ماهي فائدة استخدام الخيط لأسنان صحية

الكاتب: رامي -
ماهي فائدة استخدام الخيط لأسنان صحية

ماهي فائدة استخدام الخيط لأسنان صحية

مع استمرار مواجهة الحقائق الشائعة عن صحة الأسنان ، بما فيها أهمية استخدام الخيط ، فبالتأكيد سنرى البحوث المتواصلة حول علاقة صحة الأسنان بالتغذية .

ولكن تبين أن الخيط ليس بهذه الأهمية ، حيث وجد بمراجعة 12 تجربة ذات شواهد ، والتي نشرت في قاعدة بيانات كوكرين للاستعراضات المنهجية عام 2011 ، دليل واحد لا يمكن الإعتماد عليه ، بأن الخيط قد يقلل من البلاك بعد 1-3 أشهر من استخدامه ، ولم يتمكن الباحثون من العثور على أية دراسات حول فاعلية الخيط لمنعتسوس الاسنانعند استخدامه مع الفرشاة والمعجون .

على الرغم من ذلك لا يزال البعض يعتقد أن الخيط يساعد على حماية صحة الأسنان ، فتوجد شركة تقوم بإنتاج منتجات مصممة خصيصا لمعالجة التوازن البكتيري في الفم وتدعم صحة الأسنان واللثة .

أسباب تعدد مشاكل صحة الفم :
يعتقد الكثير من الناس أن الفم ينفصل عن باقي أجزاء الجسم ، ولكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق ، وفي الحقيقة أن صحة الفم تؤثر على الجسم بالكامل بطرق عديدة ، حيث يعد الفم جزء من الجهاز المناعي والذي يؤثر على حالة الجسم الصحية عموما .

يعاني أكثر من 90% من الأشخاص البالغين من أمراض اللثة ، وهي عبارة عن عدوى بيكتيرية في الجسم تؤثر على جهاز المناعة ، والأجزاء الأخرى في الجسم ، وهناك أدلة على أنأمراض اللثةتزيد من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان .

كما أن الرواسب التي تتراكم من الجراثيم داخل الفم هي نفس أنواع الرواسب الموجودة داخل جدران الشرايين لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب .

أهمية الخيط : خطوة روتينية للحفاظ على صحة الفم
أظهرت دراسة حديثة أن الخيط ليس الشفاء للفم ، فهو لا يساعد على الوقاية أو العلاج من أمراض اللثة ، لكن هناك بعض الأشياء الأخرى التي تساعد على ذلك :
1- استخدام الفرشاة :توجد طريقة معينة لتنظيف الأسنان من أجل حماية اللثة ، لتزيل البكتريا وبقايا الأطعمة المخبئة تحت اللثة وتحافظ على نظافة الأسنان ، وتسمى &rdquo جهير الفرشاة &rdquo ، وتعتمد هذه الطريقة علىفرشاة أسنانآمنة مع شعيرات مستديرة ، ومعجون أسنان يعالج البكتريا الموجودة في الفم .

فتغيير نوع الفرشاة والمعجون يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في الأسنان واللثة ، فالخيط يمكن أن يسببنزيف اللثةفي كل مرة تستخدمه ، أما هذه الطريقة تساعد على الوقاية من النزيف وتقلل حساسية الأسنان .

2- استخدام الزيت والزيون الطبيعية :يعتبر الزيت من الطرق القديمة لتنظيف الأسنان واللثة عن طريق حف الزيت بالفم ، ولكن هناك خلاف من البعض حول فاعلية هذه الطريقة ، على الرغم من ذلك توافق جميع المصادر على انها آمنة عموما .

وبسؤال طبيب الأسنان قبل القيام باستخدام الزيت للتأكد إذا كانت هذه الطريقة آمنة ، فوجد أن الأسنان تبدو أكثر بياضا وسلاسة بعد القيام بها ، كما لوحظ اختفاء الرواسب وتصبح الأسنان أقل حساسية .

ويستخدم زيت جوز الهند لعمل سحب الزيت لأنه يعتبر من الزيوت الأكثر فاعلية ضد البكتريا التي تسبب التسوس وأمراض اللثة ، تستخدم ملعقة من زيت جوز الهند يوميا أثناء الإستحمام كل صباح ، مع إضافة بضع قطرات من مزيج أوراويلنيس ، لأنه يحتوي على الزيوت الأساسية ، التي تساعد على الحد من أمراض اللثة .

علاقة التغذية بصحة الفم :
تعد التغذية أحد مقومات صحة الجسم بما فيها الفم ، وتوجد بعض العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة ، ويؤكد الخبراء على أهمية دورفيتامين دوفيتامين ك ، الماغنسيوم والفسفور في الحصول على أسنان قوية .

ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم كميات عالية من الفيتامينات الذائبة في الدهون ، والمعادن ، يتمتعون بمعدلات منخفضة من تسوس الأسنان بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين ، كما أكد الباحثون على ضرورة تجنب حمض الفيتيك ( الذي يوجد بكميات هائلة في الحبوب والبقول) .

لذلك يجب التركيز على الأطعمة الطبيعية بالكامل ، والحصول على كمية كافية من :
&ndash البروتين من مصادر غذائية كاملة مثل اللحوم .
&ndash الفيتامينات التي تذوب سريعا في الدهون والدهون الصحية المفيدة من الطعام مثل الأسماك الزيتية ، الكبد وجوز الهند .
&ndash العناصر الغذائية الأخرى عن طريق تناول الخضروات والفواكه بكثرة .

بالإضافة إلى ذلك ينبغي تجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على السكر والطحين المكرر ، والتي يمكن أن تحق الضرر بالأسنان والأجزاء الأخرى في الجسم .

3 خطوات للحفاظ على صحة الأسنان :
1- جهير الفرشاة : يجب استخدام الفرشاة ذات الشعر المستدير لتنظيف الأسنان يوميا مع مزيج أوراولنيس للفم .
2- استخدام الزيت : ينبغي أيضا تنظيف باستخدام بضع قطرات منزيت جوز الهنديوميا مع الفرشاة والمعجون ، فهذه الطريقة تصنع فارقا كبيرا على صحة الفم .
3- الحمية الجيدة : يجب التركيز على الأطعمة الطبيعية وتجنب الطحين المكرر ، الحلوى والزيوت النباتية .

شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook