ماهي مراحل تقويم الأسنان وفوائده

الكاتب: رامي -
ماهي مراحل تقويم الأسنان وفوائده
"

ماهي مراحل تقويم الأسنان وفوائده

لا يقتصر تحقيق الابتسامة المثالية علىتقويم الأسنانفحسب ، بل يشمل أيضًا ضمان محاذاة الفك والعضة بشكل صحيح لتمكين المضغ الفعال ومنع تآكل الأسنان والحفاظ على صحة الفم في المستقبل ، حيث إن ضمان تضافر هذه العوامل أثناءمدة تقويم الأسنانينطوي على مهارة وبصيرة أخصائي تقويم الأسنان وهي نتيجة تستغرق وقتًا لتحقيقها ، وبالتالي إليك نظرة ثاقبة على مراحل تقويم الأسنان ، وكيفية عملها وما الذي يحدث حقًا أسفل الأقواس والأسلاك .

علاج تقويم الأسنان يمكن التنبؤ به للغاية وينجح بشكل كبير ، اعتمادًا على شدة سوء الإطباق العضة السيئة أو عدم الانتظام ، قد تحدث علاجات تقويم الأسنان في مرحلتين أو ثلاث مراحل متميزة .

فوائد تصحيح الأسنان

فوائد تصحيح الأسنان المنحرفة كثيرة ، حيث تعتبر الأسنان المستقيمة ممتعة للنظر وتعزز الثقة واحترام الذات بشكل كبير ، والأهم من ذلك تعمل الأسنان المحاذاة بشكل صحيح على تحسين وظائف العض والمضغ والتحدث في الفك ، وهناك عدة أنواع من أسباب تقويم الأسنان منها تبرز الأسنان العلوية أكثر من الأسنان السفلية أو تغطيها بالكامل ، وتبرز الأسنان السفلية أكثر من الأسنان العلوية مما يجعل الذقن يبدو بارزاً ، والعضة المتقاطعة قد تغلق بعض الأسنان العلوية داخل الأسنان السفلية بدلاً من الخارج ، وأيضاً الازدحام أي عدم كفاية المساحة الموجودة على القوس يتسبب في بروز بعض أسنان البالغين بشكل غير صحيح وتدويرها .

الأشهر الأولى في تقويم الأسنان

هذا ما يشير إليه أخصائي تقويم الأسنان بالمحاذاة الأولية ، و خلال هذه الفترة من حياتك باستخدام تقويم الأسنان ، وبافتراض أنك اخترت الأقواس ذات النمط التقليدي والتي تكون أكثر فائدة في حالات سوء الإطباق الأكثر خطورة يتم ربط الأقواس بالأسنان الفردية ، وفي كثير من الحالات يتم فقط تطبيق أقواس الأسنان العلوية .

يتم تطبيق ضغط منخفض وثابت على طول السلك المقوس المتصل بالقوس مما يسبب التوتر والضغط على أسنانك وأربطة اللثة ، ويؤدي هذا إلى تكسير العظام حول الأسنان على جانب واحد من السن وعلى الجانب الآخر من السن .

هناك سؤال هام وهومتى تظهر نتائج تقويم الاسنان، وللإجابة على ذلك يجب أن تعلم أنه سيساعد هذا الضغط على محاذاة أسنانك في فترة قصيرة نسبيًا في بعض الحالات ، حيث تظهر النتائج في غضون 3 أشهر اعتمادًا على الحالة الأولية لمحاذاة الأسنان وإذا تم اتباع خطة العلاج عن كثب ، قبل أن يتحرك أخصائي تقويم الأسنان إلى الأمام في الجزء الأطول من العلاج وهو تركيب أسنانك معًا ، ويتضمن ذلك الحصول على منحنى طبيعي لكلتا مجموعتي الأسنان ، وتحقيق الزاوية الصحيحة على جذور الأسنان وتحريك الأقواس العلوية والسفلية إلى الموضع الصحيح .

مراحل علاج تقويم الأسنان

بشكل عام يستغرق علاج تقويم الأسنان ما بين ستة وثلاثين شهرًا حتى يكتمل ، حيث يعتمد وقت العلاج إلى حد كبير على أي نوع منانواع تقويم الاسنانيتم تطبيقه ، ونوع أجهزة الأسنان المستخدمة لتصحيحه ومثابرة المريض ، وفيما يلي نظرة عامة على المراحل الثلاث الرئيسية للعلاج .

مرحلة التخطيط

يقوم أخصائي تقويم الأسنان بإجراء تشخيص دقيق لإعادة تنظيم الأسنان بأكثر الطرق فعالية وسرعة ، وقد تشتمل الزيارات العديدة الأولى على بعض التقييمات التالية مثل التقييمات الطبية وتقييمات الأسنان ، وتميل مشاكل الأسنان والجسدية إلى السير جنبًا إلى جنب ، ويمكن أن تؤدي المشاكل في تجويف الفم إلى أن تكون ناجمة عن مشاكل طبية ، والهدف من هذا التقييم هو ضمان السيطرة الكاملة على المشكلات الطبية وطب الأسنان قبل بدء العلاج .

يُطلب من المريض أن يعض في صينية أسنان مملوءة بمادة هلامية تتصلب حول الأسنان ، ويتم إزالة الصواني من الأسنان وتعبئتها بالجص لعمل نماذج لأسنان المريض ، حيث أن نماذج الدراسة تمكن أخصائي تقويم الأسنان من فحص وضعية كل سن ومدى ارتباطها بالأسنان الأخرى .

تعتبر الأشعة السينية أدوات رائعة لعرض المضاعفات المحتملة أو الأضرار الموجودة مسبقًا لمفصل الفك ، وتسمح الأشعة السينية أيضًا لأخصائي تقويم الأسنان برؤية الموضع الدقيق لكل سن وجذرها المقابل .

أما الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر تسمح مثل هذه الصور لأخصائي تقويم الأسنان بوضع خطة العلاج وفحص كيفية تأثير العلاجات المحددة على شكل الوجه وتناسق الفك ، كما يحب العديد من أخصائي تقويم الأسنان التقاط صور قبل وأثناء وبعد للوجه والأسنان لتقييم مدى تقدم العلاج ، وتأثير العلاج على شكل وجه المريض .

المرحلة النشطة

سيتم استخدام جميع أدوات التشخيص المذكورة أعلاه لتشخيص ووضع خطة علاج مخصصة للمريض ، بعد ذلك سيوصي أخصائي تقويم الأسنان بجهاز تقويم الأسنان المخصصة لتحريك الأسنان بلطف إلى المحاذاة الصحيحة ، وقد يكون جهاز تقويم الأسنان هذا ثابتًا أو قابلًا للإزالة ، والأكثر شيوعًا أن يتم لصق الأقواس التقليدية الثابتة ، والتي تستخدم أقواس أسنان فردية متصلة بواسطة سلك مقوس ، ويتم أيضًا تثبيت الأقواس اللغوية ولكنها تناسب الجانب الداخلي جانب اللسان للأسنان لجعلها أقل وضوحًا .

الأجهزة القابلة للإزالة هي بديل للأقواس الثابتة ، وتتضمن أمثلة الأجهزة القابلة للإزالة نظام Invisalign وغطاء الرأس وقناع الوجه ، وتم تصميم هذه الأجهزة ليتم ارتداؤها لفترة محددة من الساعات كل يوم لتسريع العلاج .

مهما كان جهاز تقويم الأسنان ، سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بتعديله بانتظام لضمان الضغط الكافي والمستمر على الأسنان ، ومن الضروري زيارة أخصائي تقويم الأسنان في الفترات المحددة والاتصال في حالة تعطل جزء من الجهاز أو تلفه .

مراحل الاستبقاء

عندما تتم محاذاة الأسنان بشكل صحيح ، وسيتم إزالة الأقواس الثابتة والأجهزة القابلة للإزالة وإيقافها ، ولقد انتهى الآن الجزء الأكثر تعقيدًا في علاج تقويم الأسنان ، وسيقوم أخصائي تقويم الأسنان بعد ذلك بإنشاء تجنيب مخصص ، والهدف من التجنيب هو التأكد من أن الأسنان لا تبدأ في العودة إلى مواقعها الأصلية ، ويجب ارتداء المثبتات لفترة زمنية محددة يوميًا لفترة زمنية محددة ، وأثناء مرحلة الاستبقاء سيتم إصلاح عظم الفك حول الأسنان المعاد ترصفها لتثبيتها تمامًا في المحاذاة الصحيحة .

مرحلة التغيير في تقويم الأسنان

هذه الابتسامة الرائعة التي ستحصل عليها بعد علاجك لتقويم الأسنان هي تتويج للعديد من القوى المختلفة والتخطيط الدقيق من قبل أخصائي تقويم الأسنان ، ومع ذلك لا تقل أهمية هذهالابتسامةعن ثقتك بنفسك ومظهرك ، فإن كيفية انسجام أسنانك معًا وكيفية ارتباطها بصحة الفم بشكل عام قد يكون أكثر أهمية .

يتطلب هذا الحل الشامل للمحاذاة والتعديل أكثر من مجرد أسنان مستقيمة ، وإطارًا زمنيًا أطول بكثير لتحقيقه ، وإنه يعتمد على خبرة أخصائي تقويم الأسنان للتأكد من أن أسنانك تتناسب أيضًا مع بعضها نتيجة لتحرك أسنانك .

أحد العناصر الأساسية في علاج تقويم الأسنان هو ضمان بقاء الأسنان والعضة في مكانها بعد تقويم الأسنان ، وهذا هو المكان الذي قد يلزم فيه التثبيت ، والمثبتات هي من البلاستيك الصلب القابل للإزالة والأسلاك الثابتة التي تحافظ على الأسنان في مكانها ، ويجب استخدام المثبتات القابلة للإزالة وفقًا للتوجيهات للحفاظ على تلك الابتسامة الجميلة المصممة بعناية .

"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook