماغ من خلال العصب البصري.

تشوهات الهيكل العظمي:

قد تحدث تشوهات الهيكل العظمي لدى بعض الأفراد المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome)، بما في ذلكفقرات الفراشة:وهي حالة تكون فيها بعض عظام العمود الفقري غير منتظمة الشكل. غالبًا ما يتم ملاحظة هذه الحالة على الأشعة السينية، ولكنها لا تسبب عادةً أي أعراض أو مشاكل (بدون أعراض).

أعراض إضافية:

قد تحدث أعراض إضافية لدى بعض الأفراد المصابين بمتلازمة ألاجيل (Alagille Syndrome)، بما في ذلك تشوهات الكلى، قصور البنكرياس، الشذوذ الوعائي والتأخيرات النمائية الخفيفة والضعف الإدراكي. قد تكون تشوهات الكلى أكثر انتشارًا في الأفراد الذين يعانون من متلازمة ألاجيل (Alagille Synrome) بسبب طفرات في جين (NOTCH2) وتشمل الكلى الصغيرة بشكل غير طبيعي ووجودكيسات على الكلىوتقليل أو ضعف وظائف الكلى.


البنكرياس:هو عضو صغير يقع خلف المعدة يفرز الإنزيمات التي تنتقل إلى الأمعاء وتساعد على الهضم. كما يفرز البنكرياس هرمونات أخرى مثل الأنسولين؛ مما يساعد على تكسير السكر.قصور البنكرياس:هو عندما لا يستطيع البنكرياس إنتاج أو نقل ما يكفي من الإنزيمات إلى الأمعاء للمساعدة في تفكيك وامتصاص الطعام والمغذيات.

"
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook