ما هو مرض الهربس

الكاتب: رامي -
ما هو مرض الهربس

ما هو مرض الهربس


يعتبر مرض الهربس أو (HSV ) على أنه عبارّة عن التقرحات و الإلتهابات التي تصيب المناطق ما حول الفم و الأنف و بالاضافة إلى الأجهزة التناسلية و منطقة الردفين ، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم من الجلّد ، ومرض الهربس هو مرض مؤلم لأن تلك التقرحات والحبوب على الأغلب تكون مؤلمة و بشعة الشكل و مممكن لهذه البثور أن تعود في أي وقت لاحق .

أنواع مرض الهربس


1 &ndash مرض الهربس الفموي والذي يظهر على منطقة الفم:وهو عبارة عن ظهور حبوب تكون معبئة بالسوائل و القروح والإلتهابات والتي تتشكل حول منطقة الفم والوجه ولكن نسبة العدوى بها قليلة .

والهربس الفموي يوجد له نوعان من العدوى: العدوى الأولية والثانية العدوى المتكررّة، بعض الأشخاص يصابون بهذه العدوى عندما يتعرضون للفيروس ، إلا أن ما نسبته (10%) منهم تظهر الاعراض عليهم بشكل قروح وحبوب ، هذه القروح والحبوب هي العدوّى الأولية وتظهر على المصاب بعد من يومين إلى عشرون يوماً بعد الاحتكاك بشخص مصاب بالفايروس .ومن أعراض الهربس الفموي الشعور بالحكة و الحرقة و الوخز قبل أن تتشكل الحبوب ، وقد تنفجر هذه الحبوب ويخرج منها القيح الذي من خلاله تنتقل العدوىلأن الفايروس موجود به.


قروح العدوى قد يشفى المصاب بها بشكل كامل ، ولا تترك أي أثر لها بعد ذلك . ولكن يبقى هذا الفايروس داخل الخلايا العصبيّة في الحبل الشوكي ، هناك من العوامل كالحمى،و أشعاعات الشمس أوالدورة الشهرية ، أو الضغوطات النفسية، وبالاضافة إلى العمليات الجراحية أو عمليات الليزر تتقوم بتحفيز الفايروس على الظهور مرة أخرى ، ولكن في كل مرة تكون أقل من المرّة التي قبلها وهذه هي هي النوع الثاني وهي العدوى المتكررة .

2&ndash النوع الثاني هو الهربس الجنسي: يظهر هذا النوع من المرض بعد يومين إلى عشرين يوماً بعد ما يتم إحتكاك مع الشخص المصاب ، و تظهر أعراض الهربس الجنسي على منطقة الردفين و القضيب عند الرجل ، والجهاز التناسلي عند المرأة ، وبالاضافة إلى عنق الرحم. وينتقل الهربس الجنسي من خلال العلاقات الجنسية ومن أعراضه:ظهور الطفّح الجلدّي والشعور بالحكّة والتقرح الجلدي والحمّى وألم في العضلات وحرقّة عند التبوّل ، والهربس الجنسي يشبه الهربس الفموي من حيث أماكن الظهور و النوبّات التي تتكرر.

علاجات مرض الهربس

يتم العلاج منخلال إعطاء المريض بعض الادوية التي تكون عن طريق الفم مثل:


. دواء أسمه ( Acyclovir).

. عقار إسمه ( Famciclovir).

. عقار إسمه( Valacyclovir)

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook