ما هو دواء ساكساغلبتينميتفورمين Metforminsaxagliptin؟ وطرق الأستخدام السليم

الكاتب: رامي -
ما هو دواء ساكساغلبتين-ميتفورمين Metformin-saxagliptin؟ وطرق الأستخدام السليم

"

ما هو دواء ساكساغلبتين-ميتفورمين Metformin-saxagliptin؟ وطرق الأستخدام السليم

ساكساغلبتين-ميتفورمين: هو دواء مركب، يُستعمل مع البرنامج الغذائي والتمارين من أجل علاج ارتفاع مستوى السكر في الدم في مرضىالسكري من النوع 2، يساعد ساكساغلبتين في التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق جعل غدةالبنكرياستطلق المزيد من الأنسولين،كما يساهم أيضاً في توقف الكبد عن إنتاج السكر عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم،يقلل الميتفورمين من امتصاص السكر من المعدة، ويقلل من إفراز السكر المخزن من الكبد، ويساعد الجسم على استخدام السكر بشكل أفضل،لا يساعد هذا الدواء المرضى الذين يعانون منمرض السكري النوع الأولالمعتمد على الأنسولين.

ما الذي ينبغي مناقشته مع موفر الرعاية الصحية الخاص قبل تناول ساكساغلبتين-ميتفورمين؟

  • يجب على الشخص عدم استعمال هذا الدواء إذا كان لديه حساسية من الميتفورمين أو ساكساغلبتين (Onglyza)، أو إذا كان يعاني من مرض شديد في الكلى أو الحماض الكيتوني السكري.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان لديه من قبل: أمراض الكلى (قد يحتاج إلى فحص وظائف الكلى قبل تناول هذا الدواء)، مرض الكبد، مرض قلبي،التهاب البنكرياس، ارتفاع نسبةالدهون الثلاثية(نوع من الدهون في الدم) ، حصوات المرارة وإدمان الكحول، قديصاب المريض بالحماض اللبني،وهو تراكم خطير لحمض اللاكتيك في الدم، قد يكون هذا أكثر احتمالاً إذا كان يعاني من حالات طبية أخرى أو عدوى شديدة أو إدمان الكحول المزمن أو إذا كان عمره 65 عاماً أو أكثر.
  • إذا كان الشخص بحاجة إلى إجراء عملية جراحية أو أي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام صبغة يتم حقنها في عروقه، فقد يحتاج إلى التوقف مؤقتاً عن تناول دواء ساكساغلبتين-ميتفورمين، يجب التأكد من أن مقدمي الرعاية يعلمون مسبقاً أنه يستخدم هذا الدواء.
  • يجب على المرأة اتباع تعليمات طبيبها حول استخدام هذا الدواءإذا كانت حاملاً أو مرضعة، يعد التحكم في مستوى السكر في الدم أمراً مهماً جداً في فترة الحمل، وقد تتغير احتياجات جرعتها خلال كل ثلاثة أشهر من الحمل، قد تختلف احتياجات جرعتها أيضاً أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • هذا الدواء غير معتمد للاستخدام من قبل الأشخاص الذين تكون أعمارهم أقل من 18 عاماً.

الاستخدام السليم لدواء ساكساغلبتين-ميتفورمين:

يجب أخذ هذا الدواء تماماً وفقاً لتوجيهات الطبيب،لا يجب على المريض أن يأخذ المزيد منه أو يتناوله أكثر من مرة، ولا يجب أن يتناوله لفترة أطول مما طلب طبيبه،قد يؤدي القيام بذلك إلى زيادة فرصة حدوث آثار غير مرغوب فيها، عادة ما يأتي هذا الدواء مع دليل الدواء، يجب على المريض قراءة المعلومات بعناية والتأكد من فهمه لها قبل تناول هذا الدواء، كما يجب عليه اتباع بعناية خطة الوجبات الخاصة التي قدمها له طبيبه، يجب أيضاً ممارسة الرياضة بانتظام واختبار السكر في الدم أو البول حسب التوجيهات.


من الأفضل تناول هذا الدواء مع وجبة المساء للمساعدة في تقليل آثار المعدة غير المرغوب فيها التي قد تحدث خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، يجب ابتلاع القرص ممتد المفعول بالكامل من غير كسره أو مضغه، أثناء تناول الأقراص ممتدة المفعول، قد ينتقل جزء من الأقراص إلى البراز،هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

جرعات دواء ساكساغلبتين-ميتفورمين:

تختلف جرعة هذا الدواء باختلاف المرضى، يجب اتباع أوامر الطبيب أو الإرشادات الموجودة على الملصق، تحتوي المعلومات التالية فقط على متوسط جرعات هذا الدواء،إذا كانت جرعتك مختلفة، فلا تغيرها إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك، تعتمد كمية الدواء التي يتناولها المريض على قوة الدواء،أيضاً يعتمد عدد الجرعات التي يتناولها يومياً، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول الوقت الذي يتناول فيه الدواء على المشكلة الطبية التي يستخدم الدواء من أجلها.

الجرعة الدوائية عن طريق الفم (أقراص ممتدة المفعول)،لمرض السكري من النوع 2:

  • للمرضى الذين يتناولون الميتفورمين وحده:البالغون &ndash جرعة الميتفورمين هي نفس الجرعة التي يتناولها المريض بالفعل،قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة حتى يتم التحكم في نسبة السكر في الدم،ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 5 ملليجرام من ساكساغلبتين و2000 مجم من الميتفورمين مرة واحدة يومياً، الأطفال &ndash يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.
  • للمرضى الذين يتناولون الساكساجليبتين وحده:الكبار- في البداية، قرص واحد يحتوي على 5 ملليجرام من ساكساجليبتين و500 مجم من الميتفورمين مرة واحدة يوميًاً، قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة حتى يتم التحكم في نسبة السكر في الدم، ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 5 ملغ من ساكساغلبتين و2000 ملغ من الميتفورمين مرة واحدة في اليوم، الأطفال &ndash يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.
  • للمرضى الذين يستخدمون 2.5 ملليغرام من ساكساغلبتين والميتفورمين ممتد المفعول معاً:البالغون- قرص واحد يحتوي على 2.5 ملغ ساكساجليبتين و1000 ملغ من الميتفورمين مرة واحدة في اليوم، الأطفال &ndash يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.
"

شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook