ما هو لقاح السل عند الأطفال

الكاتب: رامي -
ما هو لقاح السل عند الأطفال

ما هو لقاح السل عند الأطفال

لقاح السل عند الأطفال

يُعطى لقاحالسل(بالإنجليزية: BCG vaccination) كما يُوحي الاسم للوقاية من خطر الإصابة بمرض السل، وحقيقة تُوصي المنظمات العالمية بإعطاء هذا اللقاح للأطفال كما يأتي:

  • الرضّع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، وذلك في حال عيشهم في دول ينتشر فيها مرض السل، أو في حال كان أحد الأبوين أو الأجداد يعيش في دولة يرتفع فيها عدد حالات الإصابة بالسل.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة عشر عاماً وقد جاؤوا من دول أو مناطق ينتشر فيها السل.
  • الأطفال الذين هم دون السادسة عشر من العمر وهم على اتصال مباشر بالمصابين بمرض السل الرئويّ.
  • الأطفال الذين يرتفع خطر إصابتهم بالسل ولم يتلقوا اللقاح عندما كانوا رضّعاً.

الآثار الحانبية للقاح السل

يمكن أن يترتب على أخذ لقاح السل ظهور آثار جانبية كما هو الحال مع اللقاحات الأخرى المختلفة، ومن هذه الآثار الجانبية نذكر ما يأتي:

  • انتفاخ واحمرار موضع الحقنة، بالإضافة إلى الشعور بالألم، ولا يتطلب هذا النوع من الآثار الجانبية علاجاً في الغالب، فعادة ما يتحسن الشخص المعني دون تلقي العلاج.
  • انتفاخالعقد اللمفاويةالموجودة في الرقبة، أو تحت الإبط، وعادة ما تتطلب هذه الحالات علاجاً.
  • الإصابة بالسل، وهذا العرض الجانبي نادر الحدوث، ولا يظهر إلا في حال وجود ضعف ملحوظ في الجهاز المناعي كما هو الحال عند الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري، أو سوء التغذية، أو أحد الأمراض الخطيرة للغاية.

السل

يُعدّ السل واحداً من الأمراض المُعدية التي تُصيب في الغالب الرئتين، ومع ذلك يمكن أن يُصيب العظام، أو الكلى، أو أجزاء الجسم الأخرى، ومن الأعراض العامة التي تظهر على المصابين بالسل:السعال، والحُمّى، وضيق التنفس، والشعور بالتعب، ومن طرق انتقال المرض: السعال والعطاس وما شابه.

شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook