ما الذي يسبب ضيق التنفس عند المشي

الكاتب: المدير -
ما الذي يسبب ضيق التنفس عند المشي
"محتويات
مقدمة حول ضيق التنفس
ما هو ضيق التنفس
أسباب ضيق التنفس عند المشي
ما هو ضيق التنفس أثناء الجهد
كيفية إدارة ضيق التنفس أثناء المشي
متى يجب الاتصال بالطبيب
مقدمة حول ضيق التنفس

يمكن أن يعاني الأشخاص من ضيق التنفس للعديد من الأسباب. في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث ذلك كنتيجة للقلق، الربو أو البدانة. بشكل أقل شيوعًا، يمكن أن يشير ضيق التنفس إلى اضطراب صحي أكثر خطورة.

ما هو ضيق التنفس

ضيق التنفس، هو الإحساس بعدم راحة أثناء التنفس. يمكن أن يختلف الشعور من شخص لآخر، ويمكن أن يختلف في حدته أيضًا. يمكن أن يشعر بعض الأشخاص بضيق في التنفس أو كما لو أن التنفس يتطلب مجهودًا أكبر من المعتاد. يمكن أن يكون ضيق التنفس حادًا أو مزمنًا. ضيق التنفس الحاد يدوم عدة ساعات إلى عدة أيام، بينما يدوم ضيق التنفس المزمن من 4-8 أسابيع. النشاطات الجسدية، مثل المشي يمكن أن تحفز أو تفاقم ضيق التنفس لدى بعض الأشخاص.

يختلف ضيق التنفس عن الصعوبة في التنفس. الأشخاص الذين يعانوا من صعوبة في التنفس يجب عليهم الاتصال بالطوارئ من أجل الحصول على رعاية طبية طارئة.

أسباب ضيق التنفس عند المشي

الربو

الربو هو اضطراب شائع له درجات متعددة من الشدة. من أجل بعض الأشخاص، يمكن أن يسبب أعراض خفيفة، تحدث كاستجابة لبعض المحفزات. في الحالات الأخرى، يكون التمرين هو المحفز، هذا يعني أن الأشخاص سوف تظهر عليهم الأعراض أثناء المشي.

أعراض الربو تتضمن:

الأزيز
السعال
ضيق التنفس
ألم خفيف في الصدر
السعال أثناء النوم

الأشخاص الذين يعانوا من الربو يمكن أن يُصابوا ايضًا بحمى الكلأ أو الأكزيما. لا يتطلب الربو دائمًا علاج طبي. بعض الأشخاص يكونوا قادرين على إدارة الأعراض من خلال تجنب الأمور التي تثير الأعراض، مثل التبغ، عث الغبار، حبوب اللقاح. في حال كان الشخص يعاني من البدانة ومن الربو، فإن الوصول لوزن جيد يمكن أن يساعد على تخفيف الأعراض. في حال احتاج الشخص للعلاج الطبي، يمكن أن يصف الطبيب موسعات القصبات أو الأدوية المضادة للالتهاب

البدانة

البدانة هي اضطراب تزداد فيه شحوم الجسم ويمكن أن تؤثر على الصحة العامة. يمكن أن يكون الأشخاص البدينين معرضين لخطر أكبر للإصابة بالاضطرابات الأخرى، مثل السكري، الأمراض القلب ية الوعائية، وارتفاع الضغط الدموي.

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابين بالبدانة أيضًا من:

ضيق التنفس
حب الشباب
زيادة في شعر الجسم
الدوالي
التهاب الجلد

يجب أن يقوم الأشخاص البدينين بالعمل مع طبيب أو أخصائي تغذية من أجل اتباع حمية صحية، ومتوازنة. في بعض الأحيان، من الممكن الكشف عن اضطراب طبي مسبب للبدانة من خلال استشارة الأخصائي. بعض الأشخاص البدينين يقومون باستعمال أدوية فقدان الوزن أو يخضعوا للجراحة.

اضطراب نظم القلب

اضطراب نظم القلب هو حالة يكون فيها نظم القلب غير منتظم. بعض الأشخاص الذين يعانوا من اضطراب نظم القلب قد لا تظهر عليهم أية أعراض، بينما يمكن أن يعاني البعض الآخر من أعراض الاضطراب.

أعراض اضطراب نظم القلب تتضمن:

تسارع، عدم انتظام ضربات القلب
ضيق التنفس
انخفاض الضغط الدموي
ضيق الصدر
فقدان الوعي المؤقت

علاج اضطراب نظم القلب يعتمد على سبب اضطراب النظم الذي يعاني منه الشخص. يمكن أن يصف الطبيب الأدوية من أجل وقف، منع أو التحكم باضطراب النظم. في بعض الحالات ، قد يحتاج الأشخاص إلى جهاز تنظيم ضربات القلب، والذي يراقب نظم القلب ويساعد القلب على النبض بالمعدل الطبيعي.

ذات الرئة

ذات الرئة هي عدوى تصيب الرئتين. هذه العدوى يمكن أن تحدث كنتيجة للبكتريا، الفيروسات أو الفطور. أعراض ذات الرئة تتضمن:

تسارع التنفس
تسارع ضربات القلب
الحمى مع أو بدون القشعريرة
التنفس السطحي أو ضيق التنفس

يمكن أن يعالج الأشخاص ذات الرئة الخفيفة في المنزل. قد يصف الأطباء الصادات الحيوية، الأدوية المضادة للفيروسات، أو الأدوية المضادة للفطريات. يمكن أيضًا شراء الأدوية دون وصفة لعلاج الحمى أو آلام العضلات. بعض الأشخاص يحتاجوا للبقاء في المشفى. يمكن أن يتلقى المريض في المشفى الصادات والسوائل من خلال التسريب الوريدي وتوفير العلاج بالأكسجين لزيادة كمية الأكسجين في الدم.

الانسداد الرئوي المزمن

يعد مرض الانسداد الرئوي المزمن حالة شائعة حيث يجد الناس صعوبة في التنفس بشكل تدريجي. السبب الأكثر شيوعًا لمرض الانسداد الرئوي المزمن هو التعرض طويل الأمد لدخان السجائر. ومع ذلك ، فإن التعرض لأنواع أخرى من ملوثات الهواء يمكن أن يسبب ذلك أيضًا.

تشمل أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:

الأزيز
الصدر البرميلي
ضيق في التنفس
الضائقة التنفسية
ضعف العضلات

يمكن للأطباء علاج الحالات الخفيفة من مرض الانسداد الرئوي المزمن باستخدام موسعات الشعب الهوائية والكورتيكوستيرويدات والمضادات الحيوية. الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد قد يحتاجوا إلى علاج بالأكسجين وموسع الشعب الهوائية. [1]

ما هو ضيق التنفس أثناء الجهد

ضيق التنفس اثناء الجهد مصطلح يستخدم لوصف صعوبة التنفس عند الانخراط في نشاط بسيط مثل صعود الدرج أو المشي لمسافة قريبة من المنزل.

أسباب ضيق التنفس اثناء الجهد

يحدث ضيق التنفس نتيجة تفاعل العديد من العوامل الجسدية وحتى النفسية. نوبة الهلع، على سبيل المثال ، هي أمر يتم تحفيزه من قبل الدماغ ولكنه يترافق مع أعراض جسدية حقيقية. يمكن أيضًا أن يكون نتيجة الظروف البيئية إذا كانت جودة الهواء رديئة في المنطقة.

كل العوامل التالية يمكن أن ترتبط بضيق التنفس أثناء القيام بجهد

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
فشل القلب الاحتقاني
الربو
الحمل في مرحلة متأخرة
فقر الدم
التهاب رئوي
النفاخ الرئوي
الورم السرطاني
البدانة
أمراض الكلية
أمراض الكبد [2]
كيفية إدارة ضيق التنفس أثناء المشي

هناك العديد من الوسائل التي يمكن أن يقوم بها الشخص بإدارة ضيق التنفس أثناء المشي. الأشخاص الذين يعانوا من ضيق التنفس يشعروا بالحاجة لأخذ أنفاس أعمق أو التنفس بشكل أسرع. لكن ذلك يمكن أن يفاقم ضيق التنفس، لأن العضلات تحتاج لأن تعمل بشكل أكبر.

تقنيات التنفس التي يمكن تجربتها من أجل تخفيف الأعراض تتضمن:

التنفس من خلال الأنف بلطف وزفر الهواء من خلال شفاه صارَة (أي مزمومة)، كما لو كان الشخص على وشك إطفاء شمعة.
الشهيق قبل القيام بأي شيء والزفير بعد القيام بالأمر، مثل أخذ نفس الشهيق قبل النهوض والزفير بعد النهوض
تقنية التنفس مع المشي، مثل الشهيق عند القيام بخطوة واحدة أثناء المشي ، والمشي خطوة أو خطوتين أثناء الزفير
متى يجب الاتصال بالطبيب

في حال عانى الشخص من ضيق التنفس بشكل منتظم أثناء المشي، يجب الاتصال بالطبيب. يمكن أن يقوم الأطباء بتشخيص السبب وتوفير الحلول العلاجية الملائمة. في حال عانى الشخص من أجل التنفس أو فقد الوعي، من الضروري استشارة الطبيب على الفور. [1]

البداية المفاجئة لضيق التنفس يمكن أن تتطلب الحصول على رعاية طبية طارئة، خاصةً في حال كانت مترافقة مع الأعراض التالية:

جوع الهواء (الشعور بأنه بغض النظر عن مدى عمق التنفس لدى الشخص، فإنه ما يزال يشعر بأنه لا يحصل على ما يكفي من الهواء)
اللهاث من أجل التنفس
الاختناق
ألم الصدر
الارتباك
إغماء
التعرق بغزارة
الشحوب في البشرة
ازرقاق البشرة
الدوخة
السعال المترافق مع الدم، أو المخاط وردي اللون [2]
المراجع
الوسوم
المشي"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook