ماهي وظيفة باحث قضايا

الكاتب: المدير -
ماهي وظيفة باحث قضايا
"محتويات
مهام وظيفة باحث القضايا
مهارات يتمتع بها باحث القضايا
السمات الشخصية التي يتحلى بها باحث القضايا
أماكن عمل موظف باحث القضايا
المستوى التعليمي لموظف باحث القضايا

باحث قضايا هو شخص يكون مسؤل عن البحث في قضيه ما ، سواء كانت اجتماعيه ، أو بيئية ، قانونية ، ثم يقوم بالبحث في أسبابها ، والآثار المترتبة عليها ، ووضع خطط للسيطرة عليها ، أو علي احتمال يمكن ان يحدث بسببها تطورات سواء كانت تلك التطورات سلبية أو إيجابية.

مهام وظيفة باحث القضايا

يقوم باحث القضايا ، بعدة مهام وظيفية ، كالتالي :

1- إعداد البحوث والدراسات الاجتماعية المختلفة ، وتحديد الاحتياجات في مجال القضية البحثية ، وتقديم التوصيات الخاصة بتلك القضية.
2- دارسة وتحليل القضايا ( الجنائية ، المدنية ، والمخالفات الإدارية) التي ترد إلى الجهة التي عمل بها باحث القضايا.
3- القيام بدارسة الحالة الاجتماعية الخاصة ، بالمطلوب التحاقهم بمؤسسات الرعاية الاجتماعية ، والقيام بمراجعة وإعداد التقارير الشهرية ، وإبداء الملاحظات حولها.
4- اقتراح الخطط التنفيذية لأعمال الباحثين الاجتماعيين ، وتوضيح الأساليب الواجب اتباعها عند التنفيذ والتعليمات والأسباب التي على أساسها ينظم سير العمل.
5- الإشراف على أعمال الدراسات الميدانية ، للبحوث الاجتماعية والبيئية ، وتجميع البيانات ، وتحليل النتائج ، وعرضها وتقديم وصف بصورة نهائية لها.
6- إعداد التقارير الدورية والسنوية ، عن الخدمات الاجتماعية والبيئية الخاصة بالقضايا البحثية الهامة ، وعن الحالات محل البحث المتواجدة بالدور والمراكز ، وخارجها وإعداد إحصائيات لها.
7- القيام بالتحقيق في الموضوعات التي تحال إليه ، و الوصول إلي مصدر الخلل ، و إبلاغ المختصين ، و إبداء الرأي فيها.
8-  مراجعه النشرات و القرارات و إعادة صياغتها قبل إصدارها ، و متابعه تنفيذها ، وتلقي القرارات والأحكام  النهائية لها ، وخاصة القرارات من الجهات المختصة ، والتبليغ عن أي قصور أو إهمال في تنفيذ تلك القرارات.

مهارات يتمتع بها باحث القضايا

كما ذكرنا سابقًا ، أن من المهام الوظيفية لباحث القضايا ، دراسة وتحليل القضايا ، وبعد دراستها وتحليلها يقوم بتلخيصها وعرضها على المسئولين ، كما يقوم أيضًا  بإعداد تقارير عن القضايا ، التي يتم دراستها ، ويقدم التوصيات بشأنها ، لذا لابد أن يكون ملمًا ، ومتوافر به المهارات التالية :

1- يجب أن يكون لدى باحث القضايا ، معرفة بالأسس ، والمفاهيم الأساسية المتعلقة ببحث القضايا.
2- أن يكون بحث القضايا على معرفة واسعة بالأنظمة واللوائح.
3- أن يكون بحث القضايا على معرفة تامة ، بأساليب وإجراءات العمل في دراسة ، وعرض القضايا.
4- أن يكون لدى باحث القضايا القدرة على البحث والدراسة ، والتحليل للقضايا المدنية ، والجنائية ، والمخالفات الإدارية.
5- أن يكون لدى موظف باحث القضايا ، القدرة على إعداد التقارير ، وتقديم التوصيات.
6- أن يكون لدى باحث القضايا ،  القدرة على إقامة علاقات عمل فعالة مع الآخرين ، إضافة إلى المحافظة عليها.
7- أن يكون لدى باحث القضايا مهارة القدرة على استخدام الحاسب الآلي.

السمات الشخصية التي يتحلى بها باحث القضايا

1- أن يكون حاضر البديهة ، متوقد الذهن ، ويوازن فيما بين الأفكار بموازين ثابتة ، لكي يستخلص النتائج السليمة ، وأن يعود نفسه على التركيز ، وقوة الملاحظة عند جمع المعلومات وتحليلها.
2- أن يخصص وقتًا كافيًا للقراءة والاطلاع ، والفهم والتعمق ، وأن يعمل على أن يُلِمَّ بكل جديد في موضوع بحثه.
3- أن يتحلى بالصبر والتأني ، فلا ينبغي أن يسأَم ، ويَمَل من الرجوع إلى مراجعة مصادره مرة بعد أخرى ، إلى أن يتضح له الأمر، ويصل إلى الغاية المقصودة.
4- أن يدخل في بحثه متجردًا عن آرائه الخاصة ، وأهوائه الشخصية ، وينظر إلى موضوع البحث نظرة غير منحازة ، إلا إذا كان الأمر يمس عقيدته ، فلا يتجرد الباحث عن عقيدته عند صياغة القوانين ، واستنتاج النتائج.
5- أن يقدم نتائج أبحاثه كما هي ، فلا يزيف في نتائجها ، وعليه أن يلتزم بنشر نتائج بحثه بكيفية صحيحة ، وألا يحذف منها ما لا يتفق مع وجهة نظره ، كما يجب عليه أن يقبل بالتفسيرات المغايرة لتفسيره.
6- أن يتمتع باحث القضايا بالذكاء ، والأمانة ، وحب الاستطلاع ، والمبادأة ، والمعرفة الكافية ، والقدرة على الاتصال الجيد الشفهي والمكتوب ، وكذلك القدرة على التحليل ، والتفكير المنطقي ، مع التمتع بالحس السليم ، حيث يرى أنه إذا كان لدى الباحث الذكاء المطلوب ، لكنه لم يكن يتمتع بحب الاستطلاع والمبادأة  ، فلن يجد حل سليم للقضية موضوع البحث الموكلة له
7- أن يتمتع باحث القضايا ، بالكد والمثابرة ، والإبداع ، والموضوعية ، والترتيب والتنظيم ، وحفظ المعلومات والملفات والوثائق في أماكنها المناسبة ، وذلك توفيرًا للوقت والجهد ، مع القدرة على تصفح الإنترنت ، وتجميع المعلومات.

أماكن عمل موظف باحث القضايا

كما ذكرنا سابقًا أن وظيفة باحث القضايا ، كل ما يتعلق بأعمال البحث والدراسة في القضايا ، والمخالفات الإدارية ، والحقوق المدنية ، وفقًا للأنظمة واللوائح والتعليمات الإدارية ، والقيام بالأعمال البحثية الأخرى ذات العلاقة بهذا المجال ، مع الحرص على استخدام الحاسب الآلي في العمل.

وأماكن عمل موظف باحث القضايا بالعديد من الوزارات الحكومية ، منها وزارة النقل ، ووزارة المالية ، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، وفي العديد من الإمارات وديوان المحافظات ، حيث يعمل موظف باحث القضايا في مجموعة متنوعة من الوظائف الإدارية ، والاستشارية الشرعية ، والقانونية ، والتنظيمية ، وفي مجموعة متنوعة من وظائف شؤون الموظفين.

المستوى التعليمي لموظف باحث القضايا

تتطلب وظيفة باحث القضايا كحد أدنى مؤهل جامعي ، حيث يعمل نسبة لا تقل عن 70% من شاغلي تلك الوظيفة من حملة مؤهلات جامعية (بكالوريوس) ، ونسبة 30% هم من حملة الماجستير والدكتوراه.

والمؤهل الجامعي المناسب لشغل وظيفة باحث قضايا ، هو درجة البكالوريوس في الاجتماع ، درجة البكالوريوس في إدراة الأعمال ، درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية ، درجة الماجستير في القانون ، درجة الماجستير في إدارة الأعمال ، درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية ، درجة الماجستير في العلوم السياسية ، درجة الماجستير في علم النفس ، ودرجة الدكتوراه في القانون ، درجة الدكتوراه في الخدمة الاجتماعية ، درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال ، درجة الدكتوراه الدراسات القضائية."
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook