ما الذي يجعل مشروع القدية الوجهة السياحية المقبلة؟

الكاتب: رامي -
ما الذي يجعل مشروع القدية الوجهة السياحية المقبلة؟
"

ما الذي يجعل مشروع القدية الوجهة السياحية المقبلة؟


في سياق المشاريع الكُبرى في السعودية، لا سيّما تلك المنبثقة عن رؤية 2030، تم الإعلان عن مشروع القدية الترفيهي عام 2017 بمبادرة من ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة. لكن في حقيقةالأمر ليس مشروع القدية الترفيهي الوحيد من نوعه حول هذا الصدد، فهنالك منصة عيشها وما ينجم عنها من مواسم ترفيهية مثل موسم الرياض وموسم العُلا. فما هو مشروع القدية؟ وما هي شركة القدية القائمة على تنفيذ المشروع؟ ماذا عن تكلفة وحدود مشروع القدية؟



كانت هذه جملة من الأسئلة التي تخطر على بال القارىء بمجرّد سماعه عن مشروع القدية بالرياض، لهذا وضعنا بين يديك عزيزي القارىء هذا المقال لنقدم سرد مقتضب عن مشروع القدية الرياض يغنيك عن اللجوء لمصادر معلومات أخرى…



موقع مشروع القدية الترفيهي



يقع مشروع القدية الرياض في المنطقة التي يحمل اسمها؛ منطقة القدية التي تبعد 40 كم غرب الرياض، وعلى بعدساعة واحدة فقط من مطار الملك خالد الدولي. ولطالما عرفت القدية تاريخياً كممر عبور لقوافل الحجيج المتوجّهة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، ممّا يجعل منها منطقة جاذبة تنفرد بعناصر تراثية وإطلالة صحراوية مميّزة. باشرت أعمال المشروع في يوليو 2019، ويُراد له أن يكون أكبر مشروع ترفيهي ليس في السعودية فحسب بل الشرق الأوسط.



الشركات القائمة على تنفيذ مشروع القدية



تتعدّد شركات مشروع القدية، فليس ثمّة مقاول مشروع القدية منفرد بل يصل تعداد شركات مشروع القدية القائمة على إتمامه إلى 20 شركة هندسة معمارية تعمل على 12 معلماً سياحياً وترفيهياً، ويضم فريق العمل 500 محترف من حوالي 30 جنسية. أمّا الافتتاح الرسمي للمشروع فسيتم خلال العام 2023، بينما المرحلة الأولى للمشروع تستغرق 4 سنوات. يٌقدّر الخبراء الجدوى الاقتصادية الأولية للمشروع بخلقه حوالي 25 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030، ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بواقع 17 مليار ريال! تُقدرّ تكلفة مشروع القدية نحو مليار ريال سعودي بما يُعادل 8 مليار دولار.



مناطق تطوير مشروع القدية



يمزج المشروع بين الترفيه والثقافة والوجهة السياحية في ذات الوقت، واضعاً نصب عينيه هدف كبير في الأفق ليكون أكبر مشروع ترفيهي وثقافي سياحي على حد سواء! ولهذه الغاية تتجسّد حدود مشروع القدية في مناطق رئيسية على النحو الآتي:



مركز المدينة



يضم مركز المدينة وحدات سكنية ومكاتب ضمن بيئة تركّز على مجالات الإبداع والضيافة والرياضة والتي تشكّل سوياً أساس فكرة مشروع القدية الرياض باعتباره مركز متعدّد الاستخدامات يُطل على مشاهد بانورامية تسر الناظر. يتصل مركز المدينة بمنتجع الترفيه عبر سكة حديدية معلقة، كما يطل على منتجع الترفيه من أعلى. يمكن اعتبار مركز المدينة باختصار بمثابة قرية تستقطب محبّي الرياضة والفنون طيلة أيّام الأسبوع.



من المخطّط أن يكون مشروع القدية مدينة الملاهي الأكبر في العالم


منتجع الترفيه



يُعتبر المنتجع قلب مشروع القدية النابض، ويمتد على مساحة واسعة بطول ثلاثة أميال وعرض ميل واحد، ويحتضن المنتجع محلّات الترفيه والمطاعم إلى جانب المحلّات التجارية ضمن مساحة مفتوحة في الهواء الطلق تمكّنه من استضافة مختلف الفعاليات، ويتوقّع أن تبلغ طاقته الاستيعابية من 5 آلاف إلى 40 ألف زائر. وبانتهاء المرحلة الأولى منالمشروع سيتم إتمام تجهيز مدينة ترفيهية عائلية مقسّمة لست مناطق، في حين تكون الوجهة الثانية مخصّصة للألعاب المائية بمرافق مجهّزة على اعلى مستوى لغايات الترفيه، كما يشتمل المنتجع على فندق متكامل لراحة الزوّار.



يتوقع أن يصبح القدية عند اكتمال بنائه الوجهة السياحية الأولى في المملكة


حلبة السرعة



هذه المنطقة مخصّصة لرياضة السيارات لتستضيف الأحداث والفعاليات المرتبطة بالسيارات، تضم مضماراً للسباق إلى جانب صالات عرض ونادي للسائقين إلى جانب فندق فخم.



وعلى صعيد الجدوى الاقتصادية والتي تعتبر الجانب الأهم لأي مشروع، يتوقّع ان يمثّل مشروع القدية فرصة استثمارية يسيل لها لعاب المستثمرين، محليّين كانوا أم عالميّين! ناهيك عن خلقه لآلاف الفرص الوظيفية لشباب وشابات المملكة.



لمزيد من المواضيع المتعلقة بمشاريع السعودية مثل كل ما ترغب بمعرفته عن مشروع البحر الأحمر للتطوير وذا زون.. أكبر مجمع مطاعم ومقاهي بالرياض وأخبار واتجاهات سوق العقارات السعودية تفضلوا بمتابعة مدونة بيوت السعودية



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook