ماهي الأشعة السينية للأسنان أنواعها ومخاطرها

الكاتب: رامي -
ماهي الأشعة السينية للأسنان أنواعها ومخاطرها
"

ماهي الأشعة السينية للأسنان أنواعها ومخاطرها

هي صور للأسنان يستخدمها طبيب الأسنان لتقييمصحة الفم، تستخدم الأشعة السينية هذه بمستويات منخفضة من الإشعاع لالتقاط صور للأسنان واللثه، كما يمكن أن يساعد ذلك طبيب الأسنان في تحديد المشاكل مثل التجاويف وتسوس الأسنان والأسنان المتأثرة.

قد تبدو الأشعة السينية للأسنان معقدة، لكنها في الواقع أدوات شائعة جدًا لا تقل أهمية عنتنظيف الأسنان.

لماذا يتم أخذ صور الأشعة للأسنان؟

عادةً ما يتم إجراء الأشعة السينية للأسنان سنويًا، حيث يمكن أن تحدث في كثير من الأحيان إذا كان طبيب الأسنان يتتبع تقدم مشكلة أو علاج الأسنان.

العوامل التي تؤثر على عدد مرات التصوير بالأشعة السينية:

  • العمر.
  • الصحة الفموية الحالية.
  • أي أعراضلأمراض الفم.
  • تاريخمرض اللثة(التهاب اللثة) أو تسوس الأسنان.
  • إذا كان المريض جديدًا فمن المحتمل أن يخضع لأشعة سينية للأسنان حتى يتمكن طبيب الأسنان الجديد من الحصول على صورة واضحة لصحة أسنانه، هذا مهم بشكل خاص إذا لم يكن لدى المريض أي أشعة سينية من طبيب أسنان سابق.

قد يحتاج الأطفال إلى إجراء أشعة سينية للأسنان أكثر من البالغين؛ وذلك لأن أطباء الأسنان قد يحتاجون إلى مراقبة نمو أسنانهم البالغة هذا مهم لأنه يمكن أن يساعد طبيب الأسنان في تحديد ما إذا كان يجب سحب أسنان الطفل لمنع حدوث مضاعفات مثل نمو الأسنان البالغة خلف أسنان الطفل.

مخاطر الأشعة السينية للأسنان:

في حين أنّ الأشعة السينية للأسنان تنطوي على إشعاع، إلاّ أنّ المستويات المكشوفة منخفضة جدًا لدرجة أنها تُعتبر آمنة للأطفال والبالغين، فإذا كان طبيب الأسنان يستخدم الأشعة السينية الرقمية بدلاً من تطويرها على الفيلم، فإنّمخاطر التعرض للإشعاعتكون أقل.

سيضع طبيب الأسنان أيضًا &ldquoمريلة&rdquo رصاصية على صدر المريض وبطنه ومنطقة الحوض؛ وذلك لمنع أي تعرض إشعاعي غير ضروري لأعضائه الحيوية، كما يمكن استخدام طوقالغدة الدرقيةفي حالات الغدة الدرقية والتي قد يرتديها الأطفال والنساء في سن الإنجاب مع مريلة الرصاص.

الحمل استثناء للقاعدة حيث يجب على النساء الحوامل أو اللواتي يعتقدن أنهن حوامل تجنب جميع أنواع الأشعة السينية، كما يجب اخبار طبيب الأسنان إذا كانت المريضة تعتقد أنها حامل؛ وذلك لأن الإشعاع لا يعتبر آمنًا لتطور الأجنة.

التحضير للأشعة السينية للأسنان:

لا تتطلب الأشعة السينية للأسنان تحضيرًا خاصًا، ولكن الشيء الوحيد الذي يجب القيام به هو تنظيف الأسنان قبل الموعد وهذا يخلق بيئة صحية أكثر لأولئك الذين يعملون داخل فم المريض.

في مكتب طبيب الأسنان، سوف يجلس المريض على كرسي، كما سيقوم بوضع سترة رئيسية على صدره وحضنه، ثم يتم وضع جهاز الأشعة السينية بجانب رأسه لتسجيل صور من فمه، هذا وقد تحتوي بعض ممارسات طب الأسنان على غرفة منفصلة للأشعة السينية، بينما يؤديها آخرون في نفس الغرفة مثل عمليات التنظيف والإجراءات الأخرى.

أنواع أشعة الأسنان السينية:

هناك عدة أنواع من الأشعة السينية للأسنان ، والتي تسجل مناظر مختلفة قليلاً للفم، لكن الأكثر شيوعًا هي الأشعة السينية داخل الفم، ومن هذه الأنواع:

  • الأشعة الجانبية(Bitewing): تتضمن هذه التقنية قضم قطعة خاصة من الورق حتى يتمكن طبيب الأسنان من رؤية مدى تطابق تيجان أسنان المريض، يستخدم هذا عادة للتحقق من التجاويف بين الأسنان.
  • الإطباق(Occlusal): يتم إجراء الأشعة السينية عندما يكون الفم مغلقًا، حتى يتمكّن الطبيب من رؤية كيفية اصطفاف أسنان المريض العلوية والسفلية، و يمكنه أيضًا الكشف عن التشوهات التشريحية في أرضية الفم أو الحنك، حيث تلتقط هذه التقنية جميع أسنان المريض في لقطة واحدة.
  • بانورامي(Panoramic):بالنسبة لهذا النوع من الأشعة السينية فقد تدور الآلة حول الرأس، حيث يستخدم طبيب الأسنان هذا الأسلوب لفحص أسنان العقل أو التخطيط لأدوات الأسنان المزروعة أو بهدق التحقق من وجود مشاكل في الفك.
  • محيطي(Periapical)تركز هذه التقنية على أسنان كاملة من الجذر إلى التاج.
  • يمكن استخدامالأشعة الخارجية (Extra oral)عندما يشك طبيب الأسنان في أنّه قد تكون هناك مشاكل في مناطق خارج اللثة والأسنان، مثل الفك.

سوف يرشد أخصائي صحة الأسنان المريض خلال كل خطوة من خطوات عملية الأشعة السينية، وقد يخرجون من الغرفة لفترة وجيزة أثناء التقاط الصور، كما أنّه سيتم إرشاد المريض إلى الانتظار أثناء تسجيل الصور، وفي حال تم استخدام الفواصل (حاملات الأفلام) فسيتم نقلها وتعديلها في الفم للحصول على الصور المناسبة.

ما بعد الأشعة السينية للأسنان؟

عندما تكون الصورة جاهزة &ndash على الفور في حالة الأشعة السينية الرقمية &ndash سيقوم طبيب الأسنان بمراجعتها والتحقق من وجود تشوهات، فإذا كان أخصائي صحة الأسنان ينظف أسنان المريض فقد يراجع طبيب الأسنان نتائج الأشعة السينية مع المريض بعد الانتهاء من التنظيف، حيث يتم اللجوء إلى الطبيب إذا اكتشف أخصائي النظافة وجود أي مشاكل خلال الأشعة السينية.

إذا وجد طبيب الأسنان مشاكل، مثل تسوس الأسنان، فسيقوم بمناقشة خيارات العلاج الخاصة بالمريض، وإذا لم يجد طبيب الأسنان أي مشاكل، فعلى المريض الاستمرار في العمل الجيد!

"
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook