ما أحاديث نبوية عن الصبر

الكاتب: علا حسن -
ما أحاديث نبوية عن الصبر.

ما أحاديث نبوية عن الصبر.

 

الصبر سيد الأخلاق

الصبر هو مفتاح السعادة والرضا في الدنيا والآخرة، وقد أخبرنا السلف الصالح أن الصبر نصف الإيمان كما أنها فرضية شرعية لازمة على كل مسلم، هل تعلم اخي المسلم أن الصبر يحمي الإنسان من الشرور ومن الوقوع في المعاصي المؤمن الصالح يصبر عن ارتكاب المعاصي عندما يمنع نفسه من النظر إلى الشهوات المحرمة فإنه صابر عندما يمنع نفسه من الانتقام والغضب فهو صابرا ومن هنا نتعلم أخي أن الصبر هو سيد الأخلاق.

الصبر في القرآن الكريم

ذكر الله عز وجل في كتابه العزيز الصبر في أكثر من موضع بالقرآن الكريم وهذا يؤكد أن الصبر فريضة شرعية على كل مسلم كما أمر الله عز وجل المؤمنين بالصبر، وأوضحت آيات الذكر الحكيم جزاء الصابرين في الدنيا وما ينتظرهم من عظيم الجزاء في الآخرة، كما اثني الله عز وجل على الصابرين على الابتلاء في الدنيا ووصفهم الله بالتقوى وذلك لقوله تعالى أولئك هم المتقون.

أحاديث نبوية عن الصبر

قال النبي صلى الله عليه وسلم:” ما يُصيبُ المُسلِمَ، مِن نَصَبٍ ولا وَصَبٍ، ولا هَمٍّ ولا حُزْنٍ ولا أذًى ولا غَمٍّ، حتى الشَّوْكَةِ يُشاكُها، إلا كَفَّرَ اللهُ بِها مِن خَطاياه” رواه البخاري و مسلم .
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” ما يزالُ البلاءُ بالمؤمنِ والمُؤْمِنَةِ في نفسِهِ وولدِهِ ومالِهِ ، حتَّى يلقَى اللهَ وما علَيهِ خطيئةٌ” رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح والحاكم .
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” ما من عبدٍ تصيبُه مصيبةٌ فيقول : إنا لله وإنا إليه راجعون . اللهمَّ ! أْجُرْني في مصيبتي وأَخلِفْ لي خيرًا منها – إلا أجَره اللهُ في مصيبتِه . وأَخلِفْ له خيرًا منها ” . قالت: فلما تُوفِّيَ أبو سلمةَ قلتُ كما أمرني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فأَخلَفَ اللهُ لي خيرًا منه . رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . رواه مسلم .
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” إذا أرادَ اللَّهُ بعبدِهِ الخيرَ عجَّلَ لهُ العقوبةَ في الدُّنيا ، وإذا أرادَ بعبدِهِ الشَّرَّ أمسَكَ عنهُ بذنبِهِ حتَّى يوافى بهِ يومَ القيامةِ” رواه الترمذي .
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” عجبًا لأمرِ المؤمنِ . إن أمرَه كلَّه خيرٌ . وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمنِ . إن أصابته سراءُ شكرَ . فكان خيرًا له . وإن أصابته ضراءُ صبر . فكان خيرًا له ” رواه مسلم .

شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية أم الدنيا قصي خضر
كلمات اغنية يلا قصي خضر
كلمات اغنية الكل يلعب Everyone Can Play قصي خضر
كلمات اغنية سعودي قصي خضر
كلمات اغنية الملعم قصي خضر
كلمات اغنية Yo Quiero Mas قصي خضر
كلمات اغنية الزواج قصي خضر
كلمات اغنية The Movement pt. II قصي خضر
كلمات اغنية الشغل قصي خضر
كلمات اغنية الحياه قصي خضر
كلمات اغنية Surpreyez قصي خضر
كلمات اغنية سلام قصي خضر
كلمات اغنية امي قصي خضر
كلمات اغنية Party people قصي خضر
كلمات اغنية the lady of my dreams قصي خضر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook