ما هو اختبار IAT ودواعي إجراءه

الكاتب: رامي -
ما هو اختبار IAT ودواعي إجراءه
"

ما هو اختبار IAT ودواعي إجراءه

هذا الاختبار يبحث عن الأجسام المضادة في مجرى الدم. الأجسام المضادة هي بروتينات يُصنّعها نظام المناعة لديك استجابةً للأنسجة أو الجراثيم المُحتملة في الجسم. إذا تلقّيتنقل دم، فيمكن لهذه الأجسام المضادة أن ترتبط بخلايا الدم الحمراء المتبرّع بها وتلفها. من الأسماء الأخرى لاختبار IAT، اختبار كومبس غير المباشر أو فحص الأجسام المضادة للدم أو فحص الارتباط الضمني.

لماذا يتم إجراء فحص IAT؟

قد تحتاج إلى فحص الدم هذا قبل إجراء عملية نقل الدم. يحتاج الطبيب إلى معرفة ما إذا كان الدم يحتوي على أجسام مضادة قد تضّرخلايا الدم الحمراءللمتبرّع. إذا لم يكن لديك أجسام مضادة لخلايا الدم الحمراء للمتبرّع، فيمكنك نقل الدم بأمان.

إذا كان لديك أجسام مضادة، فإنّ الدم سوف يتجمّع (يتراكم) ولا يمكن استخدامه. قد يُطلب هذا الاختبار أيضاً إذا كنتِ حاملاً. قد تكون مشكلة للطفل إذا كانت خلايا الدم تفتقر إلى بروتين سطحي يسمّى المستضد D، كما أن الطفل يورث مستضد D من الأب.

في هذه الحالة، سوف يصنع الجسم أجساماً مضادة ضد المستضد D في دم الطفل. قد يتسبب ذلك في إصابة الطفل بنوع حاد منفقر الدميُسمّى مرض الانحلال. يحدث هذا غالباً مع طفل الثاني وليس البكر.

يمكن إجراء اختبار IAT على الدم قبل ولادة الطفل. يُمكن أن يتم ذلك عن طريق سحب الدم من الحبل السري للطفل.

ما هي الفحوصات التي تجرى مع اختبار IAT؟

قد تحتاج أيضاً إلىاختبار DAT. قد تكون هناك حاجة لهذا الاختبار إذا تم العثور على أجسام مضادة في اختبار IAT أو إذا كان لديك رد فعل على نقل الدم.

ماذا تعني نتائج اختبار IAT؟

قد تختلف نتائج اختبار IAT حسب عمر وجنس الشخص والسجل الصحي والطريقة المستخدمة للاختبار وأشياء أخرى. قد لا تعني نتائج الاختبار أن لديك مشكلة. اسأل الطبيب عن معنى نتائج الاختبار بالنسبة لك.

تعني نتيجة الاختبار السلبية أنك لا تملك أجساماً مضادة لخلايا الدم الحمراء المانحة، ولا يتراكم الدم على شكل تجلّط.

نتيجة اختبار إيجابية قد تعني أن الدم ودم المتبرّع غير متوافق. نتيجة اختبار إيجابية خلال فترة الحمل قد تعني أن الطفل يُعاني من مرض الانحلالي.

ما الذي يؤثر على نتائج اختبار IAT؟

يُمكن أن تتداخل العديد من الأدوية مع نتائج الاختبار. تأكد من سؤال الطبيب إذا كنت بحاجة إلى التوقّف عن تناول أيّ من هذه الأدوية قبل إجراء الاختبار.

"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook