ماهي طرق تبييض الأسنان وأضرارها

الكاتب: رامي -
ماهي طرق تبييض الأسنان وأضرارها
"

ماهي طرق تبييض الأسنان وأضرارها

هو عبارة عن عملية لإزالة الصبغات الموجودة على الأسنان حيث تجعل الأسنان شديدة البياض والمواد التي تستخدم لتبيض الأسنان البيروكسيد.

ويعتبر مادة البيروكسيد قوية حيث تعمل على تفتيت الأشياء الموجودة على الأسنان من صبغات وألوان وتجعل الأسنان قوية تمنع من لصق شيء عليها لفترة.

ما هي الأسباب التي تستدعي لتبيض الأسنان؟

  • حيث توجد أسباب تجعلنا نلجأ في تبيض الأسنان ومنها كثرة شرب الشاي والقهوة تعمل على وجود طبقة صفراء تجعل لون الأسنان غير مريح.
  • وكذلك أيضًا التدخين حيث توجد داخل السجائر مكون يسمى القطران وهي مادة غامقة وقاتمة وعندما نقوم بشرب السجائر فإنها توضع على الأسنان وتقوم بتجميلها وتجعلها شديدة الصفار وهو صعب إزالته بالفرشاة.
  • وكذلك أيضًا عامل الوراثة وهو له تأثير كبير حيث يكون الشخص جينات تعمل على اصفرار الأسنان بدون ما يأخذ شيء، وكذلك أيضًا عند تناول الأدوية فبعض من الأدوية تسبب تلوين الأسنان مثل أدوية الاكتئاب.

طرق تبيض الأسنان

يوجد طرق كثيرة للقيام بتبييض الأسنان منها:

  • القيام تبيضها عن طريق طبيب الأسنان حيث يقوم الطبيب بعمل قالب مأساوي الأسنان ثم بعد ذلك يقوم بوضع مادة التبييض في هذا القالب ويقوم بتلبيس القالب للأسنان وبعد إزالة القالب سيجد تبيض الأسنان.
  • كذلك أيضًا التبييض بالليزر بحيث يقوم الطبيب بتسليط الليزر على الأسنان وبذلك يعمل الليزر على تنشيط إزالة الصبغات ونلاحظ ذهاب الصبغات الملونة وتبيض الأسنان وهذه تعد من أسهل طرق التبييض.
  • وكذلك أيضًا استخدام معاجين التبييض حيث نقوم بوضع معجون التبيض الخاص بالأسنان على الأسنان وتعتبر هذه الطريقة من ألطف الطرق، وأقلها ضررًا لأنها تحتوي على مادة نشطة تزيل التصبغات الموجودة.

ما هي الحالات التي تستبعد من تبيض الأسنان بالليزر؟

هناك بعض الحالات التي يستبعدها من عملية التبييض بالليزر وهي

  • الأطفال الذين لم يصل سنهم فوق السادسة عشر لأنهم قبل هذا السن يكون لب الأسنان الخاص بهم كبير فعند القيام بالليزر فيعمل على تهيجها بشكل كبير.
  • النساء الحوامل لأن الليزر قد يؤثر على الجنين، وكذلك الرضع فيمكن أن يسبب مشكلة في خروج اللبن للطفل، وأيضًا الأشخاص المصابون من أي مرض يوجد في اللثة.
  • عدم القيام بهذه العملية للأشخاص الذين يعتقدون أن التبييض بالليزر هو الحل الصحيح ونتيجته مضمونه فقد يحصل فشل فيها يصابون بخيبة أمل، كذلك عدم القيام بها للذين قد قاموا بعمل حشوات.

مميزات تبيض الأسنان بالليزر

حيث يقوم الليزر على إزالة الفطريات وأيضًا الصبغات، وهو يعتبر سهل جدًا وأسرع طريقة وأفضلها، كما أنه غير مؤلم، وكذلك أيضًا لم يسبب حدوث في ارتفاع حرارة الجسم.

أضرار تبييض الأسنان بالليزر

  • حيث أن الليزر يسبب في بعض الأحيان تهيج في اللثة والأنسجة ويظل التهيج هذا لمدة طويلة، كما يعالج طبقة الأسنان الخارجية بشكل قليل.
  • وأيضًا الليزر يحدث حساسية في الأسنان وهي الشعور بالألم في حالة تناول طعام أو شراب ساخن وأيضًا بارد وتكون المها أعلى من الأشخاص الذين لا يستخدمون الليزر.
  • كذلك أيضًا عندما نزيل الصبغات بالليزر فهذا يسبب خشونة على سطح الأسنان مما يجعلها سهلة الكسر، وكذلك يجعل سكون الفطريات عليها، أسهل وكما يصعب غسلها بالفرشاة والمعجون.

أسعار تبييض الأسنان بالليزر

حيث يختلف سعر تبيض الأسنان باختلاف المادة المبيضة فإذا كانت صعبة تكون سعرها أعلى وكذلك باختلاف أسعار الطبيب وأيضًا باختلاف المكان الذي يحدث فيه تبيض للأسنان.

حيث بينت الإحصائيات أن تبييض الأسنان يكون في ألمانيا أقل سعر تقريبًا 260 دولار بينما تكون بريطانيا هي أعلى سعر فتصل إلى ألفين دولار، بينما في أمريكا يصل إلى ألف دولار.

نصائح بعد تبييض الأسنان بالليزر

عندما يقوم الشخص تبيض بالليزر فينصح الطبيب الشخص أن يبتعد لفترة معينة عن الشوكولاتة بأنواعها.

وأيضًا الابتعاد عن جميع أنواع الصلصات وبالخصوص الحمراء وكذلك أيضًا القهوة والمواد السكرية وأيضًا عن بعض الفواكه مثل التوت الأسود.

أضرار تبييض الأسنان بالزووم

حيث أن عملية تبييض الأسنان بالزووم ليس بها أي ضرر على الأسنان أو على اللثة وهي تعتبر أكثر أمان عن غيرها من الطرق، ولا يوجد غير بعض الحساسية البسيطة في الأسنان بسبب القيام بها.

ألم الأسنان بعد التبييض بالليزر

حيث أنه لا يسبب في أغلب الأحيان ألم مستمر بل هو ألم خفيف ينتج بعد القيام بالعملية وهذا لا يدل على أن عملية الليزر متعبة ولكن لأن الأسنان تكون ضعيفة فقط.

ورغم ذلك فأن الألم الناتج بعد هذه العملية ترجع للشخص نفسه حيث يختلف الألم من شخص لآخر، وبذلك يقوم الطبيب بوصف علاج لتخفيف الألم الناتج أو الحساسية الناتجة لفترة طويلة.

تبيض الأسنان بالليزر كم يدوم

حيث أن دوام عملية تبييض الأسنان بعملية الليزر قد تدوم من ثلاث شهور إلى سنة وأيضًا ثلاثة سنين وهذا يرجع إلى الشخص نفسه فهناك بعض من الناس الذين يعانون ببعض الأشياء في اللثة والأسنان.

وكذلك يرجع أيضًا إلى نظافة الشخص واعتنائه بأسنانه وأيضًا المأكولات والمشروبات التي يستخدمها فإذا حافظ على تعليمات الدكتور كانت فرصة دوام التبييض أطول فقد تصل إلى ثلاثة سنين.

"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook