ما هو دواء سبيرامايسين Spiramycin وما طرق أستخدامه

الكاتب: رامي -
ما هو دواء سبيرامايسين Spiramycin وما طرق أستخدامه

"

ما هو دواء سبيرامايسين Spiramycin وما طرق أستخدامه

سبيرامايسين: مضاد حيوي يُستعمل بشكل شائع لعلاج التهابات الرئة والجلد والفم،يستخدم سبيرامايسين أحياناً لعلاجالسيلانللأشخاص الذين لديهم حساسية من البنسلين، قد يشرح الطبيب هذا الدواء لظروف أخرى غير تلك المذكورة،كذلك قد لا يتم استخدام بعض أشكال هذا الدواء لجميع الحالات التي تمت مناقشتها هنا،إذا لم يناقش الشخص هذا الأمر مع طبيبه أو لم يكن متأكداً من سبب تناوله لهذا الدواء، فيجب عليه التحدث إلى طبيبه،ويجب عدم التوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة طبية، يجب على الشخص عدم إعطاء هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي يعاني منها،يمكن أن يضر الأشخاص بتناول هذا الدواء إذا لم يصفه الطبيب.

كيف يمكن استخدام دواء سبيرامايسين

يمكن تناول سبيرامايسين مع أو بدون طعام، الجرعة المعتادة للبالغين من سبيرامايسين هي 4 إلى 6 كبسولات بجرعة 500 مجم (لجرعة إجمالية يومية من 2000 مجم إلى 3000 مجم)، كل 24 ساعة مقسمة على جرعتين،في حالات العدوى الشديدة، يمكن زيادة الجرعة إلى 8 إلى 10 كبسولات عند 500 مجم (لجرعة إجمالية يومية من 4000 مجم إلى 5000 مجم) مقسمة على جرعتين.


لعلاج مرض السيلان تكون الجرعة عادة 8 أو 9 كبسولات بجرعة 500 مجم، تعتمد جرعات الأطفال على وزن الجسم وتعطى مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يمكن أن تُؤثّر أشياء كثيرة على جرعة الدواء التي يحتاجها الشخص، مثل وزن الجسم والحالات الطبية الأخرى والأدوية الأخرى،إذا أوصى طبيبك بجرعة مختلفة عن تلك المذكورة هنا،فلا تغير الطريقة التي تتناول بها الدواء دون استشارة الطبيب.


من المهم تناول هذا الدواء تمامًا كما هو موصوف من قبل الطبيب، يجب على الشخصأخذ هذا الدواء طوال مدة الوصفة الطبية حتى لو بدأ يشعر بتحسن،إذا نسيّ الشخص جرعة، يجب عليه أخذها في أقرب وقت ممكن والاستمرار في جدوله المعتاد، وإذا حان الوقت تقريباً للجرعة التالية، فعليه تجاوز الجرعة الفائتة والاستمر في جدول الجرعات المعتاد، يجب عد أخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية،إذا لم يكن الشخص متأكداً ممّا يجب عليه فعله بعد فقد جرعة، فيجب عليه الاتصال بطبيبه أو الصيدلي للحصول على المشورة.


يجب حفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة في مكان بعيد عن الضوء والرطوبة، ويجب حفظه في مكان بعيد عن متناول أيدي الأطفال، يجب عدم التخلّص من الأدوية في مياه الصرف الصحي على سبيل المثال أسفل الحوض أو في المرحاض أو في القمامة المنزلية، من المهم الاستفسار الصيمن دلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تُعدّ ضرورية أو منتهية الصلاحية.

من لا يجب أن يأخذ سبيرامايسين

لا ينبغي أن يؤخذ سبيرامايسين من قبل أي شخص:

  • لديه حساسية من سبيرامايسين أو أيّ من مكونات الدواء.
  • يستخدمه لعلاج التهابالسحايا.

ما الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام سبيرامايسين


يمكن أن يؤدي استخدام العديد من الأدوية آثاراً سلبية، التأثير السلبي هو استجابة الدواء الغير مرغوب فيها للدواء عند تناوله بجرعات عادية،يمكن أن تكون الآثار الجانبية خفيفة أو شديدة، مؤقتة أو دائمة، لا يعاني كل من يتناول هذا الدواء الآثار الجانبية المذكورة أدناه،إذا كان الشخص قلقاً بشأن الآثار الجانبية، فيجب عليه مناقشة أضرار وفوائد هذا الدواء مع الطبيب، تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية من قبل ما لا يقل عن 1? من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء،يمكن إدارة العديد من هذه الآثار الجانبية، وقد يختفي بعضها من تلقاء نفسه بمرور الوقت.

يجب على الشخص الاتصال بطبيبه إذا واجه هذه الآثار الجانبية وكانت شديدة أو مزعجة،قد يكون الصيدلي الخاص به قادراً على تقديم النصح لك بشأن إدارة الآثار الجانبية.

  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • خدر أو وخز في الجلد.
  • التقيؤ.

على الرغم من أن معظم هذه الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث كثيراً، إلا أنها قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا لم تستشر طبيبك أو تطلب رعاية طبية، استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • حمى.
  • علامات رد فعل تحسسي معتدل على سبيل المثال، طفح جلدي وحكة.
  • آلام فيالمعدة.
  • نزيف وكدمات غير عادية.
  • اصفرار في الجلد أو العيون.

يجب على الشخص التوقف عن تناول الدواء وطلب العناية الطبية الفورية في حالةحدوث أيّممّا يلي:

  • دم في البول.
  • ألم في الصدر.
  • الإغماء أوالدوخة.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • براز دموي.
  • علامات رد فعل تحسسي شديد على سبيل المثال، طفح جلدي شديد وتورّم الوجه أو الحلق وصعوبة التنفس.

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة، يجب على الشخص استشارة طبيبه إذا لاحظ أيّ أعراض تقلقه أثناء تناول هذا الدواء.

هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات لدواء سبيرامايسين

  • قبل البدء في استخدام أي دواء، يجب على الشخص إبلاغ طبيبه بأيّ حالات طبية أو حساسية قد تكون لديه، وأيّ أدوية يتناولها، سواء كنت حاملاً أو مرضعة، وأيّ حقائق مهمة أخرى عن صحته، حيث قد تُؤثّر هذه العوامل على كيفية استخدام هذا الدواء.
  • إيقاعات القلب غير الطبيعية:يمكن أن يزيد هذا الدواء من خطر حدوث نوع من عدم انتظام ضربات القلب يُسمّى QT prolongation، خاصة إذا تم تناوله مع أدوية أخرى تسبب نفس التأثير مثل الكينيدين والثيوريدازين والكلوربرومازين والميفلوكين.
  • يجب على الشخص استشارة الصيدلي أو الطبيب للتأكد من أنه لا يتناول دواء آخر يمكن أن يسبب متلازمة كيو تي الطويلة،يجب على الأشخاص الذين يعانون من كيو تي الطويلة أو تاريخ من عدم انتظام ضربات القلب أن يناقشوا مع طبيبهم كيف يمكن أن يُؤثّر هذا الدواء على حالتهم الطبية، وكيف يمكن أن تُؤثّر حالتهم الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء، وما إذا كانت هناك حاجة إلى أيّ مراقبة خاصة.
  • عصير الجريب فروت:قد يتفاعل عصير الجريب فروت مع سبيرامايسين إذا تم تناوله أثناء العلاج بسبيرامايسين، وقد يتسبب في زيادة الآثار الجانبية الخطيرة، لذلك يجب تجنّب عصيرالجريب فروتأثناء تناول سبيرامايسين.
  • وظائف الكبد: يجب علىالأشخاص الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد أو أمراض الكبد أن يناقشوا مع طبيبهم كيف يمكن أن يُؤثّر هذا الدواء على حالتهم الطبية، وكيف يمكن أن تُؤثّر حالتهم الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء، وما إذا كانت هناك حاجة إلى أيّ مراقبة خاصة.
  • فرط نمو الكائنات الحية:أثناء العلاج المطول أو المتكرر بالسبيرامايسين، قد يُسمح للبكتيريا أوالفطرياتالأخرى بالنمو بشكل زائد،إذا ساءت حالتك أو لم تتحسن في الوقت المناسب، فاتصل بطبيبك.
  • الحمل:لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر، إذا أصبحت المرأة حاملاً أثناء تناول هذا الدواء، فيجب عليها الاتصال بطبيبها على الفور.
  • الرضاعة الطبيعية:ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي، إذا كنتِ أماً مرضعة وتتناولين سبيرامايسين، فقد يُؤثّر ذلك على طفلك، لذلك يجب عليكِ التحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان يجب عليكِ الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.

ما هي الأدوية الاخرى التي يمكنها أن تتفاعل مع سبيرامايسين

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون سبيرامايسين إخبار طبيبهم عن أي دواء يستخدمونه دون وصفة طبية أو بوصفة طبية، خاصةً كاربامازيبين، سيكلوسبورين، ثيوفيلين، تريازولام، وارفارين، تيرفينادين، أستيميزول، فيلوديبين وسيسابريد، قد يتداخل هذا الدواء مع فعالية حبوب منع الحمل، يجب مناقشة استخدام طرق أخرى لتحديد النسل مع الطبيب، ويجب عدم البدء أو التوقف أيّ دواء بدون موافقة الطبيب أو الصيدلي.

الأسئلة المتداولة حول سبيرامايسين

  • هل يمكن أن يسبب استخدام سبيرامايسين الإسهال؟ نعم، يمكن أن يسبب استخدام سبيرامايسين الإسهال،وهو مضاد حيوي يقتل البكتيريا الضارة، ومع ذلك فإنه يُؤثّر أيضاً على البكتيريا المفيدة في المعدة أو الأمعاء ويسبب الإسهال، إذا كنت تعاني من الإسهال الشديد، فتحدث إلى طبيبك حول هذا الموضوع.
  • كم من الوقت يستغرق سبيرامايسين للعمل؟ عادة يبدأ سبيرامايسين في العمل بعد وقت قصير من تناوله،ومع ذلك قد يستغرق الأمر بضعة أيام لقتل جميع البكتيريا الضارة وتجعلك تشعر بتحسن.
  • ماذا لو لم تتحسن بعد استخدام سبيرامايسين؟ أخبر طبيبك إذا لم تشعر بتحسن بعد الانتهاء من دورة العلاج الكاملة،أخبره أيضاً إذا كانت الأعراض تزداد سوءاً أثناء استخدام هذا الدواء.
  • هل يمكنني التوقف عن تناول سبيرامايسين عندما تختفي الأعراض؟ لا، لا تتوقف عن تناول روفامايسين واستكمل الدورة العلاجية الكاملة حتى لو شعرت بتحسن، حيث قد تتحسن الأعراض قبل الشفاء التام من العدوى.
  • هل يمكن أن يسبب استخدام سبيرامايسينالعقم؟ لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أن استخدام سبيرامايسين سيسبب العقم عند الذكور أو الإناث.
"

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook