ما هو القفص الصدري وتركيبته التشريحية

الكاتب: رامي -
ما هو القفص الصدري وتركيبته التشريحية

ما هو القفص الصدري وتركيبته التشريحية

يُشكّل الجزء الصدري من الجسم، وهو يتألف من 12 زوجًا من الأضلاع مع غضروفها الساحلي والقص. يتم تثبيت الأضلاع خلفيًا على الفقرات الصدرية 12 (T1 &ndash T12). القفص الصدري يحميالقلبوالرئتين.

التركيب التشريحي للقفص الصدري

  • عظمة القص:هو الهيكل العظمي المطول الذي يثبت القفص الصدري الأمامي. وتتكوّن من ثلاثة أجزاء: الشق الوداجي والجسم وعملية الخنجري. الشق الوداجي هو الجزء العلوي والمتفوق من القص. الجزء العلوي منه له حدود ضحلة على شكل حرف U تُسمّى الشق الوداجي. يمكن الشعور بذلك بسهولة في القاعدة الأمامية للرقبة، بين الأطراف الإنسية للترقوة. الشق الترقوي هو الحفرة الضحلة الموجود على كلا الجانبين عند الهوامش العلوية الجانبية للرقبة. هذا هو موقع المفصل القصي الترقوي، بين القص والترقوة.


    الجزء المركزي الممتد للقص هو الجسم. يتجمع كل من الجسم والهيكل معًا في الزاوية القصية، ويُسمّى ذلك لأن الوصلة بين هذين المكونين ليست مسطحة، ولكنها تُشكّل انحناءًا طفيفًا. يلتصق الضلع الثاني بالقص بزاوية القص. بما أن الضلع الأول مخفي خلف الترقوة، فإنَّ الضلع الثاني هو أعلى ضلع يمكن تحديده عند الضغط عليه. وبالتالي، تُعدّ الزاوية القصية والضلع الثاني معالم مهمة لتحديد وحساب الأضلاع السفلية. الأضلاع 3-7 تعلق على الجسم القصي.
  • الأضلاع:كل ضلع عبارة عن عظم منحني ومسطح يساهم في جدار الصدر. تتضخّم الأضلاع بعد ذلك مع الفقرات الصدرية T1 &ndash T12، وتعلق مُعظمها من الأمام من خلال الغضاريف الساحلية على القص. هناك 12 زوج من الأضلاع. الأضلاع مُرقّمة من 1 إلى 12 وفقًا للفقرات الصدرية.

تصنيفات الأضلاع

الأضلاع العظمية لا تمتد إلى الأمام بالكامل حول القص. بدلاً من ذلك، ينتهي كل ضلع بغضروف ساحلي. هذه الغضاريف مصنوعة من غضروف زجاجي ويُمكن أن تمتد لعدة بوصات. ثم يتم إرفاق معظم الأضلاع، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، بالقص عبر غضروفها الساحلي. تصنف الأضلاع إلى ثلاث مجموعات بناءً على علاقتها بالقص.


تصنف الأضلاع 1-7 على أنها أضلاع حقيقية أضلاع العمود الفقري. يرتبط الغضروف الساحلي من كل من هذه الأضلاع مباشرة بالقص. تُسمّى الأضلاع 8-12 الأضلاع الزائفة الأضلاع الفقرية الغضروفية. لا ترتبط الغضاريف الساحلية من هذه الأضلاع مباشرة بالقص.


بالنسبة للأضلاع 8-10 يتم ربط الغضاريف الساحلية بغضروف الضلع الأعلى التالي. وهكذا، فإنَّ غضروف الضلع 10 يعلق على غضروف الضلع 9، والضلع 9 ثم يعلق على الضلع 8، والضلع 8 متصل بالضلع 7. ويُسمّى أيضًا الضلعان الكاذبان الأخيران 11-12 أيضًا بالضلوع العائمة أضلاع العمود الفقري. هذه هي الأضلاع القصيرة التي لا ترتبط بالقص على الإطلاق. وبدلاً من ذلك، تنتهي الغضاريف الساحلية الصغيرة داخل الجهاز العضلي لجدار البطن الجانبي.

شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook