ماهي علاقة ضغط الدم المرتفع والسكري بالإصابة بالزهايمر

الكاتب: رامي -
ماهي علاقة ضغط الدم المرتفع والسكري بالإصابة بالزهايمر

ماهي علاقة ضغط الدم المرتفع والسكري بالإصابة بالزهايمر

يعتبر كل من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأمراض الرئيسية الناتجة عن نمط الحياة ، والتي يطلق عليها الأمراض القاتلة الصامتة ، وربما تكون قد سمعت أن السكري وضغط الدم المرتفع يزيدان مشاكل القلب والفشل الكلوي، ولكن أظهرت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من السكري وضغط الدم المرتفع في منتصف العمر ، هم الأكثر عرضة للإصابة بتطور مرض العته لديهم لاحقا .

في دراسة حديثة نشرت في مجلة جاما لطب الأعصاب ، والتي أكدت على هذه الحقيقة ، وأثناء هذه الدراسة أجرى الباحثون اختبارات على حوالي 15,744 شخص ، تتراوح أعمارهم ما بين 45-64 عام ، في الفترة من 1987- 1989م ، والتقرير السابق الذي تم نشره منذ 25 عام ، تم تشخيص 1,516 شخص بمرض العته .

بينما اكتشف الباحثون أيضا العلاقة بين العته وما قبلضغط الدم المرتفع، وهي الحالة التي تكون فيها معدلات ضغط الدم مرتفعة أكثر من معدلاتها الطبيعية ، ووجد أن كل من مرض السكري ، ضغط الدم المرتفع ومرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم المرتفع تزيد فرص الإصابة بالعته لدى المشاركين في هذه التجارب البحثية .

بالإضافة إلى ذلك وجد أن تدخين السجائر يزيد فرص العته وفقا لدراسة أولية ، على الرغم من ذلك ، وجدت دراسة أخرى أن وجود عامل أو أكثر من هذه العوامل خلال ترة منتصف العمر يرتبط بارتفاع بروتين بيتا أميلويد ، الذي يتراكم في الدماغ لدى مرضى الألزهايمر .

عادات تقلل خطر الإصابة بالعته والأمراض العقلية :
&ndash الإقلاع عن التدخين :فالتدخين يزيد تلف الدماغ ، مما يعمل على زيادة خطر الإصابة بالأمراض العقلية بنسبة 45% وفقا لأحد الدراسات الحديثة .

&ndash الأنشطة البدنية :تساعد الأنشطة الحركية والبدنية على زيادة تدفق الدم إلى جهازالأوعية الدموية، مما يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، التي تعتبر سببا رئيسيا للإصابة بالعته .

&ndash زيادة استهلاك فيتامين د :وجد الباحثون العلاقة بين انخفاض معدلاتفيتامين دوانخفاض القدرات العقلية والإدراكية ، والحصول على الكمية الكافية من فيتامين د تعمل على الوقاية من الإصابة بالعته والألزهايمر .

&ndash الوقاية من الإصابات :ينصح بارتداء خوذة أثناء قيادة الدراجة والحرص على حماية الرأس من الإصابات قدر الإمكان .

&ndash استهلاك فيتامين ب :يساعدفيتامين بعلى تقليل مركب الحمض الأميني الذي يسبب جهاز الأوعية الدموية ، وبالتالي يقل خطر الإصابة بالسكتات ، أمراض القلب وغيرهما .

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook