ماهي مهام المستشار الوظيفي

الكاتب: المدير -
ماهي مهام المستشار الوظيفي
"محتويات
مهام المستشار الوظيفي
مكان عمل المستشار الوظيفي
الوقت المستغرق لتصبح مستشار وظيفي
مهارات يتمتع بها المستشار الوظيفي
مهارات التعامل مع الآخرين
مهارات التواصل
المرونة
المهارات البحثية
مهارات التفكير الناقد
راتب المستشار الوظيفي
أرباح المستشار الوظيفي حسب الأقدمية
تصنيف مهنة المستشار الوظيفي
مدى الحاجة إلى مهنة المستشار الوظيفي

هناك لحظات في الحياة نواجه فيها جميعًا اتخاذ قرارات كبيرة ، ومن أكبر القرارات اختيار المهنة المناسبة ، لذا يتم تدريب المستشارين المهنيين أو المستشار الوظيفي ، للمساعدة في الكشف عن جميع الأشياء التي نحتاج إلى التفكير فيها ، إلى جانب النصائح المفيدة ، التي نأمل أن تقودنا إلى اتخاذ القرار الصحيح.

مهام المستشار الوظيفي

يتم تدريب المستشار المهني أو المسشار الوظيفي ، لمساعدة الناس في اختيار مهنتهم ، سواء كان الشخص جديدًا في عالم العمل ، أو يرغب ببساطة في تغيير المهنة ، فسيكون المستشار المهني قادرًا على توجيهه في أفضل اتجاه ممكن.

إن التاريخ الشامل لتوظيف العميل ، والتعليم ، والمهارات ، والشخصية ، والمصالح ضروري لضمان أفضل نتيجة ممكنة ، والتي يتم الحصول عليها جميعًا ، من خلال عملية المقابلات الشاملة للعملاء ، ثم يتم تطبيق المعلومات في اقتراح خيارات التعليم ما بعد الثانوي ، أو في البحث عن عمل باستخدام جميع التكنولوجيا والموارد المتاحة.

والمستشارون الوظيفيون ، هم مسؤولون عن الحصول على المعرفة ، بالمهارات اللازمة في مختلف المجالات ، ومتوسط ??الراتب في كل مجال ، ومتطلبات كل مجال ، وبعد أن قاموا بتقييم عميل ، سيقومون بعد ذلك بمطابقتهم مع حقل مناسب لمهاراتهم ، وشخصيتهم ، مما يخلق أكثر مباراة مربحة ممكنة ، من حيث الرضا الوظيفي والأرباح النقدية.

ومع ذلك ، فإن المستشارين الوظيفيين لن يقوموا ببساطة بمطابقة العميل بمهنة ، وإرسالهم في طريقهم ، وإنهم يعملون مع عملائهم ، ويساعدونهم على البحث عن الوظيفة المناسبة ، وكذلك المساعدة في تحديد الموارد اللازمة ، لتعزيز المهارات اللازمة للوظيفة المطلوبة.

ويستمر العديد من المستشارين الوظيفيين الناجحين في مواصلة تعلمهم ، والانضمام إلى مجالات العمل الاجتماعي ، والتدريب ، والاستشارة المهنية في المدارس ، حتى أن بعض المستشارين ينتقلون إلى المناصب الخارجية ، والتوظيف المهني لمكاتب الشركات. [1]

مكان عمل المستشار الوظيفي

قد يعمل المستشارون الوظيفيون في عيادة خاصة ، أو حتى في كلية ، أو جامعة ، في الوظائف المتاحة وتختلف حسب المنطقة والدولة والبلد ، ويمكن العثور على البعض كعاملين اجتماعيين ، ومدربين حياة ، ومعالجين ، وموظفي توظيف الشركات ، والمدرسين والعديد من المناصب الأخرى ، حيث يكون الفهم الراسخ لعلم النفس مفيدًا أو مطلوبًا.

كما يعمل المستشار الوظيفي في المدرسة مع الطلاب ، لمساعدتهم على البحث عن الوظيفة التي تناسبهم ، مع مراعاة الضغوط التي يواجهها أقرانهم وعائلاتهم ، وسيعمل المستشارون الوظيفيون مع الطلاب ، لتشجيعهم على متابعة الوظائف ، التي تتناسب مع مهاراتهم ، ورغباتهم ، ومع التفكير في الأرباح النقدية ، ومستوى الرضا في المجال المختار.

وغالبًا ما يختار المستشارون الوظيفيون الذين يستمتعون بتطبيقات الأعمال ، في مجال العمل في التوظيف الخارجي ، وتوظيف الشركات ، والبحث عن الكفاءات المهنية ، للعثور على الموظفين لعملائهم بما يناسب قوتهم العاملة ، وهذه هي نفس الوظيفة التي سيقومون بها خلاف ذلك ، ببساطة في الاتجاه المعاكس ، فبدلاً من العثور على وظائف للعملاء تتوافق مع مهاراتهم ، فإنهم يجدون موظفين يتناسبون مع متطلبات عملائهم ، بناءً على مهارات مقدم الطلب.[2]

الوقت المستغرق لتصبح مستشار وظيفي

بسبب اتساع مجال الاستشارة ، من الصعب إعطاء إجابة نهائية وشاملة ، ولكن ما يمكن قوله هو أنه في الغالبية العظمى من تخصصات الاستشارة ، تتطلب من الممارسين الحصول على درجة الماجستير ، وهذا يعني أن الحد الأدنى من الوقت اللازم للتحضير ، لدور المستشار الوظيفي ، عادة ما يكون بين خمس وست سنوات :

درجة البكالوريوس – أربع سنوات.
درجة الماجستير – سنة أو سنتين.

بالإضافة إلى هذا الوقت لتكون مكرسة لمسار التعليم الرسمي ، تتطلب معظم التخصصات مستوى معين من الخبرة السريرية ، التي تم الحصول عليها في التدريب ، أو القدرات التطوعية.[3]

مهارات يتمتع بها المستشار الوظيفي

يتطلب الأمر نوعًا خاصًا من الأشخاص للدخول في مهنة المستشار ، فالاستشارة هي بالفعل مهنة ، بل إنها أكثر من عمل ، إنها دعوة ، عازمة ، حافز ، نداء ومن الأفضل أن يخدمه الأشخاص الذين لديهم هذه المواهب والمهارات المحددة التالية.

مهارات التعامل مع الآخرين

تصف هذه المهارات كيفية تعاملك مع الآخرين ، في بيئة داعمة وإيجابية شفهيًا ، مع لغة الجسد ، وكيف تستمع ، وكيف تتعاون ، وكيف تتعاطف ، وكيف تستفسر ، وكيف تقود.

مهارات التواصل

التواصل هو أكثر من مجرد الاستماع والتحدث ، ويمارس المتواصلون الأصليون الاستماع الفعال ، إنهم على دراية بإشارات لغة الجسد ، مثل تعابير الوجه ، وحركات اليد.

المرونة

تختلف تحديات كل عميل ، ونضاله ، وشخصيته ، وخلفيته ، حيث إن المستشارين الذين يتخذون نفس النهج دائمًا محكوم عليهم بالفشل ، وأولئك الذين يرون دائمًا فردًا ، ويخصصون نهجهم مقدر لهم إحداث فرق كبير في حياة كل واحد من عملائهم.

المهارات البحثية

إن المستشارين الملتزمين حقا بعملهم هم فضوليون ، أي يبحثون عن المعلومات ، وأحدث البيانات والنظريات والملخصات ، وردود الفعل على مواضيع ، وقضايا ، وسلوكيات ، واضطرابات محددة ، وباختصار ، فإن أفضل المستشارين هم أيضًا باحثون بارعون.

مهارات التفكير الناقد

يفكر المستشارون المحترفون تحليليًا ، أي إنهم قادرون على مقارنة خيارات العلاج ، وتباينها ، والاستدلال ، والوصول إلى الاستنتاجات ، وتصور النتائج ، والتكيف على طول الطريق.

راتب المستشار الوظيفي
أرباح المستشار الوظيفي حسب الأقدمية

1- تبدأ أرباح مستشار المستوى المهني الأعلى التوب : من 29.51 دولار للساعة ، وحتى  $ 61،387 في السنة.
2- تبدأ رواتب المستشار المهني للمستوى العالي السنيور من: 23.79 دولارًا للساعة ، وحتى 49489 دولار في السنة.
3- تبدأ أرباح المستشار الوظيفي من المستوى المتوسط من: 20.02 دولار للساعة ، وحتى 41644 دولار.
4- تبدأ أرباح المستشار المهني للمستوى المبتدئ الجنيور من: 18.09 دولارًا للساعة ، وحتى 37617 دولار.
5- تبدأ أرباح مستشاري المستشار المهني من المستوى الأول من : 17.28 دولار للساعة ، وحتى 936 35 دولار في السنة.

تصنيف مهنة المستشار الوظيفي

يقوم CareerExplorer بتصنيف المستشارين الوظيفيين ،  بتصنيف C للتوظيف ، مما يعني أن هذه المهنة ، يجب أن توفر فرص عمل معتدلة في المستقبل المنظور.

مدى الحاجة إلى مهنة المستشار الوظيفي

بينما يُتوقع نمو التوظيف العام للمستشارين الوظيفيين ،  بسبب ارتفاع معدلات الالتحاق بالمدارس ، فقد يكون التوظيف محدودًا بسبب انخفاض تمويل التعليم من حكومات الولايات ، والحكومات المحلية ، ونظرًا لأن التغيرات المهنية أصبحت أكثر شيوعًا ، بسبب العوامل الاقتصادية ، واستياء العمال ، يجب أن ينمو الطلب على المستشارين الوظيفين.[4]

ومن المرجح أن تحتاج الوكالات الحكومية إلى المزيد من المستشارين ، وذلك لأن المستفيدين من الرعاية يصبحون غير مؤهلين لمزيد من الدعم ، ويجب أن يجدوا وظائف ، كما يسعى العمال المسرحون لتطوير مهارات جديدة ، ودخول وظائف جديدة ، فإن التشريع الخاص بحقوق العمل المتساوية للأشخاص ذوي الإعاقة ، سيخلق طلبًا إضافيًا على المستشارين المدربين على نقل هؤلاء الأشخاص ، إلى القوى العاملة ، وقد يجد المستشارون المهنيون في هذا المجال أيضًا ، وظائف تساعد الشركات على الامتثال لهذه التشريعات. قد تختار بعض الشركات توظيف مستشارين مهنيين للاحتفاظ بموظفيها والحفاظ على الإنتاجية والمعنويات وزيادتها.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook