ما طرق إصابة الإنسان بالكزاز وما هي فترة حضانته

الكاتب: رامي -
ما طرق إصابة الإنسان بالكزاز وما هي فترة حضانته

ما طرق إصابة الإنسان بالكزاز وما هي فترة حضانته

عندما يتعرض الشخص لجرح معين ، فان أبواغ الكلوستريديوم تيتاني تتكاثر في منطقة الجرح وتقوم بإفراز سم الكزاز المسبب للمرض، يقومالسمببساطة بالدخول إلى منطقة التشابك العصبي العضلي ، ومن ثم يدخل إلى السيتوبلازم الموجود في الخلية العصبية ، وهناك يمنع الخلية من إفراز الناقل العصبي المسمى حمض جاما أمينوبيوتريك و وظيفته تثبيط االنقل العصبي .

وعند منع إفراز هذا الحمض الذي وظيفته التثبيط ، يبقى العصب محفزا مما يؤدي إلى ظهور التشنجات في مختلفعضلاتالجسم ، خاصة عضلة الحجاب الحاجز المسؤولة عن التنفس مما قد يؤدي إلى الوفاة .

فترة حضانة المرض

تعرف فترة الحضانة بأنها الفترة الزمنية من دخول البكتيريا جسم الإنسان إلى ظهور أعراض المرض على الشخص ، وفترة حضانة مرض الكزاز تتراوح ما بين 2-12 يوما ، لكن في بعض الحالات قد تصل إلى أشهر بعد تعرض الشخص للإصابة .

الخلاصة

مرض الكزاز تسببه بكتيريا تسمى الكلوستريديوم تيتاني ، حيث أنه عند معاناة المريض من جرح تدخل هذه البكتيريا إلى منطقة الجرح ، ومن ثم إلى الدم ، أما أهم أعراض المرض فهو قفل في الحلق مع تقلصات حادة في جميع أجزاء الجسم وتشنجات عصبية مع جهاز حسي طبيعي، وقد تؤدي إلى مضاعفات خاصة على الجهاز التنفسي مما قد يؤدي إلى الوفاة ، ومن أهم الأمور في معالجتها إعطاء المريض مرخيات العضلات والعناية بجهاز المريض التنفسي ، أما الوقاية منه فهي بالعناية بالجروح و مطعوم الكزاز .

شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook