ما هو الكريدت كارد  

الكاتب: المدير -
ما هو الكريدت كارد  
"محتويات
شروط الكريديت كارد
مميزات الحصول على بطاقة الائتمان
ما هو الكريدت كارد
قانون البطاقات الائتمانية
أنواع الكريدت كارد
الفيزا والماستركارد
الفرق بين الفيزا والماستركارد
رأي المستهلكين في الفيزا والماستركارد
حوافز الكريدت كارد
الكريدت كارد المؤمنة
بطاقات الخصم المدفوعة مقدمًا
بطاقة الائتمان غير المضمونة
مميزات البطاقات الائتمانية المضمونة

ما هو الكريدت كارد أو ما يسمى بطاقة الائتمان، هو عبارة عن قطعة مستطيلة يتم صنعها من المعدن أو البلاستيك، تقوم الشركات المالية بإصدارها لعملائها، حتى تتيح لهم العديد من الخيارات المالية مثل دفع ثمن الخدمات والسلع، دون الحاجة إلى حمل النقود معهم في كل مكان، كما تتيح التسوق عبر الإنترنت بكل سهولة، عن طريق الاقتراض المالي من البنوك والمؤسسات المالية المختلفة.

شروط الكريديت كارد

من خلال معرفة ما هو الكريدت كارد يمكن التعرف على الشروط التي تفرضها هذه الخدمة على العملاء، فعلى حاملي هذا النوع من البطاقات إعادة الأموال التي تم اقتراضها من البنك أو الشركة المالية بالإضافة إلى الرسوم المتفق عليها، مع فوائد المبلغ المقترض.[1]

مميزات الحصول على بطاقة الائتمان

عن طريق التعرف على معلومات حول ما هو الكريدت كارد يتضح المميزات التي تمنحها البنوك والشركات المالية لعملائها من حاملي هذه البطاقات، فهي تسمح للعميل بالاقتراض المالي النقدي، داخل إطار حدود الاقتراض التي تقوم جهات الإصدار بإعدادها مسبقا.

ويرجع ذلك إلى التصنيف الائتماني للعميل. كما تسمح أغلب الشركات والبنوك للعميل بالقيام بعمليات الشراء عن طريق استخدام بطاقة الائتمان، والتي تعتبر واحدة من الطرق الأكثر شعبية للدفع مقابل الحصول على الخدمات وشراء السلع الاستهلاكية.

ما هو الكريدت كارد

للإجابة على سؤال ما هو الكريدت كارد نحتاج إلى معرفة كيفية عمل هذه البطاقة، فهي تستخدم للحصول على نوع من أنواع القروض التي تسمى القروض الاستهلاكية، وتعتبر من القروض الأعلى طلبًا بين العملاء، ويتم فرض رسوم وفوائد على الأرصدة غير المدفوعة، وذلك بعد مرور شهر كامل من استخدام البطاقة في عمليات الشراء.

قانون البطاقات الائتمانية

يسمح القانون بإعطاء مهلة لسداد القروض الاستهلاكية لحاملي البطاقات الائتمانية تصل مدتها إلى 21 يوم من تاريخ عملية الشراء تسمى فترة السماح، والتي يبدأ بعدها تراكم الفوائد على المبالغ المقترضة.

لهذا السبب يفضل سداد الأرصدة التي تم اقتراضها قبل انتهاء المهلة المحددة، كما يجب معرفة طريقة حساب الفوائد للجهة المصدرة للبطاقة، وذلك لمعرفة نظام تراكم الفوائد ما إذا كان يومي أو شهري، حيث إن تراكم الفوائد اليومي يكون به الرسوم والفوائد أعلى من النظام الشهري.

أنواع الكريدت كارد

من أهم المعلومات التي تجيب على سؤال ما هو الكريدت كارد هي أنواع بطاقات الائتمان، فهي يتم إصدارها من قبل المؤسسات المالية أو البنوك أو اتحادات الائتمان بأنواع المختلفة، يمثل عدد منها النوع الرئيسي وهم كما يلي[1]

بطاقةVisa .
بطاقة MasterCard.
بطاقة Discover.
بطاقة American Express.
الفيزا والماستركارد

الفرق بين الفيزا والماستركارد هو أن كل بطاقة منهما تنتمي إلى شركة ائتمانية مختلفة، لكنها لهما نصيب السد بين الأنواع المختلفة للبطاقات الائتمانية، والدليل على هذا أن نسبة 83% من كافة المدفوعات في أستراليا في شهر يونيو لسنة 2019 كانت بواسطة إحدى البطاقتين طبقًا لتقرير موقع Statista.com.

ولا يوجد تأثير كبير على شراء المنتج من خلال الفيزا أو الماستركارد، وفيما يلي وجه التشابه بين البطاقتين

كلاهما منصات رقمية للدفع، ففهي تقوم بتوفير النظام الذي يساعد العملاء على إجراء المعاملة والدفع بواسطتها بدلاً من الدفع النقدي.
كلا الشركتين لا تقوم بتحديد مقدار الفائدة التي ينبغي تحصيلها من الأرصدة، ولا حتى أنواع النقاط التي يمكن أن تربحها، فهي غير مرتبطة بأي برنامج مكافآت.
كلا البطاقتين يتم قبولهما بنفس القدر في جميع أنحاء العالم.[2]
الفرق بين الفيزا والماستركارد

على الرغم من التشابه الكبير بين البطاقتين، إلا أنه يمكن إيجاد الفرق بين الفيزا والماستركارد فهناك بعض الفروق البسيطة بينهما، وهي كالتالي

بعض المنافذ والبنوك لديها اتفاقات حصرية مع أحد هذه المنصات دون الأخرى، فعلى سبيل المثال سنة 2015 قام البنك الوطني الأسترالي بعمل اتفاقية مع منصة فيزا للدفع مدتها 10 سنوات، مما يعني أنه سوف يقدم إلى عملائه بطاقات من النوع فيزا وحتى سنة 2025.
يوجد اختلاف بسيط في الشروط والمزايا والامتيازات التي تتضمنها كل بطاقة، ولكن قد يتدخل البنك ويقوم بعمل بعض التغيرات عليها، لذلك من الأفضل معرفة عروض البنك بالنسبة لكلا منهما قبل اختيار البطاقة الائتمانية.[2ٍ]
رأي المستهلكين في الفيزا والماستركارد

معظم المستهلكين لا يرون فروق حقيقية بين الماستركارد والفيزا. فكلاهما مقبول بشكل واسع في الكثير من دول العالم التي وصل عددها إلى أكثر من 200 دولة، وفي النادر حدوث أي نوع من التعثر على المواقع الإلكترونية، بسبب أنه يقبل واحدة دون الأخرى.[2]

حوافز الكريدت كارد

تقوم العديد من المؤسسات المالية بجذب العملاء للحصول على بطاقات العملاء للحصول على بطاقات ائتمانية من خلال شرح ما هو الكريدت كارد وتقديم بعض الحوافز التي تتميز بها العديد من البطاقات الائتمانية، ومنها ما يلي

أميال الطيران.
استئجار الغرف الفندقية.
شهادات الهدايا لتجار التجزئة الكبار.
استرداد نقدي للمشتريات.

وهذا النوع يسمى كريدت كارد المكافآت.[1]

الكريدت كارد المؤمنة

هي نوع من بطاقات الائتمان تسمى بالمؤمنة، وفيها يقوم العميل بتأمين البطاقة عن طريق إيداع ضمان. هذه البطاقات تقدم خطوط ائتمانية محدودة متساوية مع قيمة الوديعة.

والتي يمكن للعميل أن يستردها بعد أن يظهر استخدام متكرر يتسم بالمسئولية في استخدامه للبطاقة. ويُعرف هذه النوع من البطاقات أيضًا باسم بطاقة الائتمان شبه المضمونة أو المدفوعة مسبقًا.[1]

بطاقات الخصم المدفوعة مقدمًا

وهذا النوع من بطاقات الائتمان يكمل الإجابة على سؤال ما هو الكريدت كارد فهو يشبه بشكل كبير البطاقة المؤمنة، حيث تعد بطاقات الخصم المدفوعة مقدمًا نوع من البطاقات الآمنة للدفع، حيث تتطابق الأموال التي حددها حامل البطاقة في حسابه المصرفي للاستخدام في المشتريات مع الأموال التي يتم صرفها بالفعل.

بطاقة الائتمان غير المضمونة

هذا النوع على النقيض من الأنواع السابقة، فهو لا تتطلب وجود ضمانات أو ودائع. تقديم هذه البطاقات خطوط ائتمانية أعلى وأسعار الفائدة فيها تكون أقل من غيرها على الأرصدة التي لم يتم سدادها.

مميزات البطاقات الائتمانية المضمونة

يمكن أن تساعد البطاقة المضمونة في إعادة بناء تاريخ جيد يعوض المستهلكين عن تاريخهم الائتماني التالف، كما أنها توفير طريقة لإجراء العديد من عمليات الشراء عبر الإنترنت، وعدم الحاجة إلى حمل واستخدام النقود.

وذلك لأن البطاقات المضمونة تقوم بالإبلاغ عن نشاط الشراء والدفعات إلى والكالات الائتمانية الرئيسية، مما يمكن حاملو البطاقة الذين يستخدمونها بشكل مسؤول، من تمديد الخطوط الائتمانية الخاصة بهم أو ترقية بطاقاتهم إلى البطاقات الائتمانية العادية.[1]

ومن خلال معرفة ما هو الكرديت كارد والأنواع المختلفة له والفرق بين الفيزا والماستر كارد، يمكن اتخاذ القرار المناسب لنوع البطاقة الائتمانية التي ستقوم بتوفير احتياجات المستهلك وجعلة يستغنى عن حمل النقود، كما أنه سوف يكون من السهل التسوق عبر المواقع الإلكترونية المختلفة بشكل سهل، والحصول على الخصومات والجوائز.

المراجع"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook