ما هو التحرش الجنسي

الكاتب: المدير -
ما هو التحرش الجنسي
"محتويات
التحرش الجنسي
اشكال التحرش الجنسي
الفرق بين التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي
سوء السلوك الجنسي
قانون التمييز والتحرش الجنسي
التعرض للتحرش الجنسي
آثار التحرش الجنسي
التأثيرات العاطفية
التأثيرات على الصحة النفسية
الآثار الجسدية

التحرش الجنسي هو سلوك غير مرحب به ، ويصيب الشخص الذي يتعرض له بالإهانة والخوف والغضب ، ولكن العديد من الأشخاص لا يعرفون ما هو التحرش الجنسي ، حيث من الممكن أن يتم التحرش في العديد من الأماكن كمكان العمل وأماكن التعلم ، وغيرها ويتم التحرش الجنسي بالألفاظ ، وغيرها من اشكال التحرش الجنسي . [2]

وأصبح هناك العديد من القوانين التي تحد من التحرش الجنسي ، حيث أصبح من الممكن اللجوء إلى القانون لأخذ حق المعتدي عليها بالتحرش ، سواء كان لفظي ، أو سلوكي ، أو بالفعل ، وحتى أصبح التحرش عبر الهاتف ، أو الانترنت يعاقب عليه القانون ، ومن الممكن أن يُسجن المتحرش ما بين 6 أشهر إلى 5 سنوات . [1]

التحرش الجنسي

يشمل التحرش الجنسي التقدم الجنسي غير المرغوب فيه ، وطلبات الحصول على خدمات جنسية ، وغيرها من التحرش اللفظي ، أو الجسدي ذي الطبيعة الجنسية في مكان العمل أو بيئة التعلم ، وفقًا للجنة تكافؤ فرص العمل ، ( EEOC ) لا يجب أن يكون التحرش الجنسي دائمًا على وجه التحديد حول السلوك الجنسي ، أو موجهًا إلى شخص معين ، على سبيل المثال ، التعليقات السلبية حول النساء كمجموعة قد تكون شكلاً من أشكال التحرش الجنسي ، على الرغم من أن قوانين التحرش الجنسي لا تغطي عادة الإثارة ، أو التعليقات السلبية ، إلا أن هذه السلوكيات يمكن أن تكون مزعجة ولها تأثير عاطفي سلبي .

اشكال التحرش الجنسي

التحرش الجنسي يمكن أن يحدث في العديد من الظروف ،ومن الممكن أن يأتي التحرش من مدير ، أو مشرف ، أو زميل عمل ، أو زميل دراسة ، وتشمل بعض أشكال التحرش الجنسي ما يلي :

الأفعال البدنية التي توحي بالتحرش الجنسي .
طلبات الخدمات الجنسية .
التحرش اللفظي الذي يوحي بالتحرش الجنسي .
 نكات تتضمن الأفعال الجنسية ، أو الميول الجنسية .
لمس أو أتصال جسدي غير مرغوب فيه .
مناقشة أي تخيلات جنسية في العمل ، أو المدرسة ، أو أي أماكن أخرى غير مناسبة .
صور أو رسائل بريد إلكتروني ، أو رسائل نصية جنسية غير مرغوب فيها . [2]
التحديق أو التجهم بشكل غير مرغوب فيه .
صور أو ملصقات جنسية صريحة .
أسئلة متطفلة حول الحياة الشخصية للشخص ، أو جسده يعتبر تحرش جنسي . [1]
الفرق بين التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي

التحرش الجنسي قد يكون مصطلح شامل ، ويتضمن العديد من السلوك الجنسي الذي يتضمن اهتمام لفظي ، أو جسدي يكون غير مرغوب به ، أما عن الاعتداء الجنسي فهو مختلف بعض الشيء ، فهو يشير إلى الاتصال ، أو السلوك الجنسي المباشر ، وفي الغالب يكون هذا السلوك جسديًا ، ويحدث هذا السلوك دون موافقة الضحية ، وكل منهما يقوم بانتهاك القوانين ، ويعاقب عليه القانون . [2]

سوء السلوك الجنسي

سوء السلوك الجنسي هو مصطلح غير قانوني يستخدم بشكل غير رسمي لوصف مجموعة واسعة من السلوكيات ، وهو مختلف عن التحرش الجنسي ، حيث أنه يمكن أن ينطوي على التحرش ، أو لا وهناك الكثير من الأماكن تحظر تمامًا من أي سلوك جنسي بين زملاء العمل ، حتى وأن جمعتهم علاقة عاطفية ، أو كان بينهم توافق . [2]

قانون التمييز والتحرش الجنسي

قانون التمييز يجعل من التحرش الجنسي غير قانوني في العديد من الأماكن ، والشخص المتحرش جنسيًا هو المسؤول الأول
عن التحرش الجنسي ، وذلك بموجب هذا القانون ، وقانون التمييز يُحمل أصحاب العمل المسؤولية عن أي أعمال تحرش جنسي يتم في مكان العمل ، لذا يتخذ أصحاب العمل الكثير من المسؤوليات ، لكي يحدوا من التحرش الجنسي،  ويقومون باتخاذ جميع الخطوات لمنع حدوث التحرش الجنسي ، فيقومون بخلق بيئة خالية من أي مضايقات ، ويقومون بتنفيذ السياسات بشكل جيد . [1]

التعرض للتحرش الجنسي

الكثير يلجأون للمساعدات الخارجية عند التعرض للتحرش الجنسي ، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يتدخلون للمساعدة،  إذا رأوا شخصًا في خطر،  ويمكنهم بالفعل إحداث تأثير إيجابي في حياة شخص ما ، وإذا اختار شخصًا التدخل لإنقاذ شخص من التحرش الجنسي يجب عليه التدخل بطريقة ملائمة للموقف ، وبعد الانتهاء من الموقف يجب منح الشخص الذي تعرض للتحرش بالوصول إلى مكان آمن ، وهناك بعض الإجراءات والخطوات التي يمكن اتخاذها لكي تنقذ نفسك من التحرش الجنسي ، ومن هذه الخطوات :

يمكن أن يقوم الشخص الذي يتعرض للتحرش الجنسي بخلق جو من الالهاء ، وأن يفعل ما يستطيع لكي يوقف التحرش الجنسي ، وبهذا الإلهاء يقوم بتشتيت انتباه المتحرش جنسيًا ، ولكن يجب أن يفعل هذا بدون أن يعرض نفسه للخطر ، ولا تلفت انتباه المتحرش .
من الممكن أن يتم سؤال الشخص الذي يتعرض للتحرش الجنسي مباشرة إذا كان يحتاج إلى المساعدة ، أم لا ، ويمكن عرض عليه مرافقته في أي وقت .
يمكن الرجوع إلى السلطة واللجوء إلى القانون ، وسوف تكون هذه هي الطريقة الأسلم لكي تحارب ظاهرة التحرش الجنسي ، فيمكن التحدث مع حارس أمن ، أو ضابط ، أو أي شخص ذات سلطة من حولك كالنادل على سبيل المثال .
من الجيد أن يطلب الشخص الذي تعرض للتحرش الجنسي المساعدة ، والتدخل من أشخاص من حوله إذا كان قد فشل في مساعدة نفسه . [2]ٍ
آثار التحرش الجنسي

قد تسبب تجربة التحرش الجنسي الكثير من الأثار منها أثار نفسية ، وعاطفية ، وجسدية ، وبعض الناجين من التحرش الجنسي يقومون بمواجهة الكثير من المخاوف بمفردهم في الكثير من الأحيان ، ومن بعض الاثار الناتجة عن التحرش الجنسي :

التأثيرات العاطفية

قد يصاب الشخص الذي يتعرض للتحرش الجنسي بالعديد من التأثيرات العاطفية التي تثير لديه مشاعر من الغضب ، والخوف ، والإذلال ، والعار ، ويكون بداخله عنف أتجاه أي شيء ، وقد يشعر بالعجز وفقدان السيطرة .

التأثيرات على الصحة النفسية

من الناحية النفسية قد يصاب الشخص الذي يتعرض للتحرش الجنسي بالقلق ، والكآبة ، ونوبات ذعر و، اضطراب ما بعد الصدمة ، وصعوبة في التركيز ، وفي بعض الأوقات قد يفكر في الانتحار .

الآثار الجسدية

أما بالنسبة للتأثيرات الجسدية فقد يصاب الشخص الذي يتعرض للتحرش الجنسي من زيادة مستويات التوتر ، والصداع ، والإعياء ، واضطرابات النوم ، واضطرابات الأكل . [2]

المراجع"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook