ما هي أجرة مسكن الحضانة

الكاتب: علا حسن -
ما هي أجرة مسكن الحضانة.

ما هي أجرة مسكن الحضانة.

 

أجرة الحضانة:
 

أجرة الحضانة: هو عبارة عن مبلغ محدد يدفعه الشخص الذي يلتزم بدفع النفقة للحاضنة التي ستقوم على رعاية وخدمة ابنه المحضون.
 

أجرة مسكن الحضانة:
 

اتفق الحنفية على بشكل اختياري، والمالكية على الأغلب، على وجوب أجرة مسكن الحضانة للحاضن والمحضون إذا لم يكن لهما مسكن؛ وذلك لأن أجرة المسكن من النفقة الواجبة لحق الصغير، فوجبت على من تجب عليه نفقته، باجتهادٍ من القاضي أو غيره بحسب حالة الأب.
 

المكلف بأجرة الحاضنة:
 

يرى الفقهاء أن أجرة الحاضنة تكون في مال المحضون، فإن لم يكن له مال، فعلى الأب أو من تلزمه نفقته؛ لأنها من أسباب الكفاية والحفظ والنجاة من المهالك، وإذا وجبت أجرة الحضانة فتكون ديناً لا يسقط بمُضي المدة ولا بموت المكلف بها، أو موت المحضون، أو موت الحاضنة، والمشهور عند المالكية أن استجئار المسكن للحاضنة والمحضونين على والدهم.
 

 

بدء استحقاق أجرة الحضانة:
 

تبدأ مستحقات نفقة الحضانة من أجرة ومسكنٍ وهذا رأي الحنفية، كما ويبدأ أيضاً استحقاق أجرة الرضاع، وقياساً عليها فإن كان هناك اتفاقٌ على الحضانة بأجرٍ معين، أو بحكم قضائي بالأجر، فقد استحقّت الحاضنة الأجر من تاريخ الاتفاق أو تاريخ الحكم الذي وضع فيه الطفل بالحضانة.


وإذا لم يكن هناك اتفاق على الأجر، ولا حُكم به، وكانت الحاضنة غير الأم، فلا تستحق أجرة على الحاضنة إلا من تاريخ الاتفاق أو الحكم، وإن كانت الحاضنة هي الأم، فأنها تستحقت الأجرة من وقت قيامها بالحضانة وذلك بعد انقضاء العدة من غير توقّفٍ على تراضِ أو قضاء.

شارك المقالة:
1591 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook