ما هي أسباب متلازمة بارديت بيدل Bardet Biedl Syndrome

الكاتب: رامي -
ما هي أسباب متلازمة بارديت بيدل Bardet Biedl Syndrome
"

ما هي أسباب متلازمة بارديت بيدل Bardet Biedl Syndrome

تُعدمتلازمة بارديت بيدلاضطرابًا يصيب أجزاء كثيرة من الجسم. تختلف علامات وأعراض هذه الحالة بين الأفراد المصابين، حتى بين أفراد العائلة نفسها. يعد فقدان البصر أحد السمات الرئيسية لمتلازمة بارديت بيدل. يحدث فقدان الرؤية عندما تتدهور الأنسجة الحساسة للضوء في مؤخرةالعين(الشبكية) تدريجيًا. تظهر مشاكل الرؤية الليلية في منتصف مرحلة الطفولة، تليها نقاط عمياء تظهر في الرؤية الجانبية (المحيطية).

بمرور الوقت، تتوسع هذه البقع العمياء وتندمج لإنتاج رؤية نفقية. يعاني معظم المصابين بمتلازمة بارديت بيدل أيضًا من عدم وضوح الرؤية المركزية (ضعف حدة البصر) وقد يصابون بالعمى الكامل في سن المراهقة أو البلوغ المبكر.

السمنة هي سمة مميزة أخرى لمتلازمة بارديت بيدل. تبدأ الزيادة غير الطبيعية في الوزن عادةً في مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر مشكلة طوال الحياة. يمكن أن تشمل مضاعفات السمنة مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم (hypertension)، وارتفاع مستويات الكوليسترول بشكل غير طبيعي (فرط كوليسترول الدم hypercholesterolemia).

تشمل العلامات والأعراض الرئيسية الأخرى لمتلازمة بارديت بيدل وجود أصابع إضافية في اليدين أو أصابع إضافية في القدمين (تعدد الأصابع)، إعاقة ذهنية أو مشاكل في التعلم وتشوهات في الأعضاء التناسلية. ينتج معظم الذكور المصابين كميات منخفضة من الهرمونات الجنسية (قصور الغدد التناسلية)، عادةً ما يكونون غير قادرين على إنجاب أطفال بيولوجيين (عقيمين).

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة بارديت بيدل أيضًا من تشوهات في الكلى، والتي يمكن أن تكون خطيرة أو تهدد الحياة.

يمكن أن تشمل الميزات الإضافية لمتلازمة بارديت بيدل ضعف في الكلام، تأخر تطور المهارات الحركية مثل الوقوف والمشي والمشاكل السلوكية مثل عدم النضج العاطفي والانفجارات غير المناسبة والخرق أو ضعف التنسيق.

تم الإبلاغ أيضًا عن سمات وجه مميزة وتشوهات في الأسنان ووجود أصابع قصيرة أو مدمجة بشكل غير عادي، فقدان جزئي أو كامل لحاسة الشم (anosmia) لدى بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة بارديت بيدل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر هذه الحالة على عضلة القلب والكبدوالجهاز الهضمي.

سبب الإصابة بمتلازمة بارديت بيدل Bardet Biedl Syndrome

يمكن أن تنتجمتلازمة بارديت بيدلعن طفرات في 14 جينًا مختلفًا على الأقل (تسمى غالبًا جينات BBS، أي متلازمة بارديت بيدل). هذه الجينات معروفة أو يشتبه في أنها تلعب أدوارًا حاسمة في جزء من هياكل الخلايا تسمى الأهداب.الأهداب:هي نتوءات مجهرية تشبه الأصابع تبرز من سطح العديد من أنواع الخلايا، يشاركون في حركة الخلية والعديد من مسارات الإشارات الكيميائية المختلفة.


الأهداب ضرورية أيضًا لإدراك المدخلات الحسية (مثل البصر والسمع والشم). تشارك البروتينات المنتجة من جينات BBS في صيانة ووظيفة الأهداب.

تؤدي الطفرات في جينات BBS إلى مشاكل في بنية ووظيفة الأهداب. من المحتمل أن تؤدي العيوب في هياكل الخلايا هذه إلى تعطيل مسارات الإشارات الكيميائية المهمة أثناء التطور وتؤدي إلى تشوهات في الإدراك الحسي. يعتقد الباحثون أن الأهداب المعيبة هي المسؤولة عن معظم سمات متلازمة بارديت بيدل.

ينجم حوالي ربع حالات متلازمة بارديت بيدل عن الطفرات التي تحدث في الجين (BBS1) الذي يقع على الكروموسوم رقم 11. بينما 20 بالمائة أخرى من الحالات ناتجة عن الطفرات التي تحدث في الجين (BBS10) الذي يقع على الكروموسوم رقم 12. تمثل كل جينات BBS الأخرى نسبة صغيرة فقط من جميع حالات هذه الحالة. في حوالي 25 بالمائة من الأشخاص المصابين بمتلازمة بارديت بيدل، يكون سبب الاضطراب غير معروف.

في الأفراد المصابين الذين لديهم طفرات في أحد جينات BBS ، قد تكون الطفرات في جينات إضافية لها دور في إحداث أو تعديل مسار الاضطراب. تشير الدراسات إلى أن هذه الجينات المعدلة قد تكون جينات BBS معروفة أو جينات أخرى.


يمكن أن تساعد التغييرات الجينية الإضافية في تفسير التباين في علامات وأعراض متلازمة بارديت بيدل. ومع ذلك، يبدو أن هذه الظاهرة غير شائعة، ولم يتم العثور عليها بشكل ثابت في الدراسات العلمية.

كيف يتم توريث الإصابة بمتلازمة بارديت بيدل Bardet Biedl Syndrome

عادةً ما يتم توريثمتلازمة بارديت بيدلفي نمط وراثي جسدي متنحي، مما يعني أنه يجب وجود نسختين من جين BBS المتحور في كل خلية لتسبب الإصابة بمتلازمة براديت بيدل. يحمل كل من والدي الفرد المصاب بحالة جسمية متنحية نسخة واحدة من الجين المتحور، لكنهم لا يظهرون عادةً علامات وأعراض الحالة.

"
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook