ما هو التسويق الشخصي ؟ وما هي أفضل استراتيجياته وطرق تنفيذه ؟

الكاتب: رامي -
ما هو التسويق الشخصي ؟ وما هي أفضل استراتيجياته وطرق تنفيذه ؟
"

ما هو التسويق الشخصي ؟ وما هي أفضل استراتيجياته وطرق تنفيذه ؟


قائمة المحتويات


ما هو التسويق الشخصي



يساعدك هذا المقال على معرفة مفهوم التسويق الشخصي بشكل مبسط.



استراتيجيات التسويق الشخصي



يستعرض هذا المقال 9 استراتيجيات للتحقيق التسويق الشخصي بطريقة صحيحة.



يعتبر السوق السعودي سوق ذات تنافسية عالية تتعدد فيه المهارات التي تُمكّن أصحابها من التميز في السوق ولهذا فعليك الدخول بقوة لتبرهن على إمكانياتك فإن كنت تريد النجاح فهذا هو الوقت المناسب لتحسين قدرتك في مجال التسويق الشخصي أو بمعنى أبسط التسويق لنفسك. لكن قبل ذلك علينا أن نعرف ما هو التسويق الشخصي.



ما هو التسويق الشخصي ؟



عندما تفكر في التسويق بشكل عام فأنت تفكر في منتج أو شركة أما التسويق لذاتك فأنت أساسه أي أنك تقوم بالترويج لنفسك ومكانك.



أما التسويق الشخصي فهو إثبات لمكانتك وسمعتك الشخصية في السوق عبر مجموعة من الاستراتيجيات التي تستهدف تعزيز قدراتك المهنية والشخصية، أي أنك تنشئ ملف وهمي – أو حقيقي – لنفسك حيث تركز عبره على أمور متصلة بشخصك والعمل الذي تقوم بتطويره مع الترويج لنفسك حتى تتميّز بين الحشود بغض النظر عن مجال عملك.



استراتيجيات التسويق الشخصي



إن كنت ما زلت لا تعلم كيف تقوم بالتسويق الشخصي إليك هذه المجموعة من الاستراتيجيات التي ستساعدك على تحقيق الهدف.



حدّد الغاية 



إن كنت قد قرأت مسبقاً عن التسويق فأنت تعلم جيداً أنه قبل تطبيق استراتيجية تسويق شخصي عليك تحديد الغايات والأهداف التي تسعى لتحقيقها، ونفس الأمر ينطبق على التسويق الشخصي دون معرفة وجهتك لن تستطيع التخطيط. 



طبيعة أهداف وغايات التسويق الشخصي:


أهداف محددة: مثلاً لا تقل فقط أريد زيادة المبيعات بل قل أريد زيادة المبيعات بنسبة 40% أي حدّد ما ستفعلهبالضبط، واستخدم أفعال الحركة والعمل في أهدافك.


قابلة للقياس: مثل أن تقيس الزيادات في عدد المتابعين على صفحات التواصل الإجتماعي، وزيارات موقعك الشهرية وغيرها، أي أنه يشتمل على إيجاد طريقة لتقييم جريان الخطة مثل تحليل البيانات، والمصفوفات.


إمكانية التحقيق: قد يبدو هدف زيادة المبيعات بنسبة 200% هدف مبالغ به فعلى الهدف أن يكون منطقيدون مغالاة حتى لا تشعر بالإحباط أو الملل، مع إمكانية التحقيق والاستمرارية.


 متّصل بمجالك: أي أنه يعبر عن وظيفتك في مجالك، ويهدف لتطوير أعمالك أيضاً.


معيار الوقت: يجب وضع مواعيد نهائية لأهدافك وغاياتك سواء كانت غايات يومية، أسبوعية، أو شهرية أو حتى لكل ربع من السنة. 


أمثلة على أهداف وغايات التسويق الشخصي


زيادة المبيعات: والمثال يركز على زيادة المبيعات بغرض زيادة العائد مثل زيادة بنسبة 15% خلال 6 شهور قادمة بزيادة عدد التعاملات، أو الاشتراكات بنسبة %10، وزيادة طلبات الزبائن بنسبة 23%.


 زيادة المتابعين أو العملاء المحتملين: مثل أن تضع خطة لزيادة عددهم بنسبة 30% خلال النصف الأول منالسنة. 


نشر علامتك التجارية: مثل زيادة نسبة البحث عن منتجاتك في جوجل أو مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.


اختر الفئة المستهدفة في التسويق الشخصي



بعد تحديد الهدف يتعين عليك تحديد الأشخاص الذين تستهدفهم في استراتيجية تسويق شخصي خاصتك سواء كانوا أشخاص بارزين في منطقتك أو شركات أو موردين. ابحث قليلاً عن تصرفاتهم، وقنوات اتصالهم، وما يشاركونه من معلومات، ومن يتابعون على منصاتهم لتشعر بالثقة عندما تتعامل معهم. بالاعتماد على الفئة المستهدفة استخدم المهارات المناسبة، وابذل بعضاً من الجهد بالتحدث مع العملاء، والمدراء.



شارك في مناسبات وأحداث منطقتك


مؤتمر للأعمال يعتبر واحد من المناسبات التي يمكن ارتيادها



تساعدك المشاركة المستمرة والاطلاع الدائم على المناسبات والأحداث المهمة في منطقة الفئة المستهدفة على توسيع دائرة معارفك، واتصالك مع الشخصيات البارزة والتي من شأنها تعزيز مهنيتك واحترافيتك في المستقبل. كما تعبر هذه الأماكن فرصتك في معرفة العلامات التجارية في السوق واكتساب المعرفة والخبرة من أهلها من الخبراء والمحترفين لتتفوق في التسويق الشخصي ، بالإضافة لأنها فرصة لفتح باب الشراكة في المستقبل.



ابق فعّال على صفحة موقع LINKEDIN الخاصة بك



يعتبر موقع لينكدإن الأهم والأفضل للسطوع بين المحترفين في المجالات المختلفة. هذا الموقع ليس فقط موقع تواصل احترافي كما يعتقد البعض بل من خلاله تستطيع إنشاء علاقات مهنية لجعل منصتك منصة ممتازة لتعزيز الشراكات في الأعمال. إن كنت تريد ذلك فيجب أن تبقي حسابك محدّث وفعال بشكل دائم باستخدام معلومات مرتبطة بك و بوظيفتك. كما يمكنك مشاركة كتاباتك أو محتواك الخاص على موقعك أو مدونتك. وذلك عبر التالي: 



أظهر مهنيتك واحترافيتك العالية عبر حسابك الغني بمعلومات تظهر صورتك الاحترافية الحقيقية.


أضف أكبر عدد من الأشخاص إلى منصتك خصوصاً من هم في مجال عملك. 


شارك إنجازاتك، وكتاباتك، وكتابات مدونتك (إن وجد).


 انشر محتوى غني يسمح بالتفاعل والاندماج من قِبل المتابعين.


احرص على متابعة الأحداث والمناسبات وانشر محتوى مميز للمعايدات. 


انشئ مدونة لفرض الهيمنة المهنية 


تجلب المدونة الاحترافية الكثير من العملاء المهتمين



تعتبر المدونة ذات المعلومات القيّمة والمفيدة أداة ممتازة لتعزيز وترويج صورتك المهنية. الكتابة في مدونة يسمح للقراء بمعرفة المعلومات عنك حتى يكون لديك محتوى ملهم يستهدف الجمهور المستهدف باستخدام كلام ثري بالمعلومات والمواد التي تعطي صورة ممتازة عنك وعن قدراتك في مجالك. 



تحدّث عن إنجازاتك وتقبّل المديح والثناء في المقابل



يقع الكثير من الأشخاص المحترفين في هذه المشكلة وهي غض الطرف عن إنجازاتهم وعدم إسنادها لأنفسهم وذلك لأن التسويق الشخصي يعتمد اعتماد كلي على طريقة حديثك عن مكانتك في السوق بطريقة طبيعية غير مصطنعة وبدون التقليل من إنجاز أي أحد في فريقك. في كل مرة تنجز فيها شيئاً، احتفل بإنجازك وأسنده لنفسك وتأكد من سطوعه أمام نفسك أولاً وأمام غيرك لأن هناك خط رفيع بين الثقة والعجرفة.



توسع في نطاق عملك في التسويق الشخصي



يخسر البعض مكانتهم المهنية والاحترافية بتحديد أنفسهم في الوصف الوظيفي في مجال عملهم، فلكي تستطيع الاستفادة من استراتيجية التسويق الشخصي عليك أن تبدي اهتمام في المهام التي يقوم بها المدراء والخبراء الآخرون وحاول التفاعل مع كل أنواع المعلومات المهنية التي قد تفيدك في تنفيذ مهامك في مجالك أيضاً.



انخرط في البرامج غير المهنية 



حتى تحسن من منظور الآخرين لصورتك عبر التسويق الشخصي حاول أن تستثمر وقتك في النشاطات والبرامج والمشاريع خارج نطاق عملك حتى تتعلم أكثر عن ما يدور في السوق من مشاريع وأفكار جديدة لتضيف المزيد إلى خبراتك الشخصية.




التعمق المستمر في المعرفة 



قد تكون الأفضل في مجالك لكنه مع ذلك يوجد الكثير لتتعلمه في عمق مجال اختصاصك خصوصاً في سوق دائم التجدد والتطور، ولا ضير في متابعة مدونات مختلفة حتى تبقى مطّلع على الأدوات المستخدمة والإصدارات الجديدة. 



في نهاية معرض حديثنا نكون تطرقنا إلى التسويق الشخصي، واستراتيجية التسويق الشخصي، بالإضافة إلى اهداف التسويق الشخصي و أمثلة عليها، كما تحدثنا عن حساب لينكدإن وكيف تستخدمه في التسويق لنفسك وإنشاء مدونة احترافية وغيرها.



إذا أعجبك مقالنا هذا، يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة التسويق العقاري والتكنولوجيا في مواجهة الوكيل العقاري، بالإضافة لمقال القطاعات التي تصدرت السوق السعودي لعام 2020 ومقال اعلان عقاري مميز لجذب انتبه العميل! إليك أسرار كتابته. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook