ما هو علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء.

الكاتب: رامي -
ما هو علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء.
"

ما هو علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء.

العلاجات الدوائية

قد يرتفع هرمون الذكورة (بالإنجليزية: Androgen) لدى بعض النساء ممّا قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات والمشاكل الصحيّة، ومن أشهر هذه الهرمونات هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، ويعتمد علاج ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء على عدّة عوامل مثل الرغب بالحمل، ومن العلاجات الدوائيّة التي يمكن اللجوء إليها في هذه الحالة ما يأتي:

  • حبوب منع الحمل:(بالإنجليزية: Oral Contraceptives)، تعمل هذه الأدوية على خفض مستوى هرمون التستوستيرون، ولكن لا تُستخدم هذه الأدوية عند النساء الذين يخططون للحمل.
  • دواء الميتفورمين:يُستخدم دواء الميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin) في علاج مرض السكري، ويمكن استخدامه للتخفيف من أعراضمتلازمة تكيس المبايض(بالإنجليزية: PCOS) والحفاظ على صحة المبايض.
  • دواء سبيرونولاكتون:يعمل دواء سبيرونولاكتون (بالإنجليزية: Spironolactone) على تثبيط هرمون الذكورة في الجسم، ويُنصح النساء اللواتي يُخططن للحمل بعدم استخدامه.
  • أدوية الخصوبة:قد تحتاج بعض النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض إلى استخدام أدوية الخصوبة للمساعدة على الحمل، مثل دواء الكلومفين (بالإنجليزية: Clomifene)، ودواء الليتروزول (بالإنجليزية: Letrozole).

تغيير نمط الحياة

قد يساعد إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة على خفض نسبةهرمون الذكورةلدى النساء، وفيما يأتي ذكر لبعض منها:

  • الحفاظ على وزن صحي ومثالي:يُساعد الوزن الصحي على الوقاية من ظهور أعراض ارتفاع هرمون الذكورة والتخلّص منها، ويمكن ذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية والقيام ببرامج تخفيف الوزن.
  • التخلص من الشعر الزائد والحبوب:يمكن التخلّص من الشعر الزائد غير المرغوب به عن طريق استخدام الوسائل التجميلية مثل الحلاقة أو عن طريق تشقير الشعر، ويمكن التخلّص من حبّ الشباب عن طريق استخدام غسولات الوجه المعالجة للحبوب، والبشرة الدهنية.

العلاجات التجميلية

يمكن اللجوء إلى الإجراءات التجميلية عند حدوث خلل هرموني يؤدي إلى نمو الشعر بشكل مفرط، ولكن ينصح باستخدام هذه الطرق بحذر وذلك لإمكانية تسببها ببعض الآثار الجانيية، ومن هذه الإجراءات ما يأتي:

  • التحليل الكهربائي:(بالإنجليزية: Electrolysis) يتمّ تدمير بصيلات الشعر عن طريق إدخال إبرة صغيرة فيها ومن ثم تطبيق تيار كهربائي، ممّا يؤدي إلى منع عودة نمو الشعر.
  • الليزر:يعمل تطبيقالليزر(بالإنجليزية: Laser) على بصيلات الشعر على تدميرها، ممّا يساعد على التخلّص من الشعر الزائد المصاحب لارتفاع هرمون الذكورة.

"
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook