ما هو دواء ريتابامولين retapamulin والاحتياطات اللازمة عند الاستخدام

الكاتب: رامي -
ما هو دواء ريتابامولين retapamulin والاحتياطات اللازمة عند الاستخدام

"

ما هو دواء ريتابامولين retapamulin والاحتياطات اللازمة عند الاستخدام

ريتابامولين الموضعي للبشرة هومضاد حيوييستخدم لعلاج عدوى تُسمّىالقوباء وهي عدوى جلدية تسببهاالبكتيريالدى الأطفال والبالغين،تصيب القوباء عادةً الأنف أو الشفتين أو مناطق أخرى من الوجه، ولكنها قد تصيب أيضاً مناطق أخرى من الجسم،

كيف ينبغي استخدام ريتابامولين

يأتي ريتابامولين كمرهم يوضع في طبقة رقيقة على الجلد،يتم استخدامه عادة مرتين في اليوم لمدة 5 أيام،يجب وضع ريتابامولين في نفس الأوقات تقريباً كل يوم،ويجب استخدام ريتابامولين تماماً وفقاً للتوجيهات، وعدم استخدامه أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطببيب.


يستخدم ريتابامولين فقط على المنطقة المصابة من الجلد، ويجب تجنّب أن يدخل ريتابامولين في العين أو داخل الفم أو الأنف أو داخل منطقة الأعضاء التناسلية الأنثوية، يجب أن تبدأ المنطقة المصابة من الجلد في الظهور بشكل أفضل خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج باستخدام ريتابامولين،إذا لم تتحسن الأعراض بعد استخدام هذا الدواء لمدة 3 إلى 4 أيام أو تفاقمت، يجب الاتصال بالطبيب


يجب استخدام ريتابامولين حتى تنتهي الوصفة الطبية، حتى لو كانت العدوى تبدو أفضل،وإذا توقف المريض عن استخدام ريتابامولين في وقت مُبكّر جداً أو تخطى الجرعات المطلوبة، فقد لا تختفي العدوى تماماً وقد يصعب علاج البكتيريا بمضاد حيوي آخر.

لاستخدام المرهم يجب اتباع الخطوات التالية

  1. استخدم ممسحة قطنية نظيفة لتوزيع طبقة رقيقة من ريتابامولين على الجلد المصاب.
  2. قم بتغطية المنطقة المعالجة بضمادة أو شاش نظيف لحماية المنطقة ومنع الانتشار غير المقصود للمرهم للعينين أو المناطق الأخرى، خاصة عند الأطفال الصغار.
  3. اغسل يديك بعد وضع ريتابامولين إذا لم تكن اليدين هي المنطقة المعالجة.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها عند استخدام ريتابامولين

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من ريتابامولين، أو أيّ أدوية أخرى،واسأل الصيدلي عن مكونات ريتابامولين.
  • أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الأخرى التي لا تتطلب وصفة طبية والفيتاميناتوالمُكمّلات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها.
  • يجب أن تُخبر المرأة طبيبها إذا كانت حامل، أو تخطط للحمل، أو ترضع طفلها رضاعة طبيعية.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام دواء ريتابامولين

القوباء معدية للغاية وتنتشر بسهولة من شخص لآخر، يجبتجنّب مشاركة الأغراض الشخصية مثل المناشف أو الملابس أو شفرات الحلاقة مع أشخاص آخرين، وإذا كان الشخص مصاباً بالقوباء يجب عليه استخدام منشفة نظيفة وقطعة قماش نظيفة في كل مرة يستحم فيها، لتجنّب إعادة إصابة بشرته، وتجنب دخول هذا الدواء إلى العين أو الأنف أو الفم أو داخل المهبل،وإذا حدث ذلك يجب شطفه بالماء.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها ريتابامولين

قد يسبّب ريتابامولين آثاراً جانبية، أخبر طبيبك إذا كان أيّ من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  • تهيج في المكان الذي وضع فيه المرهم.
  • بثور.
  • احتراق.
  • احمرار وتورّم.
  • حكة شديدة.
  • إسهال.
  • صداعالرأس.

ما هي جرعات ريتابامولين المعتادة

  • جرعة الكبار المعتادة من القوباء:يجب وضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة حتى 100 سم 2 في المساحة الكلية، مرتين في اليوم لمدة 5 أيام.
  • جرعة الأطفال المعتادة من القوباء:للمرضى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر أو أكثر، يجب وضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة تصل إلى 2? من إجمالي مساحة سطح الجسم، مرتين في اليوم لمدة 5 أيام.

ما الذي يجب معرفته عن تخزين هذا الدواء والتخلص منه

يجب الاحتفاظ بهذا الدواء في العلبة التي جاء بها مغلقاً بإحكام، وبعيداً عن متناول أيدي الأطفال،وتخزينه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة والرطوبة، ويجب التخلّص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان عدم استهلاك الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص،ومع ذلك لا يجب التخلّص من هذا الدواء في المرحاض، بدلاً من ذلك فإنَّ أفضل طريقة للتخلّص من الدواء هي من خلال برنامج استعادة الدواء.


من المهم إبقاء جميع الأدوية بعيداً عن أنظار الأطفال وإمكانية وصولهم إليها، حيث إنَّ العديد من حاويات الأدوية مثل حبوب منع الحمل الأسبوعية وتلك الخاصة بقطرات العين والكريمات والبقع والاستنشاق، ليست مقاومة للأطفال ويُمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة، لحماية الأطفال الصغار من التسمم، يجب الحرص دائماً على غلق أغطية الدواء ووضع الدواء في مكان آمن ومرتفع بعيداً عن أنظارهم ومتناولهم.

"

شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook