ما هو اختبار الهشاشة التناضحية ودواعي إجرائه

الكاتب: رامي -
ما هو اختبار الهشاشة التناضحية ودواعي إجرائه
"

ما هو اختبار الهشاشة التناضحية ودواعي إجرائه

يُمكن استخدام اختبار الهشاشة التناضحية للمُساعدة في تشخيص حالتين وراثيتين:الثلاسيمياوخلايا الكريات الوراثية:

  • يتسبب الثلاسيميا في تكوين الجسم بشكل غير طبيعي من الهيموغلوبين.الهيموغلوبين:هو البروتين الذي يسمح لخلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين. إذا كنت تُعاني من الثلاسيميا، فمن المُرجّح أن يتم تدميرخلايا الدم الحمراء. هذا يُمكن أن يُؤدي إلىفقر الدم.
  • تُسببكثرة الكريات الوراثيةمشاكل مع الطبقة الخارجية لخلايا الدم الحمراء، ممّا يشوّه شكلها. هذا يُؤدي إلى هشاشة خلايا الدم الحمراء والتدمير المُبكّر، والذي يُمكن أن يُسبب أيضًا فقر الدم.

بالنسبة لاختبار الهشاشة التناضحي، ستحتاج إلى أخذ عينة دم. سيتم اختبار خلايا الدم الحمراء لمعرفة مدى سهولة تفككها في محلول ملحي. إذا كانت خلايا الدم الحمراء هشة أكثر من المُعتاد، فإنّ الاختبار يعتبر إيجابيًا.

لماذا يطلب الأطباء اختبارات الهشاشة التناضحية؟

قد يطلب الأطباء اختبارات الهشاشة التناضحية للرضع الذين لديهم تاريخ عائلي من الثلاسيميا أو كثرة الكريات البيض الوراثية. يُمكن أن تكون هذه طريقة سريعة وفعّالة من حيث التكلفة للمُساعدة في تشخيص المرض. ومع ذلك، في بعض الأحيان يجب تأكيد الحالة عن طريق اختبارات الدم الأخرى أو الاختبارات الجينية. وذلك لأن بعض الشروط الأخرى قد تعطي نتائج مماثلة.

يُمكن أيضًا استخدام اختبار الهشاشة التناضحية للمُساعدة في تأكيد ما إذا كانت الثلاسيميا أو كثرة الكريات الكُلية سبب فقر الدم.يُمكن أن تشملأعراض فقر الدمما يلي:

  • إعياء.
  • ضيق في التنفس.
  • الدوخة.
  • الخفقان.
  • انخفاض القدرة على مُمارسة الرياضة.

كيف تم الاختبار؟

لا توجد استعدادات خاصة مطلوبة للاختبار. إنَّه اختبار دم بسيط. يُمكن إجراؤه إما في المختبر أو في عيادة الطبيب. سيقوم الفني بربط شريط مطاطي بإحكام حول أعلى ذراعك لمُساعدة تجمع الدم في الأوردة. قد تجد هذا الجزء من العملية غير مريح. سيجد الفني وريدًا وينظف المنطقة بمطهّر. ثم يدخل الإبرة في الوريد. بعد جمع كمية كافية من الدم، سيقوم الفني بإزالة الإبرة. ستحتاج إلى الاستمرار في الضغط على الثقب لبضع ثوان.

فهم نتائج الاختبار:

المختبر سوف يُعدّ الشخص لاختبار الهشاشة التناضحية، ستُضاف خلايا الدم الحمراء إلى محاليل ذات تركيزات مُختلفة من الملح. تكون خلايا الدم الطبيعية أكثر قدرة على البقاء سليمة في المحاليل قليلة الملح مقارنة بخلايا الدم الأكثر هشاشة مثل كثرة الكريات أو الثلاسيميا.

إذا تم تشخيص خلايا الدم على أنها هشة، فمن المُرجّح أن يكون لديك كثرة الكريات أو وراثي الثلاسيميا. كل من هذه الحالات الوراثية يُمكن أن تُسبب فقر الدم الانحلالي. هذا شكل من أشكال فقر الدم يحدث بسبب تدمير خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة. إذا كان اختبار الهشاشة التناضحية إيجابيًا، فإنَّ الخطوة التالية هي تأكيد النتائج واختبار ما إذا كنت مُصابًا بفقر الدم.

"
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook