ما هو الشريان الفخذي ووظيفته

الكاتب: رامي -
ما هو الشريان الفخذي ووظيفته
"

ما هو الشريان الفخذي ووظيفته

هو أحد الشرايين الرئيسية في جسم الإنسان. يمتد من الشريان الحرقفي بالقرب من البطن إلى الساقين. الوظيفة الأساسية لهذا الشريان هي تزويد الدم إلى الجزء السفلي من الجسم. وهو امتداد للشريان الحرقفي الخارجي في الفخذ، ويمر الشريان الفخذي عبر مثلث الفخذ، وهو عبارة عن انخفاض على شكل إسفين يتكوّن من عضلات في أعلى الفخذ.

الحدود الإنسية والجانبية لهذا المثلث تتكوّن من الهامش الإنسي للمقعر الطويل والهامش الإنسي لسارتوريوس، على التوالي. يحيط الشريان الفخذي بغمد فخذي مع الوريد الفخذي. يزود الشريان الفخذي وفروعه معظم الفخذ وكذلك كامل الساق والقدم.

يعبر هذا الشريان العصب الفخذي ووريد الفخذ بطريقة تشكل شكل دلتا بالقرب من منطقة الفخذ. يُعرف هذا الجزء بمثلث الفخذ أو مثلث سكاربا. يعمل مثلث الفخذ كمعلم تشريحي حاسم للجراحين عندما تحتاج إلى إجراء جراحة في المنطقة. يستخدم المحرضون هذا الشريان لتزويد الجسم بالمواد الكيميائية للحفاظ عليه بعد الوفاة.

ينقسم هذا الشريان تشريحًا فرعيًا إلى شريان سطحي وشريان عميق وشريان شائع. توفر كل من هذه الشرايين الفرعية الدم لأجزاء مُختلفة من الجسم. أكبر فرع من الشريان الفخذي هو الفصيلة الفخذية، التي تمد الدم إلى الأرداف ومنطقة الفخذ. يمتد الوريد الفخذي على طول هذا الشريان لإعادة الدم المستنفد للأكسجين من هذه المناطق إلى القلب.

"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook