ما هو دواء نيستاتين Nystatin طريقة استخدامه وآثاره الجانبية

الكاتب: رامي -
ما هو دواء نيستاتين Nystatin طريقة استخدامه وآثاره الجانبية
"

ما هو دواء نيستاتين Nystatin طريقة استخدامه وآثاره الجانبية

نيستاتين: دواء مضاد للفطريات، يتم استخدام السائل والأقراص لعلاج عدوى فطرية في الأمعاء تعرف باسم داء المبيضات، يحدث هذا عندما تنمو الفطريات المعروفة بإسم Candida albicans في الأمعاء نتيجة استخدامالمضادات الحيويةأو استخدام الكورتيكوستيرويد، يمكن أيضاً استخدام الدواءلمنع الالتهابات الفطرية


يمكن استخدام المسحوق لعمل سائل عن طريق الفم أو إضافته إلى الكريمات أو المراهم، يستخدم كريم ومرهم الجلد لعلاج الالتهابات الجلدية الفطرية،تستخدم الكريمات المهبلية والأقراص المهبلية لعلاج الالتهابات المهبلية التي تسببهاالمبيضات البيضاء، يمكن أيضاً استخدام النيستاتين لأغراض أخرى غير تلك المذكورة في دليل الدواء هذا.

كيف ينبغي استخدام دواء نيستاتين؟

يأتي نيستاتين على شكل قرص ومعلق (سائل) ليأخذ عن طريق الفم،لعلاج الالتهابات الفطرية لبطانة المعدة والأمعاء، عادة ما يتم تناول أقراص النيستاتين ثلاث مرات في اليوم،لعلاج الالتهابات الفطرية في الفم، عادة ما يتم استخدام معلق النيستاتين أربع مرات في اليوم، يجب على الشخص اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك بعناية، والطلب من طبيبه أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه، ويجب عليهاستخدام النيستاتين تماماً حسب التوجيهات،وعدم استخدام أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.


يتم رج المعلق جيداً قبل كل استخدام لخلط الدواء بالتساوي،يجب وضع نصف الجرعة في كل جانب من الفم والاحتفاظ به هناك لأطول فترة ممكنة قبل البلع، يجب على الشخص استخدام النيستاتين طالما أوصاه طبيبه، حتى لو كان يشعر بتحسن،وإذا توقف عن استخدام النيستاتين في وقت قريب جداً أو تخطى الجرعات، فقد لا تتم معالجة العدوى بشكل كامل.

هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات لدواء نيستاتين؟

قبل البدء في استخدام أي دواء، يجب على الشخص التأكد من إبلاغ الطبيب بأي حالات طبية أو حساسية قد تكون لديه، وأي أدوية يتناولها، وأي حقائق مهمة أخرى عن صحته،قد تؤثر هذه العوامل على كيفية استخدام هذا الدواء.

  • داء السكري:يحتوي معلق النيستاتين على كميات كبيرة من السكروز، إذا كان الشخص مصاباً بداء السكري، يجب عليه مناقشة مع طبيبه كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالته الطبية، وكيف يمكن أن تؤثر حالته الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء، وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة.
  • الحمل:لم يتم التأكد من سلامة استخدام النيستاتين أثناء الحمل، لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق الأضرار، إذا أصبحت المرأة حاملاً أثناء استخدام هذا الدواء، فيجب عليها الاتصال بطبيبها على الفور.
  • الرضاعة:منغير المعروف ما إذا كان النيستاتين ينتقل إلى حليب الأم،إذا كانت المرأة التي تستخدم هذا الدواء من الأمهات المرضعات وتتناول هذا الدواء، فقد يؤثر ذلك على طفلها،ويجب عليها التحدث إلى طبيبها حول ما إذا كان عليها الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.

ما الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام نيستاتين؟

يمكن أن يسبب استخدام العديد من الأدوية آثاراً جانبية،التأثير الجانبي هو رد فعل غير مرغوب فيه على الدواء عند تناوله بجرعات عادية،يمكن أن تكون الآثار الجانبية خفيفة أو قوية، مؤقتة أو دائمة، لا يعاني كل من يتناول هذا الدواء الآثار الجانبية المذكورة أدناه، إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية، فناقش مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك، تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية من قبل ما لا يقل عن 1? من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء، يمكن إدارة العديد من هذه الآثار الجانبية، وقد يختفي بعضها من تلقاء نفسه بمرور الوقت.

يجب على الشخص الاتصال بطبيبه إذا واجه هذه الآثار الجانبية وكانت شديدة أو مزعجة،قد يكون الصيدلي الخاص به قادراً على تقديم النصح له بشأن إدارة الآثار الجانبية.

  • الغثيانأو القيء.
  • طفح جلدي.
  • إسهال.
  • آلام في المعدة.
  • تهيج المهبل أو الجلد.

يجب على الشخصالتوقف عن تناول الدواء وطلب العناية الطبية الفورية في حالةحدوث أيمما يلي:

  • صعوبة في التنفس.
  • قشعريرة.
  • ألم عضلي.
  • سرعة دقات القلب.
  • متلازمة ستيفنز جونسون (طفح جلدي شديد مع ظهور تقرحات وتقشر الجلد).
  • تورم في الوجه.

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة، يجب على الشخصاستشارة طبيبه إذا لاحظ أي أعراض تقلقه أثناء تناول هذا الدواء.

معلومات جرعات نيستاتين:

  • جرعة الكبار المعتادة لمرض القلاع الفموي:الجرعة الموصى بها هي 400000 إلى 600000 وحدة من المعلق الفموي عن طريق الفم 4 مرات في اليوم، مدة العلاج: 48 ساعة على الأقل بعد زوال الأعراض، لعلاجداء المبيضات الفموي، يجب الاحتفاظ بالتعليق في الفم لأطول فترة ممكنة قبل البلع.
  • جرعة البالغين المعتادة لداء المبيضات المعوي: الجرعة الموصى بها هي 500.000 إلى 1.000.000 وحدة من المستحضر عن طريق الفم 3 مرات في اليوم، مدة العلاج: 48 ساعة على الأقل بعد العلاج السريري.
  • جرعة الأطفال المعتادة لمرض القلاع الفموي:من شهر إلى 12 شهراً الجرعة الموصى بها هي 200.000 وحدة من المعلق الفموي عن طريق الفم 4 مرات يومياً، من سنة إلى 18 عاماً الجرعة الموصى بها هي 400.000 إلى 600.000 وحدة من المعلق الفموي 4 مرات يومياً، مدة العلاج: 48 ساعة على الأقل من اختفاء الأعراض.
  • تعليقات: أشارت البيانات المحدودة في الرضع المبتسرين ومنخفضي الوزن عند الولادة إلى فعالية مع 100000 وحدة فموياً 4 مرات في اليوم، ويجب أن يتجنب الأطفال الرضاعة لمدة 5 إلى 10 دقائق بعد تناوله، أيضاً لعلاج داء المبيضات الفموي يجب أن يبقى المعلق في الفم لأطول فترة ممكنة قبل البلع.

ما هي الأدوية الاخرى التي يمكنها أن تتفاعل مع نيستاتين؟

يجب على الشخص إخبار طبيبه أو الواصف عن كل الوصفات الطبية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والأدوية العشبية التي يتناولها، يجب عليه إخباره أيضاً عن أي المكملات التي يأخذها،نظراً لأن الكافيين أو الكحول أو النيكوتين من السجائر أو عقاقير الشوارع يمكن أن تؤثر على عمل العديد من الأدوية، يجب على الشخص إخبار الواصف إذا كان يستخدمها،اعتماداً على ظروفه الخاصة قد يطلب منه طبيبه التوقف عن تناول أحد الأدوية، تغيير أحد الأدوية إلى آخر، تغيير طريقة تناوله لأحد الأدوية أو كليهما أواترك كل شيء كما هو، لا يعني التفاعل بين دوائين دائماً أنه يجب عليه التوقف عن تناول أحدهما،من المهم التحدث إلى الطبيب حول كيفية إدارة التفاعلات الدوائية أو كيفية إدارتها.

"
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook