ماهي وظيفة الشريان الرئوي تركيبته وأعراض اضطرابه

الكاتب: رامي -
ماهي وظيفة الشريان الرئوي تركيبته وأعراض اضطرابه
"

ماهي وظيفة الشريان الرئوي تركيبته وأعراض اضطرابه

هو عبارة عن وعاء دموي يوصل الدم غير المؤكسج إلى الرئتين. مثل جميع الشرايين يضخ الشريان الرئوي الدم بعيدًا عن القلب على النقيض من الأوردة التي تنقل الدم إلى القلب. ومع ذلك على عكس معظم الشرايين التي تحمل الدم مع نسبة أكسجين عالية نسبيًا، ينقل الشريان الرئوي الدم الذي يحتوي على نسبة أكسجين منخفضة نسبيًا. يتم توصيل الدم المحتوي على القليل من الأكسجين إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي. فيالرئتين، يأخذ الدم الأكسجين ثم يتم ضخه مرة أخرى إلى القلب ليتم تدويره في جميع أنحاء الجسم.


الشريان الرئوي هو بنية مُهمة جدًا مسؤولة عن نقل الدم منالقلبالى الرئتين. هذا الدم ناقص للأكسجين، وينتقل إلى الرئتين ليُصبح دمًا غنيًا بالأكسجين. يُمكن أن يُساعدك فهم بنية ووظيفة الشرايين الرئوية على فهم المشاكل التي قد تحدث معها.

التركيب التشريحي للشريان الرئوي

يبدأ الشريان الرئوي في القلب عند قاعدة البطين الأيمن. عند هذه النقطة يُعرف باسم الجذع الرئوي، وهو قصير وعريض نسبيًا. عندما يغادر القلب، يتفرع الجذع الرئوي في اتجاهين الشريان الرئوي الأيمن والأيسر. الشريان الرئوي الأيسر قصير ويخترق الكيس حول القلب المُسمّى التامور. من هناك تدخل الرئة اليسرى. الشريان الرئوي الأيمن أطول ويدور عبر صدرك العلوي لدخول الرئة اليمنى.

وظيفة الشريان الرئوي

تجلب فروع الشريان الرئوي الأيمن الدم غير المؤكسج إلى الرئتين اليسرى واليمنى المقابلة. هناك، يتم إثراء الدم بالأكسجين ويتم ضخه إلى القلب عبر الأوردة الرئوية. يتدفق هذا الدم المؤكسج حديثًا إلى الأذين الأيسر للقلب، ويتم ضخه إلى البطين الأيسر، ثم ينتشر أخيرًا عبر الأبهر إلى الشرايين التي تحمل الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم.


الشريان الرئوي هو واحد من الشرايين القليلة التي تنقل الدم منخفض الأكسجين، أما الأوردة الرئوية هي واحدة من بين الأوردة القليلة التي تنقل الدم الغني بالأكسجين. تعلم معظمنا في المدرسة أن الشرايين تحمل الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم. لكن الشرايين الرئوية تحمل الدم الذي ينقص الأكسجين إلى الرئتين. هناك، تتحول إلى شعيرات دموية وتحيط بالحويصلات الهوائية في الرئتين، ويحصل على الأكسجين.

اضطرابات الشريان الرئوي

باعتبارها أحد الأوعية الدموية الرئيسية، فإنَّ أيّ مرض أو حالة وعائية قد تُؤثّر على الأوعية الصغيرة تكون أكثر حدة في الشريان الرئوي. أحد هذه الحالات التي تُؤثّر على الأوعية الدموية الرئوية، وخاصة الشرايين، هي ارتفاع ضغط الدم الرئوي،ارتفاع ضغط الدم.


يحدث ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي بسبب تضيق وتصلب وسماكة الشرايين داخل وحول الرئتين مع تناقص قدرة تدفق الدم في الشرايين يجب أن يعمل القلب بجدية أكبر لضخ الدم الكافي إلى الرئتين. يُؤدي انخفاض تدفق الدم إلى نقص الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ممّا يُؤثّر سلبًا على صحة الأوعية الدموية والرئة والعصبية. لذلك، ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي هو سبب خطير للقلق.


الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي هم أولئك الذين يُعانون من أمراض النسيج الضام مثل تصلب الجلد أو الذئبة، والتعرّض لبعض السموم بما في ذلك بعض الأدوية والعدوى المحددة بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وتليف الكبد أو أمراض القلب الخلقية. لسوء الحظ غالبًا ما يُؤدي ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي إلى فشل القلب ويُمكن أن يكون مميتًا.


الصمة الرئوية هي حالة تستقر فيها جلطة دموية في الشريان الرئوي. في مُعظم الأحيان تتعثر هذه الجلطة في تشعب الشريان الرئوي حيث يتفرع الشريان الأيمن والأيسر. كما يُمكن للجلطة أن تمنع تدفق الدم إلى الرئتين وتجمع الدم في القلب. تشمل أعراض الانسداد الرئوي ضيق التنفس المفاجئ وألم في الصدر والظهر والسعال والبلغم الدموي والتعرّق المُفرط والدوار أو الإغماء والشفاه الزرقاء أو الأظافر.


هذا يخلق حالة طبية طارئة، وقد يُؤدي إلى مشاكل طبية كبيرة بما في ذلك الوفاة. الصمة الرئوية هي حالة طبية طارئة. غالبًا ما تتكون الصمات الرئوية شكل الجمع من الصمات مثل جلطات الأوردة العميقة في أسفل الساقين. تتضمن علامات تجلط الأوردة العميقة (DVT) أو الجلطة ما يلي:


1- ألم بالساق.


2- تورّم بالساق أو القدم.


3- احمرار بالساق أو القدم.


4- صعوبة المشي بسبب الألم.


إذا كان لديك أيّ من هذه الأعراض، راجع طبيبك يمكنه أو يمكنها إجراء الاختبارات اللازمة لتحديد ما إذا كان لديك DVT. يشمل العلاج تناول أدوية لتخفيف الدم ومنع الجلطة من الانتقال إلى القلب والشريان الرئوي.

"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook