ماهي طرق علاج ملوحة الفم

الكاتب: رامي -
ماهي طرق علاج ملوحة الفم
"

ماهي طرق علاج ملوحة الفم

  • ملوحة الفم هي شعور الإنسان بطعم مالح في فمه أثناء تناوله للأطعمة المختلفة، وقد يحدث هذا الأمر بصورة مفاجئة.
  • ويجب الإشارة إلى أن اللسان يحتوي على عشرة آلاف من البراعم والتي تعتبر المسئولة عن حاسة التذوق.
  • ويمكن تقسيم منطقة التذوق داخل الفم إلى خمس أقسام، القسم الأول هو منطقة الطعم المر، أما باقي المناطق فتحيط بها على شكل حلقات بداية من القسم المالح ثم الحلو ثم باقي اللسان.
  • وقد يرجع السبب وراء الشعور بالملوحة في الفم إلى حدوث خلل في بعض الخلايا اللعابية.

ما هي أسباب ملوحة الفم؟

1ـ الجفاف

من الممكن أن يؤدي الجفاف إلى الشعور بالملوحة في الفم، ولكي نتجنب الإصابة بالجفاف يجب شرب الكثير من الماء والسوائل لترطيب الفم.

2ـ الدم

ومن أسباب الإصابة بملوحة الفم أيضََا هو وجود دم في الفم ناتج عن حدوث جرح في اللثة أو اللسان، ولكي نتجنب هذه المشكلة يجب الغرغرة بالماء في الصباح الباكر للتأكد من عدم وجود أي دم في اللثة.

ويجب استخدام فرشاة ناعمة لتفادى حدوث جرح في اللثة في حالة استخدام فرشاة خشنة.

3ـ الغدد اللعابية المصابة

في حالة حدوث أي التهاب في الغدد اللعابية سوف يؤدى ذلك تغيير طعم اللعاب مما يؤثر على طعم الطعام والشعور بالملوحة في الفم.

4ـ الدموع

بالتأكيد كلنا نعلم أن دموع الإنسان مالحة، ويمكن لهذه الدموع أن تنتقل من الأنف إلى الفم من خلال القناة الخاصة بذلك، ورغم أن ذلك يحدث نادرًا إلا أنه من الممكن أن يكون السبب وراء الشعور بملوحة الفم.

5ـ الأدوية

هناك أنواع من الأدوية عند تناولها يؤثر على طعم الفم ويجعلنا نشعر بالملوحة مثل أدوية العلاج الكيميائي، وفى حالة حدوث ذلك يجب الرجوع إلى الطبيب لتغيير الدواء.

6ـ جفاف الأنف

كما قلنا من قبل أن الدموع يمكنها أن تنتقل من العين للأنف فإن المخاط يمكنه أن ينتقل من الأنف إلى الفم من خلال القناة الخاصة بذلك، وعادة يحدث ذلك عندما يكون الشخص مصاب بالبرد أو الإنفلونزا وبالتأكيد سوف يؤثر ذلك على طعم الفم.

كما أن وجود البلغم في فم الشخص المصاب سوف يزيد ذلك من ملوحة الفم، ولعلاج ذلك يجب تنظيف الفم بصورة مستمرة ونفخها والتخلص من البلغم حتى لا تقل ملوحة الفم بصورة تدريجية.

7ـ البكتيريا

إن عدم الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل يومي سوف يؤدى إلى تغيير طعم الفم إلى الطعم المالح نظرًا لتراكم البكتيريا في الفم والتي تسبب ذلك الطعم.

ولم يكن هذا هو كل شيء بل سوف تؤدى تلك البكتيريا إلى انبعاث رائحة كريهة من الفم، ولكي نتجنب تلك المشاكل يجب الانتظام على تنظيف الأسنان بشكل يومي.

8ـ نقص في الزنك أو فيتامين ب12

قد يرجع حدوث ملوحة في الفم إلى نقص في نسبة الزنك أو في نسبة فيتامين ب 12 في جسم الإنسان، ولذلك عند الشعور بتلك الملوحة يجب الذهاب إلى الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي نقص فيهما.

وفى حالة وجود نقص في نسبة أي منهما يجب الرجوع إلى الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

طرق علاج ملوحة الفم

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل يومي، استخدام غسول مطهر للفم يوميا قبل النوم نصف ساعة.
  • التقليل من تناول الشاي والقهوة والنسكافية والمشروبات الغازية.
  • الحرص على تناول المشروبات الطبيعية لاحتوائها على العديد من الفيتامينات.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لتجنب حدوث مشكلة جفاف الفم.
  • الابتعاد عن كل ما يؤثر على الحالة النفسية بالسلب حيث أن القلق والتوتر يتسببان في ملوحة الفم كما أنهما يؤثران سلبيًا على الجسم عمومًا.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات بكثرة، حيث أن الحلويات تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تستهلك كمية كبيرة من السوائل الموجودة في جسم الإنسان مما يؤدى إلى حدوث الجفاف.
  • المواظبة على تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على مياه طبيعية وألياف مثل الكرفس والخس والجرجير فهما يعملان على تعزيز إفراز الغدد اللعابية.
  • يجب استشارة الطبيب المختص عدم ظهور أعراض ملوحة الفم لمعرفة السبب وراء ذلك ومعالجته.

ملوحةالفم عند الحامل

  • قد تعاني الحامل من تغير طعم الفم بعد تناول الطعام بطريقة سيئة مما يشعرها بالضيق وتغير مزاجها، خصوصًا أنها قد ترغم نفسها على تناول الطعام في أغلب الأوقات من أجل نمو الجنين.
  • عادة تصاب الحامل بحدوث تغير في طعم الفم خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ويمكن علاج ذلك من خلال تناول الليمون بعد تناول الطعام، حيث أن طعم الليمون اللاذع يمكنه أن يزيل ملوحة الفم.
  • ومن الممكن أن تختفي ملوحة الفم مع المرأة الحامل أثناء تناول الطعام ولكن بمجرد الانتهاء من تناول الطعام تعود ملوحة الفم مرة أخرى ولذلك يمكن تجنب ذلك بواسطة مضغ العلكة لفترات طويلة.
  • كما أن نقص الزنك لدى المرأة الحامل هو من أحد أهم أسباب ملوحة الفم، فيجب تناول الفواكه المجففة والمكسرات وجوز الهند، وأيضًا طحينة السمسم لاحتوائهم على نسبة عالية من الزنك.
"
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook