ماهي الابتسامة اللثوية أنواعها وطرق علاجها

الكاتب: رامي -
ماهي الابتسامة اللثوية أنواعها وطرق علاجها

ماهي الابتسامة اللثوية أنواعها وطرق علاجها

هي عبارة عن بروز اللثة ، وارتفاع الشفاه عن المعتاد مسافة أكبر وأطباء الأسنان يطلقون عليها ظهور زائد الأنسجة اللثوية ، و الابتسامة اللثوية تسبب الاحراج لأصحابها حيث لا يستطيعون إظهار ابتسامتهم لآخرها لأنهم يشعرون بالخجل الشديد ، ويلجأ أصحاب الابتسامة اللثوية إلى تغطية الفم عند الضحك ، و الابتسامة اللثوية ليست اسنان ولثة ظاهرة أكثر من اللازم ولكن تعد مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تكون مرتبطة بعيب خلقي .

شكل الابتسامة اللثوية

شكل الابتسامة اللثوية هو أن اللثة في القسم العلوي من الفم تأخذ مساحة كبيرة ، وهذا يجعل الأسنان العلوية تكون ذات حجم أصغر من الأسنان السفلية ، وهذا يؤدى إلى ظهور مساحة كبيرة من اللثة من الناحية الخلفية أثناء الابتسامة ، ولا يصاحب الابتسامة اللثوية مشاكل صحية فهي فقط تكون مقتصرة على الشكل الخارجي إلا في حالة وجود خلل في عظام الفك مما يتسبب في حدوث خلل في وظيفة اللثة والأسنان ، ويتسبب في حدوث اوجاع والتهابات داخلية .

أنواع الابتسامة اللثوية

  1. النوع الأول من الابتسامة اللثوية: تكون فيها الأسنان من تاج وجدر ، ويكون هذا التاج مغطى بمادة تشبه الزجاج تعرف بالمينا ، وفي بعض الأحيان اللثة تنمو على سطح المينا ، وتغطي جزء كبير من التاج ، وهذا يجعل السنة مغطاه، وبالتالي تظهر الابتسامة اللثوية، ويعد أفضل علاج للنوع الأول الابتسامة اللثوية هو القيام بتبخير اللثة بواسطة الليزر ، ولا يحتاج هذا النوع إلى القطع باستخدام المشرط ، فمن خلال الليزر تتشكل اللثة وتطويل الأسنان لكي تصل إلى الشكل المثالي ويتم معالجة الابتسامة اللثوية .
  2. النوع الثاني من الابتسامة اللثوية: يكون سبب هذا النوع عضلة الشفة العلوية حيث تكون هذه العضلة قصيرة بسبب شد العضلة لأعلى بصورة كبيرة ، ويتم علاج النوع الثاني من الابتسامة اللثوية عن طريق حقن الشفة العلوية بالبوتكس مرتين في خلال 6 شهور ، ولا يحتاج الشخص إلى حقن بوتكس أكثر من مرتين .
  3. النوع الثالث من الابتسامة اللثوية: يعد النوع الثالث أصعب أنواع الابتسامة اللثوية لأن البروز يكون في الفك العلوي ، ويتطلب في هذه الحالة من المريض أشعة مقطعية ، ويتم علاج النوع الثالث من الابتسامة اللثوية عن طريق القيام بإعادة تشكيل الفك ، وبعدها القيام بالبدء في تنزيل الشفة على الفك لتغطية الأسنان ، ويجب في هذا الحالة التشخيص بدقة .

أسباب بروز اللثة أثناء الضحك

يوجد عوامل عديدة تعمل على تحديد شكل الابتسامة ، ومن ضمن هذه العوامل شكل الشفتين وحجمهما وعضلات ، وشكل وحجم الأسنان وأنسجة اللثة ، ولهذا تتلخص أسباب ظهور الابتسامة اللثوية في :

  1. ظهور بروز للأسنان بشكل غير طبيعي ، وهذا يتسبب في ظهور بعض الأنسجة اللثوية الزائدة ، وهذا يجعل مظهر أنسجة اللثة كبير عن اللازم، وبرغم من أن الإسنان حجمها طبيعي .
  2. عضلات الوجه دقيقة في عملية تحديد حركات الانفعالات ، ومن هذه العضلات ما يحدد الابتسامة، وهى العضلات المتحكمة في الشفاه العلوية ، وهذه العضلات تكون بمعدل أكبر من الطبيعي في بعض الأحيان ، وهذا يعمل على زيادة ظهور أنسجة اللثة عن الضحك والابتسامة .
  3. تكوين وشكل عظام الفك العلوي يتسبب في ظهور أنسجة لثوية زائدة ، وكأن يوجد نتوء مفرط في الفك العلوي .

علاج الابتسامة اللثوية

نظرا لتعدد أسباب الابتسامة اللثوية ومنها بسبب قصر جزء ظاهر من الأسنان أو قصر تيجان الأسنان أو تقدم الفك العلوي أو الزيادة في عمل العضلات التى تقوم برفع الشقة العلوية أو قصر في الشقة العلوية ، فهناك عدة عوامل تحدد طريقة علاج الابتسامة اللثوية من خلالها وهى درجة ظهور اللثة، شكل وحجم الأسنان الأمامية ، علاقة الفك العلوي مع الفك السفلي.

طرق العلاج تتحدد بعد الفحص والاستشارة الطبيب ومن طرق علاج الابتسامة اللثوية التالي :

  1. تعديل وضع الشفاه: في بعض الحالات يكون حل مشكلة الابتسامة اللثوية عن طريق استخدام أحدث التقنيات لكي يتم التحكم في وضع الشفاه العلوية بقي الدهليز المحلي للشفة ، والعمل على إعادتها لوضعها الطبيعي والصحيح لها حتى يتم معالجة موضع الشفاه وتقوم بتغطية الجزء المكشوف من اللثة .
  2. تطويل التاج جراحياً: يتم حل مشكلة الابتسامة اللثوية عن طريق عمل جراحي يتم في عيادة الأسنان ويستخدم فيه تخدير موضعي حتى لا تشعر بالألم أثناء وبعد العمل الجراحي .
  3. حقن الفيلر: يتم حقن الفيلر في العيادات التجميلية علاج الابتسامة اللثوية Gummy Smile ، وحقن الفيلر من العمليات السهلة فهي تعمل على جعل الشفة العلوية ممتلئة وبالتالي تمنع ظهور اللثة بمسافة كبيرة ويحدث حقن الفيلر إذا كان سبب الابتسامة اللثوية حجم الشفة الصغير جدا .
  4. القشرة الخزفية Porcelain Veneers: تعتبر من العلاجات التجميلية واللثة والأسنان ، وهي القيام بلصق طبقة رقيقة من البورسيلين على السطح الخارجي للأسنان ، ويتم استخدام القشرة الخزفية في علاج الابتسامة اللثوية إذا لم يكن حجمها كبير ، ويمكن استخدام القشرة الخزفية بعد إجراء العلاج بالليزر لكي يحصل المريض على ابتسامة جذابة .
  5. البوتكس أو عن طريق اخصائي الجلدية: تستخدم لعمل إرخاء لبعض العضلات وهي العضلة الرافعة للشفة العلوية المتسببة في الابتسامة اللثوية عن طريق حقن الشفه العلوية بالبوتكس حتى تصبح حركة الشفة العلوية محدودة عند الابتسامة ، ولا تستطيع أن ترتفع إلى أعلى كثيرا مما يجعل الشفة العلوية تغطي جزء كبير من اللثة وهذا هو هدف البوتكس ، وحقن البوتكس لا يحتاج تخدير موضعي ، ولا يشعر المريض بألم أثناء أو بعد حقن البوتكس ، ونتيجة البوتكس تكون بعد أسبوع من إجراء المريض الحقن ، ويلاحظ اختفاء اللثة الظاهرة أثناء الابتسامة ، وبعد حوالي 9 شهور تختفي خصائص البوتكس وتعود الشفة العلوية لوضعها ، وتعود الابتسامة اللثوية ويتطلب القيام بحقن البوتكس في عيادات التجميل كل 9 شهور .
  6. قص وتقصير اللثة: يمكن علاج الابتسامة اللثوية عن طريق القيام بعملية جراحية بسيطة باستخدام أجهزة خاصة أو استخدام الليزر وهذه العملية لا تحتاج خياطة ، ولا يشعر المريض بألم فيها ، شفاء اللثة يتطلب أسبوعين .
  7. تصحيح وضع الأسنان المعوجة: وهو القيام بتعديل وضع الأسنان وإبراز حجم الأسنان بصورة كبيرة التي تسبب ظهور الابتسامة اللثوية أثناء الضحك عن طريق تقويم الأسنان في حالة كان السبب الأساسي هو خلل في نمو الأسنان ، وتكون مدة وضع التقويم حسب حالة الأسنان تتراوح من سنة إلى 4 سنوات .
  8. النحت الجراحي للعظام والأنسجة اللثوية: يستخدم لتعديل أوضاع الأنسجة وتصحيح حدود الابتسامه ، ويعرف بالنحت الجراحي لأنسجة العظام واللثة .
  9. إجراء جراحة تصحيح الفك: تتم في بعض الحالات النادرة جراحة فكية عندما يكون سبب الابتسامة اللثوية في وضع الفك العلوي ، ويقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لتحت العظام الداخلية ، وتعتبر هذه الجراحة صعبة ولكن تحقق نتائج فعالة ، وتعمل على تغير شكل الفم واللثة بالكامل .

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook